سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تكليف ولا مؤاخذة قبل البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب نزول جبريل بـ (المعوذتين)
- سؤال وجواب | هل يدخل قول أمهات المؤمنين ريح مغافير في حكم الكذب؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف بالطلاق ألا يجامع زوجته ثلاثة أشهر
- سؤال وجواب | أبي يعطي إخواني ويحرمني. ما نصيحتكم لي وله؟
- سؤال وجواب | والدي لا يصلي ويظلمنا ويظلم أمي ولا ينفق علينا. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | توبة من ذهب إلى السحرة لجلب فتاة للزواج وتزوجها
- سؤال وجواب | واجب من اختلت دورتها وينزل الدم منها أكثر من أسبوعين
- سؤال وجواب | تحمل الألم بدون علاج هل يقوي المناعة؟
- سؤال وجواب | زوجها يتعامل مع المشعوذين كيف تصنع
- سؤال وجواب | أصابها نزيف في رمضان ولم تصل ولم تصم
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | استمرار نزول دم الفساد لا يمنع من الصلاة ولا الصيام
- سؤال وجواب | معنى: فسيح جناته
- سؤال وجواب | أهل الجنة يكونون على صورة آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يحاسب الله عز وجل الفتاة على تقصيرها في العبادات قبل بلوغها سن التكليف، وبالتالي فهل يجب عليها أن تتحلل من الغيبة، وتقضي ما أفطرته من رمضان وغيره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنه لا مؤاخذة على الفتاة قبل بلوغها، ولا يلزمها قضاء الصوم؛ لما في حديث السنن: رفع القلم عن ثلاث.

وعد منها الصبي حتى يحتلم.ومثل ذلك الصلاة، فلا يلزم قضاؤها إذا فرط فيها الصبي، ولكنه ينبغي أمره بها ليتعود عليها من الصغر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناءُ سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناءُ عشر سنين؛ وفرقوا بينهم في المضاجع.

رواه أبوداود وغيره، وإسناده حسن صحيح؛ كما قال الشيخ الألباني.وقال ابن قدامة في المغني معلقا على هذا الحديث الشريف: وهذا الأمر والتأديب المشروع في حق الصبي لتمرينه على الصلاة، كي يألفها ويعتادها، ولا يتركها عند البلوغ، وليست واجبة عليه في ظاهر المذهب.

ومن أصحابنا من قال: تجب عليه لهذا الحديث، فإن العقوبة لا تشرع إلا لترك واجب؛ ولأن حد الواجب: ما عوقب على تركه، ولأن أحمد قد نقل عنه في ابن أربع عشرة: إذا ترك الصلاة يعيد.

ولعل أحمد، - رحمه الله - أمر بذلك على طريق الاحتياط؛ فإن الحديث قد ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «رفع القلم عن ثلاث: عن الصبي حتى يبلغ».

ولأنه صبي فلم يجب عليه كالصغير، يحققه أن الصبي ضعيف العقل والبنية، ولا بد من ضابط يضبط الحد الذي تتكامل فيه بنيته وعقله، فإنه يتزايد تزايدا خفي التدريج، فلا يعلم ذلك بنفسه، والبلوغ ضابط لذلك، ولهذا تجب به الحدود، وتؤخذ به الجزية من الذمي إذا بلغه، ويتعلق به أكثر أحكام التكليف، فكذلك الصلاة.

وقول أحمد في ذلك يحمل على سبيل الاحتياط، مخافة أن يكون قد بلغ، ولهذا قيده بابن أربع عشرة، ولو أراد ما قالوا لما اختص بابن أربع عشرة دون غيره.

انتهى.

ولمزيد فائدة راجعي الفتوى رقم:

126989

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى: فسيح جناته
- سؤال وجواب | أهل الجنة يكونون على صورة آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | صلة الأرحام لمن قطعه أرحامه بسبب بعض الخلافات
- سؤال وجواب | الواجب من نزول الدم قبل الإجهاض وبعده
- سؤال وجواب | طلبت مصاحف للمسجد، فأعطوني، فهل يحق لي توزيع بعض المصاحف؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الثديين ولا أدري ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | زوجي شخصية غريبة يشل حركتي ويتصرف بريبة.
- سؤال وجواب | فوارق في القراءة بين صلاة النافلة والفرض
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار الفياجرا وتأثيره على مرضى السكر
- سؤال وجواب | حكم حجر الأم على مال ابنها السفيه دون حكم قضائي
- سؤال وجواب | إرشادات في الحب الكبير للأب المؤثر على حياة الولد
- سؤال وجواب | هل يتذكّر أهل الجنّة ما كان في الدّنيا
- سؤال وجواب | فتاوى وكتب في صفة الحج والعمرة
- سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم يتحدث عن نفسه
- سؤال وجواب | حثو التراب في القبر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل