سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الواجب في حق البعيد عن الكعبة استقبال عين الكعبة أم الجهة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المراد بـ (آية) في سورة يونس، والتوفيق بينها وبين(آية) في سورة القمر
- سؤال وجواب | حكم نسيان المضمضة والاستنشاق وعدم غسل الكفين عند غسل اليدين الواجب في الوضوء
- سؤال وجواب | علاقة نتف الشعر بالحالة النفسية
- سؤال وجواب | أنا شاب ملتزم ودخلت جامعة مختلطة مما أثر على نفسيتي
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمتي الذي أحببته ولم أره 4 سنوات، ولم يتقدم لي!
- سؤال وجواب | بيان سبب جزع عمرو بن العاص عند الموت
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة تفضيل من بعد الصحابة على بعض الصحابة
- سؤال وجواب | تحريم بعض الأمور في الدنيا وإباحتها في الجنة لانتهاء الابتلاء
- سؤال وجواب | الجمع بين الحديث الذي فيه التخيير من الحور العين وبين أن الرجل له زوجتان
- سؤال وجواب | أولى أن لا يقال ذلك في أهل الجنة
- سؤال وجواب | ما هي حدود التعامل بين الخاطب ومخطوبته؟
- سؤال وجواب | وجود جدارين بين المسجد والقبر كاف للفصل بينهما وجواز الصلاة فيه
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل متزوج، ولكني أخشى من نظرة الناس لي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | استقبال القبلة بأصابع القدمين في الصلاة
- سؤال وجواب | هل تدخل الغيبة في الذنوب التي تغفر في ليلة القدر؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
2 مشاهدة

مسجدنا ينحرف عن القبلة بـ:40 درجة، يعني نحن نستقبل أنقرة في تركيا، وإذا نظرت في الخريطة ورأيت مكة ورأيت أنقرة علمت أي إعراض يعرض المصلون في هذا المسجد عن القبلة، والكلام عن مسجد في ولاية الطارف الجزائرية.شيوخنا الكرام: ألا يوجد تعارض بين تأكيد الله في كتابه: فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن العلماء اختلفوا في البعيد عن الكعبة: هل فرضه استقبال عينها أو جهتها، والصحيح عند الشافعية وجوب إصابة العين، ومذهب الجمهور أنه يكفي في ذلك إصابة الجهة، واستدلوا بحديث أبي هريرة المذكور في السؤال: ما بين المشرق والمغرب قبلة.قال النووي موضحا أدلة العلماء ومذاهبهم: واحتج الأصحاب للقول بالعين بحديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل الكعبة خرج فصلى إليها وقال هذه القبلة.

رواه البخاري ومسلم.وهو حديث أسامة بن زيد الذى ذكره المصنف في أول الباب.

واحتجوا للجهة بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما بين المشرق والمغرب قبلة.

رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.وصح ذلك عن عمر رضي الله عنه موقوفا عليه.فرع: في مذاهب العلماء في ذلك: قد ذكرنا أن الصحيح عندنا أن الواجب إصابة عين الكعبة، وبه قال بعض المالكية ورواية عن أحمد.

وقال أبو حنيفة: الواجب الجهة، وحكاه الترمذي عن عمر رضي الله عنه وعن علي بن أبي طالب وابن عباس وابن المبارك.

انتهى.وإذا عرفت هذا، فاعلم أن الراجح ـ إن شاء الله ـ هو إجزاء استقبال الجهة، وأنه لا يجب إصابة العين إلا لمن يشاهد الكعبة أو تمكنه مشاهدتها، قال ابن رشد في بداية المجتهد مرجحا هذا القول: واتفاق المسلمين على الصف الطويل خارج الكعبة، يدل على أن الفرض ليس هو العين، أعني إذا لم تكن الكعبة مبصرة، والذي أقوله: إنه لو كان واجبا قصد العين، لكان حرجا، وقد قال تعالى: وما جعل عليكم في الدين من حرج.فإن إصابة العين شيء لا يدرك إلا بتقريب وتسامح بطريق الهندسة، واستعمال الإرصاد في ذلك، فكيف بغير ذلك من طرق الاجتهاد؟ ونحن لم نكلف الاجتهاد فيه بطريق الهندسة المبني على الإرصاد المستنبط منها طول البلاد وعرضها.وفي الروض مع حاشيته: وفرض من بعد عن الكعبة استقبال جهتها، فلا يضر التيامن ولا التياسر اليسيران عرفا، لحديث: ما بين المشرق والمغرب قبلة ـ وغيره، وتقدم، ولأن الإجماع انعقد على صحة صلاة الاثنين المتباعدين يستقبلان قبلة واحدة والصف الطويل مستويا، ولأن التكليف بحسب الوسع، قال في الإنصاف والمبدع وغيرهما: البعد هنا هو بحيث لا يقدر على المعاينة، ولا عن من يخبره بعلم، وقال غير واحد من الأصحاب: ليس المراد بالبعد مسافة القصر، ولا بالقرب دونها، والجهة الناحية كالوجة وأصلها وجهة، قال الواحدي: الوجهة اسم للمتوجه إليه، والوجهة مستقبل كل شيء.

انتهى.وقال في تحفة الأحوذي في شرح هذا الحديث: وقال الشوكاني: وقد اختلف في معنى هذا الحديث: فقال العراقي: ليس هذا عاما في سائر البلاد، وإنما هو بالنسبة إلى المدينة المشرفة وما وافق قبلتها، وهكذا قال البيهقي في الخلافيات، وهكذا قال أحمد بن خالويه الرهبي، قال: ولسائر البلدان من السعة في القبلة مثل ذلك بين الجنوب والشمال ونحو ذلك، قال بن عبد البر: وهذا صحيح لا مدفع له ولا خلاف بين أهل العلم فيه.

وقال الأثرم: سألت أحمد بن حنبل عن معنى الحديث؟ فقال: هذا في كل البلدان إلا بمكة عند البيت، فإنه إن زال عنه شيئا ـ وإن قل ـ فقد ترك القبلة، ثم قال: هذا المشرق وأشار بيده، وهذا المغرب وأشار بيده، وما بينهما قبلة، قلت له: فصلاة من صلى بينهما جائزة؟ قال نعم، وينبغي أن يتحرى الوسط.قال بن عبد البر: تفسير قول أحمد: هذا في كل البلدان ـ يريد أن البلدان كلها لأهلها في قبلتهم مثل ما كانت قبلتهم بالمدينة الجنوب التي يقع لهم فيها الكعبة فيستقبلون جهتها ويتسعون يمينا وشمالا فيها مابين المشرق والمغرب يجعلون المغرب عن أيمانهم والمشرق عن يسارهم، وكذلك لأهل اليمن من السعة في قبلتهم مثل ما لأهل المدينة ما بين المشرق والمغرب إذا توجهوا أيضا قبل القبلة، إلا أنهم يجعلون المشرق عن أيمانهم والمغرب عن يسارهم، وكذلك أهل العراق وخراسان لهم من السعة في استقبال القبلة ما بين الجنوب والشمال مثل ما كان لأهل المدينة فيما بين المشرق والمغرب، وكذلك ضد العراق على ضد ذلك أيضا، وإنما تضيق القبلة كل الضيق على أهل المسجد الحرام، وهي لأهل مكة أوسع قليلا، ثم هي لأهل الحرم أوسع قليلا، ثم هي لأهل الآفاق من السعة على حسب ما ذكرنا.وقد استدل القائلون بالجهة بتلك الآيات التي ذكرتها، فإن معنى: شطر المسجد الحرام ـ أي نحوه وجهته، قال القاسمي ـ رحمه الله : فول وجهك شطر المسجد الحرام ـ أي نحوه وجهته، والتعبير عن الكعبة بالمسجد الحرام إشارة إلى أن الواجب مراعاة الجهة دون العين.

انتهى.وبما قدمناه تعلم أن من عبرت عنهم بقولك: بعضهم ـ هم الجمهور من أهل العلم، وهم من أكابر الأمة وفضلائها، وليس ذلك إهمالا منهم لأمر القبلة، بل هو إعمال منهم للدليل الذي رأوا قوته.وتعلم ـ كذلك ـ أن الأولى هو إصابة العين إن أمكن خروجا من الخلاف، ولتصح الصلاة بيقين، فإن استطعتم إصلاح هذه القبلة وجعلها إلى عين الكعبة كان ذلك أولى وأحسن بلا شك.وإن تعذر ذلك وكان الانحراف يسيرا بحيث يصدق على المصلين أنهم مستقبلون لجهة الكعبة فالأمر يسير ـ والحمد لله ـ وقد وسع الله على عباده في هذا، فلم يشق عليهم ولم يجعل عليهم في دينهم من حرج وقد رأيت كلام العلماء المتقدم، وإن ترجح لك وجوب استقبال العين فلا تصل في هذا المسجد، ولكن يجب عليك أن تعذر إخوانك في هذه المسألة، لأن مسائل الاجتهاد لا توجب التباغض والتعادي بين المسلمين.وإن كان الانحراف كثيرا بحيث لا يصدق على المصلين أنهم مستقبلون لجهة الكعبة فتغيير القبلة إذن واجب ولا تصح الصلاة إلى تلك القبلة المنصوبة والحال هذه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سماع الدروس من القنوات الفضائية في المسجد
- سؤال وجواب | الراجح من أقوال أهل العلم أن المراد بالقرء الحيض
- سؤال وجواب | حكم السوائل الجنينية ومشيمة الحيوانات
- سؤال وجواب | أشكو من خوف وهلع يمنعني من السفر والخروج والاجتماعات، فساعدوني
- سؤال وجواب | الموالاة بين الصلاتين عند الجمع
- سؤال وجواب | جماع الأمة لا يعتبر زنى
- سؤال وجواب | أريد تعلم العلم الشرعي لكني أخشى أن يصيبني بالخوف والإحباط
- سؤال وجواب | تعرف عليها ثم اتفق معها على أن تكون أمة له!
- سؤال وجواب | موقف الشاب من فرض أبيه الزواج بقريبة لا يحبها
- سؤال وجواب | هل يدخل أهل الكتاب الجنة بقولهم: لا إله إلا الله ؟
- سؤال وجواب | هل العلوم الدنيوية مقدمة على العبادة؟
- سؤال وجواب | أخاف من التقدم لنيل رخصة القيادة!
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتزوج الرجل من أحبها في الجنة إذا حُرم منها في الدنيا لموتها
- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم في كيفية استقبال البعيد عن مكة للقبلة
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وقلق عند قيادة السيارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل