سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مجرد إدراك الطفل الفروق بين الأشياء ليس من علامات البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج التهاب المعدة؟ وما الأكلات التي لا تسبب انتفاخًا؟
- سؤال وجواب | كثرة النوم وعصبية في المزاج، أريد نصائح للتخلص من ذلك.
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف عند زيارة أي طبيب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | رد خواطر السوء تقوي الإيمان وتورث الطمأنينة
- سؤال وجواب | انطواء الطفل وعزلته خاصة في المدرسة
- سؤال وجواب | ما سبب انتشار الحبوب في جسدي على الرغم من أن تحاليل الدم سليمة؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | اضطباع الرجل دون المرأة في طواف القدوم والعمرة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التثاؤب والغثيان والتجشؤ، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | الاختلاطات في المدارس والحصص، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إرشادات في كيفية رعاية البنت في ظل إصرار أهل أمها المتوفاة على أخذها
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين وعيد آكل الربا والقاتل بالخلود في النار وبين عدم خلود مرتكب الكبيرة في النار
- سؤال وجواب | علاج الانطوائية والرهاب بالبرامج السلوكية المبنية على المواجهة
- سؤال وجواب | حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالتعب والنعاس المستمر بعد الاستيقاظ من النوم، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 2 يوم
3 مشاهدة

هل يحكم ببلوغ الذكر بإدراكه ماهية الأشياء والفرق بين الشرك والإيمان حيث قرأت أن الحافظ ابن حجر قد استنبط هذا الحكم من قول الرسول في حادثة الغلام اليهودي حيث قال أشرف الخلق "الحمد الذي أنقذه بي من النار" مستدلا بلفظة غلام فما مدى صحة هذا الكلام، وهل علامات البلوغ تظل الثلاث علامات فقط عند الذكور؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الذكر يحكم ببلوغه بواحد من ثلاثة أمور: الاحتلام، أو الإنبات، أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية، على الراجح، وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل والأدلة في الفتوى رقم:

10024

فنرجو أن تطلع عليها.وأما ما أشرت إليه عن الحافظ ابن حجر فإنه لم يقصد به أن الصبي يبلغ مبلغ الكبار إذا عقل ماهية الأشياء، وإنما يقصد به أن الصبي إذا عقل الكفر أنه يعرض عليه الإسلام وهذا ما صرح به في الفتح عند شرحه للحديث الذي أشرت إليه فعقب عليه بفوائد الحديث، فقال: وفيه عرض الإسلام على الصبي، وفيه أن الصبي إذا عقل الكفر ومات عليه أنه يعذب.وهذا تصريح منه بأنه صبي وليس ببالغ، وهو إشارة منه إلى خلاف أهل العلم في مصير أولاد المشركين، وقد فصله فيما بعد في باب أولاد المشركين من كتاب الجنائز، فقد ذكر فيه هناك عشرة أقوال لأهل العلم مع ما يستدل به عليها.

والحاصل أن علامات البلوغ التي يكون بها الولد أهلاً للتكاليف الشرعية هي ما ذكرنا في الفتوى المشار إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يفكر في عدم الزواج لما فيه من أعمال بهيمية بزعمه
- سؤال وجواب | كيفية تعقيم ببرونة الرضاعة وإرشادات تغذية الرضيع بالطعام
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تربط غطاء الوجه في الإحرام؟
- سؤال وجواب | السر والسبب في كثرة أهل النار
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من شك في عدد أشواط الطواف ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام المياه العامة في الأغراض الشخصية
- سؤال وجواب | الذين تحق عليهم جهنم
- سؤال وجواب | هل يجزئ إخراج قيمة الفدية للعاجز عن الصيام
- سؤال وجواب | عمري 45 عامًا ولم أتزوج فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | كثرة الكلام عند الطفل
- سؤال وجواب | متى يجب فصل الطفل من غرفة والديه لينام وحده؟
- سؤال وجواب | الطاعن في السن. والصلاة
- سؤال وجواب | كبسولات أوميغا (3) هل تسبب السرطان؟
- سؤال وجواب | يغمى علي دائما بعد أخذ كل إبرة، فما سبب المشكلة؟
- سؤال وجواب | قصة ابنة الجون وهل ينسحب الحكم على غير النبي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل