سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المساجد التي بها انحراف يسير عن الكعبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | للمرأة أن تجهر بالقراءة في الصلاة
- سؤال وجواب | خفضت جرعة العلاج بنفسي فهل ثمة ضرر؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكحول كمذيب في صناعة المكملات الغذائية والفيتامينات
- سؤال وجواب | مَنْ أثر المرض على عقله وأصبح يهمل الصلاة
- سؤال وجواب | حكم تكرير سور بعينها في كل صلاة جمعة
- سؤال وجواب | لا حرج في التصرف بمعنى الخطبة أثناء ترجمتها
- سؤال وجواب | الزواج بقدر مع بذل الأسباب
- سؤال وجواب | هل زواج الأقارب يورث الأمراض؟
- سؤال وجواب | لا يشرع للمرأة الهرولة لا في الطواف ولا في السعي
- سؤال وجواب | الفصل اليسير بين أجزاء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | تشتت وحيرة في اختيار التخصص. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | سبب نزول (.إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات.)
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المريض الذي لا يستطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | صلاة من لا يعرف العربية
- سؤال وجواب | إجراء التجارب على لحم الخنزير
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

كل ما جاء من أرقام في هذا السؤال قد تحريت فيه الدقة بالاعتماد على برنامج قوقل أرث: مسجدان في أقصى شمال شرق الجزائر، في المنطقة التي أسكن فيها، يبعدان عن بعضهما سبعة كيلو مترات، أحدها كبير والآخر صغير، أما القبلة فيهما فأمرها محير، رغم أنهما في منطقة واحدة إلا أن القبلة فيهما مختلفة، الكبير ينحرف عن القبلة 32¬ درجة شمالا، والآخر ينحرف عن القبلة 43 درجة جنوبا، ليكون مجموع افتراق المسجدين 75 درجة، ويصر القائمون عليهما على تصحيح قبلتي المسجدين ويعدون التشكيك فيهما خطأ بل وفتنة، وليكن في علم حضراتكم أن ليس لهؤلاء المصححين اجتهاد يحترم ويعذرون لأجله، بل تحكمهم العادة لا غيرها، أما المسجد الأول فقد بناه أناس كان جل اهتمامهم موافقة بناء المسجد للبيوت حوله كما يفعل أي إنسان إذا أراد أن يبني بيتا في تجمع سكاني، لا اعتبار عندهم للشرع أؤكد على هذا فلما أتموا البناء لووا عنق القبلة وقالوا هي من ههنا، ونفس الشيء ينطبق على المسجد الآخر فإنه كان بيتا للسكن بنته البلدية، ويثقل عليهم تغيير القبلة لإيلاف العادة وتجنبا لميلان الصفوف ميلا يفسد التوافق مع جدران المسجد، أما القبلة الأولى فيؤدي انحراف 32 درجة شمالا إلى المرور بحذاء الكعبة ببعد لا يقل عن 1500 كيلو متر شمال سوريا، وأما القبلة الثانية فيؤدي انحراف 43 درجة جنوبا إلى المرور بحذاء الكعبة ببعد لا يقل عن 2200 كيلو متر وسط ليبيا مرورا بغرب السودان، فهل من يبعد عن القبلة بهذه المسافة مع العلم والتعمد يكون عاملا بالقرآن: وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره؟ ألا يمكن القول بأن المساجد ـ لا أقول الأفراد ـ في حكم معاينة الكعبة المشرفة لأجل تطور العلم فيجب حينها على المساجد استقبال عين الكعبة المشرفة، فبالاعتماد على برنامج قوقل أرث يتيسر لمن كان بعيدا عن الكعبة آلاف الكيلو مترات استقبال عينها كأنه في المسجد الحرام، وهذا البرنامج متاح لكل أحد، فما حكم الصلاة في المسجدين المذكورين على من علم وعلى من جهل؟ وما حكم السعي في تصحيح القبلة فيهما؟ أفتونا مأجورين جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد سبق لنا أن بينا في عدة فتاوى أن الراجح هو أن البعيد عن الكعبة يلزمه استقبال جهتها لا عينها وهو قول جمهور أهل العلم، كما في الفتوى رقم:

138747

.فإذا كان الانحراف المذكور في السؤال عن جهة القبلة انحرافا يسيرا فإنه لا تبطل به الصلاة، لأنه لايؤدي إلى الخروج عن استقبال جهة القبلة, وقد ذكر شيخ الإسلام ضابطاً للانحراف اليسير غير المبطل، فقال: بِحَيْثُ يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ مِنْ وَجْهِهِ خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ إلَى الْكَعْبَةِ وَمِنْ صَدْرِهِ وَبَطْنِهِ، لَكِنْ قَدْ لَا يَكُونُ ذَلِكَ الْخَطُّ مِنْ وَسَطِ وَجْهِهِ وَصَدْرِهِ، فَعُلِمَ أَنَّ الِاسْتِقْبَالَ بِالْوَجْهِ أَعَمُّ مِنْ أَنْ يَخْتَصَّ بِوَسَطِهِ فَقَطْ.

اهـ.فإذا كان الانحراف المذكور يسيرا على هذا الضابط فالصلاة صحيحة, ومع ذلك فإن الأولى أن يسعى القائمون على المسجدين المشار إليهما بالمبادرة إلى تصحيح الانحراف خروجا من الخلاف ودرءا للفتنة بين المصلين, ومن المعلوم أن استقبال القبلة شرط في صحة الصلاة وتبطل بدونه, جاء في الموسوعة الفقهية: لاَ خِلاَفَ فِي أَنَّ مِنْ شُرُوطِ صِحَّةِ الصَّلاَةِ اسْتِقْبَال الْقِبْلَةِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: فَوَل وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ـ أَيْ جِهَتَهُ.

اهـ.ولا يمكن القول بأن البعيد يلزمه استقبال عين الكعبة مع وجود برنامج قوقل الذي يساعد على إصابة عين الكعبة, لأن هذا قد يكون متعذرا في الواقع، إذ الصف الطويل لا يمكن أن يستقبل من كان في طرفيه عين الكعبة مع بعد المسافة جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لو كان الغرض إصابة العين على من بعد عن الكعبة لما صحت صلاة أهل الصف الطويل على خط مستو، ولا صلاة اثنين متباعدين يستقبلان قبلة واحدة، فإنه لا يتأتى أن يتوجه إلى الكعبة مع طول الصف أكثر من قدر الكعبة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المغفرة لمن وافق تأمينه تأمين الملائكة يشمل المرأة والمنفرد
- سؤال وجواب | سبب نزول: لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ.
- سؤال وجواب | أفضلية العلم أو الجهاد أو الدعوة تحدده الظروف
- سؤال وجواب | الجنة ليست مقببة
- سؤال وجواب | إبلاغ الفتاة الطرف الآخر بحبها له
- سؤال وجواب | يمكن للحائض أن تمكث في ملحق المسجد، لا في المسجد.
- سؤال وجواب | حكم تأخر صعود الخطيب على المنبر
- سؤال وجواب | خطبة الجمعة بغير العربية .رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل أنا فعلا مصاب بالفصام الوجداني؟
- سؤال وجواب | توضيح حول مص مالك بن سنان دم رسول الله يوم أحد
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من يبدل ذال الذين وضاد المغضوب زايًا في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم التشوف للخطابة
- سؤال وجواب | بعد ولادتي أصابني الخوف من الموت والإحساس بالأجل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عند مقابلتي للناس يحمرُّ صدري. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة (مالك) في الفاتحة بسكون الكاف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل