التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النية في الوضوء والصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم القارن الذي لم يسق الهدي
- سؤال وجواب | لا أثق بنفسي وأعيش في حالة حزن وقلق دائم
- سؤال وجواب | منذ مجيئي إلى بلاد الغرب حصلت لي مشاكل كبيرة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يتضرر الرضيع بوضعه 6 ساعات في حضانة (نظرًا لعملي)؟
- سؤال وجواب | كثرة بكاء الطفل وعصبيته الزائدة خصوصاً عند الزيارات
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: المعتز
- سؤال وجواب | من أحكام الجمع والقصر
- سؤال وجواب | أعيش خوف زوال النعمة ووسواس تكرار الذكر والدعاء، فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة دون محرم للضرورة
- سؤال وجواب | الواجب على المتمتع هدي واحد فقط
- سؤال وجواب | هل يبكر الإمام للجمعة كما يبكر المأمومون ؟
- سؤال وجواب | أثر عمر : " إنما يُنصر المسلمون بمعصية عدوّهم لله " !
- سؤال وجواب | هل تجمع المرأة بين الصلاتين بسبب المطر إذا صلت مع جماعة المسجد؟
- سؤال وجواب | مدى صحة قول جبريل لموسى: "إن الله تعالى يقول لك: إن هؤلاء أوليائي، وأحبابي"
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة لمن أدى اليمين على السمع والطاعة لجماعة ما ثم تركهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أنقذوني فقد مد الوسواس جذوره في فأصبحت نفسيتي سيئة جداً، أرغب أن تجيبوني على هذه الأسئلة جزاكم الله خيراً لعل فيها حلا لما بي، وأنا عموما أعاني من الوسواس في كل عبادة يشترط فيها النية !.

عند الوضوء هل يكفي طريقة غسل يدي عند بداية الوضوء كناية عن النية للوضوء، علما بأني لا أغسل يدي بهذا الأسلوب ألا عندما أرغب في الوضوء أي أني إذا رغبت في غسل يدي لأن فيها وسخا مثلاً لا أغسلها كما أغسلها أثناء الوضوء وعموما لا أغسل يدي بهذا الأسلوب إلا أثناء الوضوء وهذا ينطبق أيضا على المضمضة، هل الاستغفار أو التحدث بين النية وتكبيرة الإحرام للصلاة يلزم إعادة النية، وهل يجب أن أستحضر نية الظهر مثلا إلى أن أدخل في الصلاة، أم يكفي أن أنوي صلاة الظهر مثلا قبل الصلاة بـ 5 دقائق مثلا، وإذا كانت 5 دقائق وقت طويل فما هو الوقت اليسير أي هل يكون قبل الصلاة بـدقيقة أو دقيقتين مثلا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فينبغي أن يعلم الأخ السائل أن النية محلها القلب ولا يحتاج استحضارها إلى كبير عناء ووسوسة بل هي مجرد قصد الإنسان للشيء وعلمه به، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى: فإن النية تتبع العلم فمن علم ما يريد فعله نواه بغير اختياره، وأما إذا لم يعلم الشيء فيمتنع أن يقصده.

انتهى.وكل فعل يفعله الإنسان العاقل لا بد أن يكون له قصد بذلك الفعل ولذلك قال بعض العلماء لو كلف الإنسان أن يفعل شيئاً بلا قصد أي بلا نية لكان تكليفاً بما لا يطاق، فإذا أراد الأخ السائل الوضوء وتوضأ فقد حصلت النية بذلك، فلا ينبغي أن يسترسل مع الوسوسة فإنها شر مستطير تجعل الإنسان كأنه لا عقل له، وغسل اليدين في أول الوضوء سنة، وكذلك إذا أراد صلاة الظهر مثلاً وعلم أنه سيصلي الظهر فقد وقعت النية بذلك، ولا يبطلها الاستغفار ولا الكلام لأن النية محلها القلب لا اللسان، والتحدث والاستغفار في اللسان لا في القلب، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ومعلوم في العادة أن من كبر في الصلاة لا بد أن يقصد الصلاة، وإذا علم أنه يصلي الظهر نوى الظهر فمتى علم ما يريد فعله نواه ضرورة.

انتهى.وقد نص الفقهاء على جواز تقديم النية على الصلاة بزمن يسير، ولم يقيدوا ذلك اليسير بدقائق محددة، بل المرد في ذلك للعرف، بل ذهب بعض العلماء إلى جواز تقديم النية عن الصلاة بزمن كثير بعد دخول الوقت ما لم يفسخها، فلو نوى بعد دخول الوقت وصلى في آخره صحت صلاته، وإن ذهل عنها أو عزبت عنه بين ذلك، لأن نيته مستصحبة الحكم.

وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين كما في شرح الزاد، وانظر للأهمية الفتوى رقم: 7578، حول علاج الوسوسة في الوضوء وغيره، وكذلك الفتوى رقم:

56647.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي الترتيبات النفسية والجسدية للحمل المبكر؟
- سؤال وجواب | حكم سكنى الزوج مع مطلقته أثناء العدة
- سؤال وجواب | حكم استخدام جهاز المايكرويف
- سؤال وجواب | متى يحكم على الماء بالنجاسة
- سؤال وجواب | أخاف من الموت كثيرا ويشتد الخوف في الليل. فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حق الأم عظيم مهما كان تعاملها مع ولدها
- سؤال وجواب | نزول دم أحمر من فتحة الشرج بدون ألم في غير وقت الدورة. على ما يدل؟!
- سؤال وجواب | هدايا الأصدقاء بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | الأحرف السبعة والقراءات العشر
- سؤال وجواب | عدد الأنبياء والرسل
- سؤال وجواب | بعد إصابة طفلتي بالحمى، صارت تعاني من اضطراب وفزع وعزلة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ورثوا منزلا وسكن فيه بعضهم وعليه تكاليف سنوية للبلدية فمن يدفعها
- سؤال وجواب | حكم هدي التمتع للمقيم بمكة إقامة عمل
- سؤال وجواب | قبول إعانة الحج بعده هل يؤثر في ثوابه
- سؤال وجواب | يسأل عن مصدر النقل عن أبي حنيفة وعلي رضي الله عنه في قولهما بأن الحامل والمرضع تقضيان ولا فدية .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل