سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الركوع قبل قراءة آية السجدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب الصلاة إلى الكعبة والحكمة من خلقها
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين عند التكبير لسجود التلاوة
- سؤال وجواب | هل العلاج بالطب النفسي علاج دائم أم مؤقت؟
- سؤال وجواب | مواضع السجدات في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم مناما إكرام وليست بكسب
- سؤال وجواب | راتب المؤذن إذا غاب مدة ولم يوكل أحدا
- سؤال وجواب | صفة صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | أصبت بافتقاد الرغبة والكسل والخوف بعد أن كنت عكس ذلك
- سؤال وجواب | لا ينبغي التشكيك في صحة اتجاه القبلة في المساجد
- سؤال وجواب | أشعر بتشتت وعدم اتزان، وأخشى الانتكاس.
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والهلع والاضطراب وتبلد المشاعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | رفضت إكمال ثمن الأضحية لأنني أريد الزواج وغضب مني والدي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الغيرة والخوف من الناس؟
- سؤال وجواب | موجب تسمية الرسول صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين
- سؤال وجواب | الحكمة من الصلاة إلى الكعبة والطواف حولها
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
4 مشاهدة

عندما اقرأ في الصلاة السور التي تنتهي بسجدة على سبيل المثال الإسراء وأكون بصلاة الليل وآاتي على نهايتها وأريد أن أنهي الركعة فهل أقف قبل النهاية بآية ولا أقرأ الآية الأخيرة التي بها سجدة وأسجد كنهاية الركعة أم أقرأ الآية التي بها سجدة وأسجد سجدة الآية ومن ثم أقوم وأركع، وهل فيها كراهة لو توقفت قبل آية السجدة وركعت لنهاية الركعة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا كراهة في توقفك قبل آية السجدة وركوعك، لأن عدم إكمال السورة في الركعة لا كراهة فيه ولو في الفرض، كما قال ابن قدامة في المغني بعد أن ذكر الخلاف في كراهة القراءة من وسط السورة وآخرها قال: وأما قراءة بعض السورة من أولها فلا خلاف في أنه غير مكروه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ من سورة المؤمنون إلى ذكر موسى، ثم أخذته سعلة فركع، وقرأ سورة الأعراف في صلاة المغرب فرقها مرتين.

رواه النسائي.وإذا لم يكره ذلك في الفرض، ففي النفل أولى، وإذا لم تقرأ آية السجدة فلست مطالباً بالسجود أصلاً، وفي حال ما إذا قرأت الآية قبل الركوع وسجدت استحب لك أن تقرأ شيئاً من القرآن بعد قيامك من سجود التلاوة وقبل الركوع، قال النووي في المجموع عند كلامه على سجدة التلاوة أثناء الصلاة: فإذا قام استحب له أن يقرأ شيئاً ثم يركع، فإن انتصب قائماً ثم ركع بلا قراءة جاز.

انتهى والمعروف عند المالكية أيضاً استحباب قراءة شيء من القرآن بعد القيام من سجدة التلاوة، وقبل الركوع قالوا: يستحب ذلك ليكون الركوع بعد قراءة.

وعند الحنابلة: إن شاء قرأ ثم ركع، وإن شاء ركع من غير قراءة.

كما يسقط عندهم سجود التلاوة بالركوع، فمثلاً لو قرأت آية سجدة ثم ركعت سقط عنك سجود التلاوة، وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم: 1709.

وننبه السائل الكريم إلى أن سورة الإسراء لا تنتهي عند آية سجدة، وإنما توجد آية السجدة في آخرها قبل نهايتها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مطلقة وأرفض كل الخطاب رغم رغبتي في الزواج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التحدث بالكرامات والرؤى الصالحة
- سؤال وجواب | الواجب في حق البعيد عن الكعبة استقبال عين الكعبة أم الجهة
- سؤال وجواب | الترهيب من التكذيب بالسنن الثابتة
- سؤال وجواب | هل يكرر السجود إذا كرر تلاوة آية السجدة
- سؤال وجواب | صلت صلوات لا تعرف قدرها إلى غير القبلة
- سؤال وجواب | محل جواز عقد الصفقات التجارية على الهاتف
- سؤال وجواب | أحكام ما يخرج من قبل الرجل من السوائل
- سؤال وجواب | إحياء الموتى كرامة لبعض الصالحين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | المراد بـ (آية) في سورة يونس، والتوفيق بينها وبين(آية) في سورة القمر
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأمومين إذا كانوا منحرفين عن القبلة
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج لاسمرار الجلد الناتج عن التعرض للشمس؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء؟
- سؤال وجواب | استقبال النبي لبيت المقدس بأمر من الله أم باجتهاده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | شروط البيع بالمرابحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل