التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يشترط استصحاب ذكر النية في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلب العلم. بين الشرعي والدنيوي
- سؤال وجواب | الدليل على وجوب النية في الوضوء والعبادات
- سؤال وجواب | حامل وجنيني به فتق سري. فما العمل؟
- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة المبيحة لعلاج المرأة عند طبيب
- سؤال وجواب | بعد وفاة أخي سيطرت علي الوساوس!
- سؤال وجواب | خروج دم مع البراز . ما دلالته المرضية؟
- سؤال وجواب | من أين يبدأ المسافر أحكام السفر ومن أين ينتهي
- سؤال وجواب | واجب الزوجة المتيقنة من طلاقها ثلاثا وزوجها ينكر
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في البول وآلام شديدة في منطقة البول، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الحمراء بعد الطهر
- سؤال وجواب | أعاني من مرارة شديدة في الحلق. فهل سببها اضطرابات المعدة؟
- سؤال وجواب | لست مدخنا، فما سبب الدوخة الشديدة والغثيان؟
- سؤال وجواب | كيفية النية عند الشروع في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم الشراء من البنك بأقساط وضمان وديعة
- سؤال وجواب | حكم رواية الراوي الذي قيل فيه : " ثقة إذا حدث من كتابه ، ويخطئ إذا حدث من حفظه" ".
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

سأصف لك صورة وقل لي حكم النية فيها: أكون في بيتي فأسمع الأذان فأقوم لقضاء الحاجة ثم الوضوء ثم النزول إلى المسجد، ولكنني أثناء قضاء الحاجة والاستنجاء أكون سارحا وأشرع في الوضوء بطريقة آلية ولا أفيق من السرحان إلا في منتصف الوضوء، فهل أعيده، مع أنني لم أحول نيتي، ولكنني أسرح بين وقت النية وبداية الوضوء؟ وأيضا أكون جالسا في المسجد منتظرا الصلاة وأثناء بدء الصلاة أكون سارحا فأكبر بطريقة آلية وأنتبه بعدها، فهل أقطع صلاتي؟ وهل السرحان وانشغال الذهن يقطع النية؟ وهذا يحدث كثيرا، وما معنى إعمال الظاهر؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنقول ابتداء إن النية: هي عزم القلب على فعل الشيء ـ وقد لا يتصور أن شخصا فعل أفعال الوضوء على وجهها المشروع إلا وهو ينوي الوضوء، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وذلك أن النية تتبع العلم فمتى علم العبد ما يفعل كان قد نواه ضرورة، فلا يتصور مع وجود العلم به أن لا تحصل نية.اهـ.وقال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ في شرح الأربعين النووية: فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات ـ أنه ما من عمل إلا وله نية، لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملا بلا نية حتى قال بعض العلماء: لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق.

ويتفرع من هذه الفائدة الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقول لهم الشيطان: إنكم لم تنووا، فإننا نقول لهم: لا، لا يمكن أبدا أن تعملوا عملا إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس.

اهـ.

فإذا كنت تعلم ما تقوم به من وضوء، أو صلاة فقد نويت، ولا يضرك شرود الذهن ما لم تنو قطع العبادة، لأن استصحاب ذكر النية ليس شرطا، وإنما الشرط استصحاب حكمها بمعنى أن لا ينوي قطعها كما فصلناه في الفتاوى التالية أرقامها:

100263

120085

،

125676

، عن عدم بطلان نية الوضوء بنسيانها أثناءه ولكن إذا بلغت درجة شرود الذهن إلى درجة أنك لا تعلم ما تقوم به فإنك لم تنو هنا لعدم العلم، والنية تتبع العلم كما ذكرنا.وكذا الصلاة فما دمت قد خرجت إلى المسجد لأداء الصلاة فقد تحققت النية، قال المرداوي في الإنصاف: نَقَلَ أبو طَالِبٍ وَغَيْرُهُ إذَا خَرَجَ من بَيْتِهِ يُرِيدُ الصَّلَاةَ فَهُوَ نِيَّةٌ، أَتُرَاهُ كَبَّرَ وهو لَا يَنْوِي الصَّلَاةَ؟ وَهَذَا مُقْتَضَى كَلَامِ الْخِرَقِيِّ وَاخْتَارَهُ الْآمِدِيُّ وَالشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ في شَرْحِ الْعُمْدَةِ.

ومثله قول ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: النيَّة سهلة، وتركها هو الشَّاقُّ فإنه إذا توضَّأ وخرج من بيته إلى الصلاة، فإنه بلا شَكٍّ قد نوى، فالذي جاء به إلى المسجد وجعله يقف في الصَّف ويكبِّر هو نيَّة الصلاة.

وإذا تحققت النية بذلك لم يضر الذهول عنها، لأنه لا يشترط استدامة ذكرها ـ كما ذكرنا ـ وإنما يشترط استصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها.

وأما معنى إعمال الظاهر: فيقصد به أحيانا بناء الحكم على ما ظهر من الأعمال والأحوال لا على ما في الباطن والنيات، فإذا رأينا شخصا يصلي حكمنا له بالإسلام إعمالا للظاهر وأحيانا يقصد بإعمال الظاهر ما يذكره الأصوليون من أن اللفظ الظاهر ما دل على معنى ويحتمل غيره احتمالاً مرجوحاً فيعمل بالمعنى الراجح إعمالا للظاهر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصرف المرء في ماله حال حياته
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | الحبوب والحكة في الرأس مع تساقط الشعر
- سؤال وجواب | هل هناك حل لمعاناتي مع الشعر الزائد؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين سنتين راتبتين بنية واحدة
- سؤال وجواب | عندما أتحدث أشعر وكأن صوتي يخرج من أذني، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان لا يثبت نظره في وجه أحد)
- سؤال وجواب | درجة حديث (لمستمع آية خير له من صبير ذهبا.)
- سؤال وجواب | ارتكبت خيانة هاتفية مع قريب زوجها فهدد بفضحها
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بطلاق الكناية بغير نية الطلاق
- سؤال وجواب | هل أدوية فرط الحركة تعالج صعوبات التعلم؟
- سؤال وجواب | حكم من اغتصبت وأكرهت على الزنا
- سؤال وجواب | هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم على عائشة بقطع يدها ؟
- سؤال وجواب | معنى حديث "إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة."
- سؤال وجواب | متخوف من تحول انتفاخ الغدة الليمفاوية إلى ورم، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل