سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الشك في الوقت الذي حصل فيه البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الدم العائد في زمن لا يصلح أن يكون حيضا
- سؤال وجواب | حكم أمر فاقدة العقل بالتصدق من مالها
- سؤال وجواب | استمر عليها الدم بعد انقضاء عادتها
- سؤال وجواب | استخدام السحر ليوافق الأهل على النكاح لا يجوز
- سؤال وجواب | السوق التي يأتيها أهل الجنة كل جمعة
- سؤال وجواب | الواجب في الاعتمار حال الاستحاضة
- سؤال وجواب | مديري في العمل ظلمني ورقى من ليس أكفأ مني!
- سؤال وجواب | هل يحق للزوجة أن تتصرف في مال زوجها المصاب بالزهايمر
- سؤال وجواب | حكم وجود براز الذباب ودم البعوض على الملابس
- سؤال وجواب | هل أخطأت لأني لم أرضَ بالوظيفة التي أتتني؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف المريض مرض الموت في ماله بالبيع والشراء وغيرهما
- سؤال وجواب | أشعر أن كل أعمالي الصالحة لن تقبل بسبب صراخي على أمي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الدم هذا استحاضة
- سؤال وجواب | غيرة وتنمر. كيف نساعد أختي في مشكلتها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء وصلاة من خلع الخلف
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

قرأت في موقعكم أنه قد تبلغ الفتاة بظهور شعر العانة، أو بالمني، وكنت لا أعلم ذلك، وكنت أعلم أن بلوغها يكون بالحيض فقط؛ ولذلك لم أصم الشهور التي تسبق حيضتي، وعلمت أنه يجب عليّ قضاؤها، ولكنني في حيرة من أمري، فقد كنت في 11 من عمري أمارس العادة السرية، ولا أدري هل كان ينزل منيّ أم لا؟ وتركتها الآن ـ ولله الحمد ـ فهل أعتبر بالغة من وقتها؟ أم من وقت ظهور شعر القبل الذي ظهر في سن 13؟ وهل أبدأ القضاء من العمر الذي مارست فيه العادة؟ أم من الوقت الذي ظهر فيه الشعر في القبل؟ ولا أذكر هل مارست العادة قبل رمضان، أم بعده في تلك السنة؟ ويغلب على ظني أنني كنت لا أصلي إلا عند بلوغي 13من عمري..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا شككت في الوقت الذي حصل فيه البلوغ، فإنه يضاف إلى أقرب زمن يحتمل حصوله فيه، وإذا شككت هل كان المني يخرج منك أو لا، فالأصل عدم خروجه.ومن ثم؛ فإنه لا يحكم ببلوغك من وقت ممارسة العادة السرية، بل من وقت ظهور شعر العانة، قال في حاشية الروض: وإن لم يدر متى بلغ مثلًا، لزمه أن يقضي من الفرض الذي تيقن وجوبه، كمن شك هل كان وقت الظهر بالأمس بالغًا؟ فإنه لا يلزمه قضاء الظهر؛ لشكه في وجوبه، ويلزمه إبراء ذمته مما تيقن وجوبه بعد الظهر.

انتهى.ثم اعلمي أن بعض أهل العلم يرى أن من ترك الصلاة جهلًا بوجوبها عليه، أو ترك بعض شروطها وأركانها لم يلزمه القضاء، وانظري الفتوى رقم:

125226

.وإذ أنت مصابة بالوسوسة ـ كما يظهر من أسئلتك ـ فلا حرج عليك في العمل بهذا المذهب، كما بيناه في الفتوى رقم:

181305

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | غيرة وتنمر. كيف نساعد أختي في مشكلتها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء وصلاة من خلع الخلف
- سؤال وجواب | متى يمنع الوالد من التصرف فيما يملك
- سؤال وجواب | في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
- سؤال وجواب | آية فرض الصوم لا سبب لنزولها
- سؤال وجواب | هل ممارسة الجنس المحرم تحرم مرتكبه من الحور العين
- سؤال وجواب | الموقف من الأب المهمل لأبنائه وأمهم ببعده عنهم وعدم رعايتهم
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة المحجور عليه للخرف
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتمنى الإنسان شيئًا، ويدعو الله أن يجده في الجنة؟
- سؤال وجواب | هل لبوس الفيجاسكين للصداع سبب لتهيج القولون وألم المعدة؟
- سؤال وجواب | أحكام تصرف الوكيل في أموال المريض بالزهايمر
- سؤال وجواب | حكم الحجر على الوالد عند تغير عقله
- سؤال وجواب | سبب نزول جبريل بـ (المعوذتين)
- سؤال وجواب | تبرع بجميع ماله بقصد حرمان الورثة ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الساحر ولاعب السيرك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل