سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حصل لها الإنبات في سن العاشرة ولم تصم وصلاتها غير مستوفية شرط الطهارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلِّ على الأرض وإلا فأومئ
- سؤال وجواب | أحبت شخصا ومات قبل أن تتزوجه، فهل يكون زوجها في الجنة؟
- سؤال وجواب | كيف أتحدث مع الناس وأكسب صداقتهم؟
- سؤال وجواب | هل عندي تعطيل زواج أم أنه فقط وسواس؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وخوف وضيق نفس، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | الجنة لجميع من أكرمهم الله بها
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية بعد نهاية الحيض من أثر تركيب اللولب
- سؤال وجواب | ماهية الحور العين وغلمان أهل الجنة
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أمِّ اليتامى لا يحرمه من ثواب كفالتهم
- سؤال وجواب | معاشرة الزوجة التي يستمر نزول الدم منها لشهرين
- سؤال وجواب | لا يوجد سبب واحد لنزول سورة الأحزاب
- سؤال وجواب | ما أسباب الشعور بضغط شديد على الرأس؟
- سؤال وجواب | أحكام المستحاضة المميزة والمتحيرة
- سؤال وجواب | لا أريد حرمان ابني من جدته رغم الخلاف الذي بيني وبيت عماته، فهل أنا على صواب؟
- سؤال وجواب | الغدد الليمفاوية في جسمي محسوسة، هل هناك ما يقلق؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

وأنا صغيرة ظهرت علي بعض علامات البلوغ مثل ظهور الشعر ولم تكتمل، ولم أكن أصوم رمضان لجهلي بهذا، وهذا عندما كان عمري 10و11 و12 و13 سنة، وفي عمر10 و11 سنة كنت أصلي، ولكن صلاتي لم تستوف شروطها من جهة الطهارة بغير قصد وإنما لجهل، فهل يلزم قضاء صوم رمضان في هاتين السنتين؟ وعندما كان عمري 12و 13 سنة صمت رمضان كاملا، ولكن على أساس أنه ليس بواجب علي وإنما تطوعا مني، فهل يلزم قضاؤه؟ أرجو الإجابة عن كل حالة بفردها مع التوضيح في حالة إذا كان يلزمني القضاء فهل يتبعه إطعام أم لا؟ وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فاعلمي أولا أن العلماء اختلفوا في الإنبات هل يثبت به البلوغ أو لا، فقيل يثبت به البلوغ، وهو مذهب الحنابلة، وقيل يثبت في حق الكافر دون المسلم، وهو المشهور من مذهب الشافعية، وقيل لا يثبت به البلوغ مطلقا، وهو قول الحنفية، قال الموفق ـ رحمه الله ـ في المغني: وَأَمَّا الْإِنْبَاتُ فَهُوَ أَنْ يَنْبُتَ الشَّعْرُ الْخَشِنُ حَوْلَ ذَكَرِ الرَّجُلِ، أَوْ فَرْجِ الْمَرْأَةِ، الَّذِي اسْتَحَقَّ أَخْذَهُ بِالْمُوسَى، وَأَمَّا الزَّغَبُ الضَّعِيفُ، فَلَا اعْتِبَارَ بِهِ، فَإِنَّهُ يَثْبُتُ فِي حَقِّ الصَّغِيرِ، وَبِهَذَا قَالَ مَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ فِي قَوْلٍ وَقَالَ فِي الْآخَرِ: هُوَ بُلُوغٌ فِي حَقِّ الْمُشْرِكِينَ، وَهَلْ هُوَ بُلُوغٌ فِي حَقِّ الْمُسْلِمِينَ؟ فِيهِ قَوْلَانِ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ لَا اعْتِبَارَ بِهِ، لِأَنَّهُ نَبَاتُ شَعْرٍ، فَأَشْبَهَ نَبَاتَ شَعْرِ سَائِرِ الْبَدَنِ.

انتهى.فعلى القول بأنه لا يثبت به البلوغ فالأمر واضح، ولا يلزمك شيء لا قضاء الصلاة ولا قضاء الصوم، وعلى القول بأنه يكون بلوغا فمن العلماء من يرى أنه لا يلزمك القضاء لجهلك بالحكم، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ قال شيخ الإسلام: والأظهر أنه لا يجب قضاء شيء من ذلك، ولا يثبت الخطاب إلا بعد البلاغ، لقوله تعالى: لأنذركم به ومن بلغ، وقوله: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ـ ولقوله: لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ـ ومثل هذا في القرآن متعدد، بين سبحانه أنه لا يعاقب أحدا حتى يبلغه ما جاء به الرسول، ومن علم أن محمدا رسول الله فآمن بذلك ولم يعلم كثيرا مما جاء به لم يعذبه الله على ما لم يبلغه، فإنه إذا لم يعذبه على ترك الإيمان بعد البلوغ، فإنه لا يعذبه على بعض شرائطه إلا بعد البلاغ أولى وأحرى، وهذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المستفيضة عنه في أمثال ذلك.

إلى أن قال: ولما فرض شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة، ولم يبلغ الخبر إلى من كان بأرض الحبشة من المسلمين، حتى فات ذلك الشهر، لم يأمرهم بإعادة الصيام.وانظري الفتوى رقم:

125226

.وقول الجمهور هو لزوم قضاء ما تركته من الصلاة والصوم وما أديته على غير وجهه من الصلوات في تلك الفترة وقول شيخ الإسلام قوي متجه، ولا نرى عليك حرجا في العمل به، وأما ما صمته من الأيام معتقدة أنه لا يلزمك لكونك لم تبلغي فلا يجب عليك قضاؤه من باب أولى عند شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ وذلك لأجل جهلك بوجوب نية صوم الفريضة الناشئ عن جهلك بحصول البلوغ، ويرى الحنفية أن من صام رمضان بنية التطوع أجزأه عن الفرض، فأولى على مذهبهم أن يكون صومك مجزئا عنك، ولم نر نصا واضحا للعلماء فيما إذا صام من جهل البلوغ هل يلزمه القضاء أو لا؟ ولو قضيت هذه الأيام احتياطا لم يكن بذلك بأس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين الخطيبين على تأخير الزواج
- سؤال وجواب | لا أستشعر الحرام، فهل طبع على قلبي؟
- سؤال وجواب | هل يبطل المسح بظهور جزء من محل الفرض
- سؤال وجواب | المقصود بالهزل وهل يصح بيع الهازل وسائر تصرفاته
- سؤال وجواب | أحب طفلي ولكن انتقادات الناس أرهقتني
- سؤال وجواب | أريد أن أبني مستقبلي فهل أشتغل بالمحاماة أم التجارة أم السفر؟
- سؤال وجواب | أهل الجنة مع النبيين وإن تفاوتت درجاتهم
- سؤال وجواب | الذهاب للسحرة والعرافين واتهام المؤمنين بلا بينة ويقين
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ في القدم عند الوقوف والمشي، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مجرد إدراك الطفل الفروق بين الأشياء ليس من علامات البلوغ
- سؤال وجواب | أسباب حقد الأبناء على الآباء وكيفية إزالة ذلك
- سؤال وجواب | اختلاف الرواة في سياق حادثة طلب عمر من ابنه طلاق زوجته
- سؤال وجواب | موقف الشرع من دفع زكاة الفطر لصالح الدعوة
- سؤال وجواب | هل يدخل الزوج الجنة بسبب رضا زوجته عنه
- سؤال وجواب | شارك رجلاً في زراعة أرض فعلى من تجب الزكاة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل