التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الجمع بين سنتين راتبتين بنية واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التطهر بماء تتواجد فيه حشرات ميتة
- سؤال وجواب | نصائح لمن زين له الشيطان الإلحاد
- سؤال وجواب | زيادة هرمون البرولاكتين.ومدى تأثيره على صحة الزوجة
- سؤال وجواب | هل الذي أعاني منه وسواس قهري أو اكتئاب؟
- سؤال وجواب | إتيان النساء في أدبارهن محرم عند الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | غازات وروائح كريهة وتبرز بعد وجبات دسمة. هل من برنامج غذائي متوازن؟
- سؤال وجواب | صديقي يهجرني وأنا أصالحه دائمًا، هل تصرفي صحيح؟
- سؤال وجواب | امتناع المرأة الموظفة عن مساعدة زوجها وأثر ذلك على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | عندما أهتم بأسناني جيداً أشعر بآلام رهيبة، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يكفر من أتى زوجته في دبرها بعد أن دهن ‏بالزيت المقروء فيه
- سؤال وجواب | هل ارتكاب موانع استجابة الدعاء تمنع استجابته مطلقا؟
- سؤال وجواب | مناقب عبد الله بن حرام
- سؤال وجواب | النظر بطرف العين من خائنة الأعين
- سؤال وجواب | هل تفيد إبر Kybella في علاج الذقن المزدوج؟ وما هي أضرارها؟
- سؤال وجواب | ذنوبي تقف حاجزا بيني وبين الاستغفار، فماذ أفعل؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
9 مشاهدة

هل أستطيع أن أصلي سنة كأن أصلي سنة العشاء وأجمع في النية مع سنة العشاء سنتي الظهر والعصر وقضاء الحاجة، وإن كان لا يجوز فما حكم جمع النية وما هي شروطها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه لا يصح الجمع بين سنة العشاء وسنة الظهر أو العصر بنية واحدة، لأن كل واحدة من هذه السنن صلاة راتبة مقصودة لذاتها ولها وقت محدد، أما الجمع بين سنة العشاء وصلاة الحاجة بنية واحدة في ركعتين فلا مانع منه، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

93075.

وفي الموسوعة الفقهية: إن أشرك عبادتين في النية، فإن كان مبناهما على التداخل كغسلي الجمعة والجنابة، أو الجنابة والحيض، أو غسل الجمعة والعيد، أو كانت إحداهما غير مقصودة كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، فلا يقدح ذلك في العبادة، لأن مبنى الطهارة على التداخل، والتحية وأمثالها غير مقصودة بذاتها، بل المقصود شغل المكان بالصلاة، فيندرج في غيره.أما التشريك بين عبادتين مقصودتين بذاتها كالظهر وراتبته، فلا يصح تشريكهما في نية واحدة، لأنهما عبادتان مستقلتان لا تندرج إحداهما في الأخرى.

انتهى.ومن هذا يعلم أن جمع العبادتين بنية واحدة جائز بشرط أن تكون إحداهما غير مقصودة لذاتها كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، أما إذا كانتا مقصودتين لذاتهما مثل الراتبة مع الفرض أو راتبة أخرى فلا يصح جمعهما بنية واحدة، كما سبق ذكره في الفتوى رقم:

44125.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تفيد إبر Kybella في علاج الذقن المزدوج؟ وما هي أضرارها؟
- سؤال وجواب | ذنوبي تقف حاجزا بيني وبين الاستغفار، فماذ أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الأب إعطاء بقية أولاده مثلما يعطي لبنته المتزوجة؟
- سؤال وجواب | التهاب الجلد الدهني
- سؤال وجواب | علاقتي مع زوجي سيئة ولكني أريد إصلاح ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الطهر بنصف يوم
- سؤال وجواب | حكم صلاة التراويح
- سؤال وجواب | حكم إتيان المرأة في الأيام التي تشك فيها نزول الحيض
- سؤال وجواب | المفاضلة بين العابد والعالم
- سؤال وجواب | النشوز يسقط النفقة ولا يسقط مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | يعطي الزكاة لأهل زوجته فيسرفون في إنفاقها فيما لا يحتاجون إليه
- سؤال وجواب | خص ولده بعطية ليعيش معه في القرية
- سؤال وجواب | رائحة البراز القوية عند الأطفال أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | معنى: . فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لدي وقت فراغ يعادل ضعفي أيام العمل، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل