سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الانحراف اليسير عن القبلة ومرور المرأة أمام الإمام ونسيان الركوع في الركعة الأخيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المراد بـ (آية) في سورة يونس، والتوفيق بينها وبين(آية) في سورة القمر
- سؤال وجواب | حكم نسيان المضمضة والاستنشاق وعدم غسل الكفين عند غسل اليدين الواجب في الوضوء
- سؤال وجواب | علاقة نتف الشعر بالحالة النفسية
- سؤال وجواب | أنا شاب ملتزم ودخلت جامعة مختلطة مما أثر على نفسيتي
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمتي الذي أحببته ولم أره 4 سنوات، ولم يتقدم لي!
- سؤال وجواب | بيان سبب جزع عمرو بن العاص عند الموت
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة تفضيل من بعد الصحابة على بعض الصحابة
- سؤال وجواب | تحريم بعض الأمور في الدنيا وإباحتها في الجنة لانتهاء الابتلاء
- سؤال وجواب | الجمع بين الحديث الذي فيه التخيير من الحور العين وبين أن الرجل له زوجتان
- سؤال وجواب | أولى أن لا يقال ذلك في أهل الجنة
- سؤال وجواب | ما هي حدود التعامل بين الخاطب ومخطوبته؟
- سؤال وجواب | وجود جدارين بين المسجد والقبر كاف للفصل بينهما وجواز الصلاة فيه
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل متزوج، ولكني أخشى من نظرة الناس لي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | استقبال القبلة بأصابع القدمين في الصلاة
- سؤال وجواب | هل تدخل الغيبة في الذنوب التي تغفر في ليلة القدر؟
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
2 مشاهدة

بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فجوابنا على أسئلتك يتلخص فيما يلي: أولا: أما توجيهكم أثناء الصلاة إلى ما يراه ذلك الرجل جهة القبلة، فإن كان يسيرا -كما ذكرت- ولا يخرجكم عن مسمى الجهة التي كنتم عليها، فإنه لا يؤثر على صحة الصلاة سواء كنتم أنتم المصيبن في جهتكم الأولى أم كان ذلك الرجل هو المصيب؛ لأن الانحراف اليسير عن القبلة لا تبطل به الصلاة؛ لحديث: مَا بَيْنَ اَلْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ.

رَوَاهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَقَوَّاهُ اَلْبُخَارِيُّ.

جاء في شرح المنتهى: وَيُعْفَى عَنْ انْحِرَافٍ يَسِيرٍ يَمْنَةً وَيَسْرَةً؛ لِلْخَبَرِ، وَإِصَابَةُ الْعَيْنِ بِالِاجْتِهَادِ مُتَعَذِّرَةٌ، فَسَقَطَتْ، وَأُقِيمَتْ الْجِهَةُ مَقَامَهَا لِلضَّرُورَةِ.

اهــ.

ثانيا: فيما يتعلق بمرور المرأة أمامك، فبطلان الصلاة بمرور المرأة محل خلاف بين أهل العلم كما بيناه في الفتوى رقم:

145391

والمفتى به عندنا عدم البطلان كما في الفتوى رقم:

53022,

وحتى على القول ببطلان الصلاة بمرورها، فأنت لا تعلم هل مرت بين يديك أم أبعد فلا يُحكم ببطلان صلاتكم بأمر مشكوك في حصوله، والأصل أنها لم تبطل.ثالثا: ما فعلته من الإتيان بركعة كاملة بعد أن سلمت، وذكرك المصلون بأنك لم تركع، هو الصواب؛ لأن من ترك ركنا من أركان الصلاة وعلمه بعد السلام، فإنه يأتي بركعة كاملة.

قال صاحب الزاد: وَإنْ عَلِمَ بَعْدَ السَّلاَمِ فَكَتَرْكِ رَكْعَةٍ كَامِلَةٍ.

ويرى بعض الفقهاء أنه لا يلزمه أن يأتي بركعة كاملة، وإنما يأتي بالركن المتروك وما بعده فقط، وهذا ما رجحه الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد فقال: والقول الثاني: أنه لا يلزمه أن يأتي بركعة كاملة، وإنما يأتي بما تَرَكَ وبما بعده؛ لأن ما قبل المتروك وَقَعَ في محلِّه صحيحاً، فلا يُلزم الإِنسان مرَّة أخرى، أما ما بعد المتروك، فإنما قلنا بوجوب الإِتيان به من أجل الترتيب.

وهذا القول هو الصَّحيح.

وشكك بعد السلام بأنك لم تقرأ الفاتحة لا يؤثر على صحة الصلاة، لا سيما وأنت مصاب بالوسوسة، وقد نص الفقهاء على أن الشك بعد الانتهاء من العبادة لا عبرة به.

رابعا: كلام الجماعة لك بعد السلام، وكلامك لهم إن كنتم جاهلين بأن الكلام يبطلها، لم تبطل صلاتكم؛ لحديث معاوية بن الحكم السلمي فقد تكلم في الصلاة جاهلا بالتحريم ولم يأمره النبي بالإعادة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وَهُنَا أَقْوَالٌ فِي مَذْهَبِ أَحْمَد وَغَيْرِهِ: فَعَنْهُ أَنَّ كَلَامَ النَّاسِي وَالْمُخْطِئ لَا يُبْطِلُ؛ وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ، وَالشَّافِعِيِّ وَهُوَ أَقْوَى الْأَقْوَالِ وَمِمَّا يُؤَيِّدُهُ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِي.

وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِالْإِعَادَةِ وَهَذَا كَانَ جَاهِلًا بِتَحْرِيمِ الْكَلَامِ.

كما أن الكلام إذا كان لمصلحة الصلاة، ذهب كثير من الفقهاء إلى أن الصلاة لا تبطل به إذا كان يسيرا استدلالا بحديث ذي اليدين.

قال صاحب الروض: وإن كان يسيرا لم تبطل.

قال الموفق: هذا أولى، وصححه في الشرح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وذا اليدين تكلموا وبنوا على صلاتهم.

اهــ.وقال النجدي في حاشيته على الروض: ونص عليه أحمد، وهو مذهب مالك والشافعي، وعوام أهل العلم، وجزم به شيخ الإسلام لظواهر النصوص.

وننبهك أخيرا إلى أنه لم يكن ينبغي لكم أيها السائل أن تتركوا الصلاة في المسجد، وقد سمعتم منادي العشاء يناديكم: " حي على الصلاة، حي على الفلاح " وكان ينبغي أن يكون خوفكم على فوات الجماعة أعظم من خوفكم على فوات الوقت المخصص للعب.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سماع الدروس من القنوات الفضائية في المسجد
- سؤال وجواب | الراجح من أقوال أهل العلم أن المراد بالقرء الحيض
- سؤال وجواب | حكم السوائل الجنينية ومشيمة الحيوانات
- سؤال وجواب | أشكو من خوف وهلع يمنعني من السفر والخروج والاجتماعات، فساعدوني
- سؤال وجواب | الموالاة بين الصلاتين عند الجمع
- سؤال وجواب | جماع الأمة لا يعتبر زنى
- سؤال وجواب | أريد تعلم العلم الشرعي لكني أخشى أن يصيبني بالخوف والإحباط
- سؤال وجواب | تعرف عليها ثم اتفق معها على أن تكون أمة له!
- سؤال وجواب | موقف الشاب من فرض أبيه الزواج بقريبة لا يحبها
- سؤال وجواب | هل يدخل أهل الكتاب الجنة بقولهم: لا إله إلا الله ؟
- سؤال وجواب | هل العلوم الدنيوية مقدمة على العبادة؟
- سؤال وجواب | أخاف من التقدم لنيل رخصة القيادة!
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتزوج الرجل من أحبها في الجنة إذا حُرم منها في الدنيا لموتها
- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم في كيفية استقبال البعيد عن مكة للقبلة
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق عند قيادة السيارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل