سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في ثبوت البلوغ بإنبات شعر العانة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب من مات غريبا عن بلده
- سؤال وجواب | صفة المسح على الخفين والقدر المجزئ
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم إكمال المدة في المسح على الخفين
- سؤال وجواب | الطرق المعينة على الالتزام والتمسك بالدين
- سؤال وجواب | هل التصرف الذي فعلته مع عمي خطأ وهل أنا مذنبة؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تقدر تعبي وعملي وتطلب الطلاق. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابني يلتقط الكلام السيء من كل أحد ويردده علينا، فكيف نعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | الدم النازل منك ليس دم نفاس لهذه الاعتبارات
- سؤال وجواب | بناء بيت لإمام المسجد من القرب العظيمة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع سلوك ابننا السيء فهو عنيف وغير مبالي؟
- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لدفن ميت آخر فيه
- سؤال وجواب | كفارة اليمين التي تقتضي التكرار
- سؤال وجواب | حكم من رمت على وجه أمها الميتة التراب
- سؤال وجواب | حثو التراب في القبر ثلاثاً بعد اكتمال وضع الميت فيه
- سؤال وجواب | استعمال الجن لعطف الزوج إلى زوجته من قبيل السحر
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

ابن عمي عنده 13 عاما، ولكن يقول إنه لا تظهر عليه أي علامة بلوغ إلا ظهور شعر العانة، ولكنه ليس بالخشن كثيرا.

هل هو مكلف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن أهل العلم مختلفون اختلافا طويلا في اعتبار إنبات الشعر حول الفرج علامة للبلوغ.جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: وقد اختلف الفقهاء في اعتبار الإنبات علامة على البلوغ، على أقوال ثلاثة:الأول: أن الإنبات ليس بعلامة على البلوغ مطلقا.

أي لا في حق الله ، ولا في حق العباد.

وهو قول أبي حنيفة، ورواية عن مالك على ما في باب القذف من المدونة، ونحوه لابن القاسم في باب القطع في السرقة.

قال الدسوقي: وظاهره لا فرق بين حق الله وحق الآدميين.الثاني: أن الإنبات علامة البلوغ مطلقا.

وهو مذهب المالكية، والحنابلة، ورواية عن أبي يوسف ذكرها ابن عابدين، وصاحب الجوهرة.

إلا أن ابن حجر نقل أن مالكا لا يقيم الحد على من لم يثبت بلوغه بغير الإنبات؛ لأن الشبهة فيه تمنع من إقامة الحد، واحتج أصحاب هذا القول بحديث نبوي، وآثار عن الصحابة.فأما الحديث: فما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حكم سعد بن معاذ في بني قريظة، فحكم بقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، وأمر أن يكشف عن مؤتزرهم، فمن أنبت فهو من المقاتلة، ومن لم ينبت فهو من الذرية.

بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة.

ومن هنا قال عطية بن كعب القرظي: كنت معهم يوم قريظة.

فأمر أن ينظر إلي هل أنبت، فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت، فجعلوني في السبي.وأما ما ورد عن الصحابة، فمنه أن عمر -رضي الله عنه- كتب إلى عامله أن لا يقتل إلا من جرت عليه المواسي، ولا يأخذ الجزية إلا ممن جرت عليه المواسي، وأن غلاما من الأنصار شبب بامرأة في شعره، فرفع إلى عمر فلم يجده أنبت فقال: لو أنبت الشعر لحددتك.القول الثالث: أن الإنبات بلوغ في بعض الصور دون بعض.

وهو قول الشافعية، وبعض المالكية.

فيرى الشافعية أن الإنبات يقتضي الحكم ببلوغ ولد الكافر، ومن جهل إسلامه، دون المسلم والمسلمة.

وهو عندهم أمارة على البلوغ بالسن أو بالإنزال، وليس بلوغا حقيقة.

قالوا: ولهذا لو لم يحتلم، وشهد عدلان بأن عمره دون خمسة عشرة سنة، لم يحكم ببلوغه بالإنبات.

وإنما فرقوا بينه وبين المسلم في ذلك لسهولة مراجعة آباء المسلم وأقاربه من المسلمين؛ ولأن الصبي المسلم متهم في الإنبات، فربما تعجله بدواء دفعا للحجر عن نفسه وتشوفا للولايات، بخلاف الكافر فإنه لا يستعجله.

ويرى بعض المالكية أن الإنبات يقبل علامة في أعم مما ذهب إليه الشافعية، فقد قال ابن رشد: إن الإنبات علامة فيما بين الشخص وبين غيره من الآدميين من قذف، وقطع، وقتل.

وأما فيما بين الشخص وبين الله تعالى فلا خلاف - يعني عند المالكية - أنه ليس بعلامة.

وبنى بعض المالكية على هذا القول أنه ليس على من أنبت، ولم يحتلم إثم في ترك الواجبات، وارتكاب المحرمات، ولا يلزمه في الباطن عتق، ولا حد، وإن كان الحاكم يلزمه ذلك؛ لأنه ينظر فيه ويحكم بما ظهر له، والحجة للطرفين الحديث المتقدم ذكره الوارد في شأن بني قريظة.

أما الشافعية فقد قصروا حكمه على مخرجه، فإن بني قريظة كانوا كفارا، وابن رشد ومن معه من المالكية جعلوه فيما هو أعم من ذلك، أي في الأحكام الظاهرة، بنوع من القياس.

اهـ.والمعتبر عند القائلين بأن الإنبات علامة للبلوغ هو أن يكون الشعر النابت خشنا، وأما غير الخشن فلا يعتبر.

قال ابن قدامة في المغني: وأما الإنبات فهو أن ينبت الشعر الخشن حول ذكر الرجل، أو فرج المرأة الذي استحق أخذه بالموسى، وأما الزغب الضعيف فلا اعتبار به، فإنه يثبت في حق الصغير .اهـ.ولمعرفة صفة شعر العانة الذي يثبت به البلوغ انظر الفتوى رقم:

78480.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

10024.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف كثيرة، فكيف أتخلص منها وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الميت فوق الأرض دون دفن، وحكم دفن الرجال والنساء معًا
- سؤال وجواب | لا يجب نزع الخفين خلال الفترة المحددة شرعا
- سؤال وجواب | يصلى على المحرم كما يصلى على غيره
- سؤال وجواب | تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: صوموا تصحوا
- سؤال وجواب | يحرم تصديق ما يتنبأ به في الأبراج لأنه من التنجيم المحرم
- سؤال وجواب | حكم الدفن فوق الأرض
- سؤال وجواب | ما الواجب تجاه الأب المتظاهر بسمة الإسلام مع ارتكابه دنيء الأعمال؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تربط غطاء الوجه في الإحرام؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يوجد حور عين للنساء في الجنة؟
- سؤال وجواب | أثر فرض الوالد رأيه على ابنته في مستقبل حياتها
- سؤال وجواب | حكم القراءة في كتب الطوالع والأبراج وتصديق ما فيها
- سؤال وجواب | من ظهرت عليه إحدى علامات البلوغ جرى عليه التكليف
- سؤال وجواب | أعاني من سخونة وحرارة شديدة في الفم، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل