سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ماذا يفعل من أم قوما يرون مشروعية القنوت وهو لا يرى ذلك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يصح الخروج للدعوة دون إذن الوالد
- سؤال وجواب | مَن ترك التحاكم والانقياد لشيء من الدين وتكاسل عن الواجبات
- سؤال وجواب | حكم تأدية الخدمة العسكرية في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | كيف أقضي على الرهاب وأصبح طبيعا لا أرتبك؟
- سؤال وجواب | هل يمارس المؤمن حياته الطبيعية مع زوجه وأولاده في الجنة
- سؤال وجواب | هل البركة في المدينة تعم كل ما فيها من ثمار وغيرها
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد في زمن لا يصلح أن يكون حيضا
- سؤال وجواب | مسائل في وصية المريض مرضا مخوفا والتصرف في ماله
- سؤال وجواب | إذا كان من شروط القرض أن يحضر فاتورة بشراء أجهزة منزلية فهل يجوز إحضار فاتورة وهمية ؟
- سؤال وجواب | ما تأثير مرض السكري على الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | كيف أقرب بين أبي وأمي بعد أن اشتد خصامهما؟
- سؤال وجواب | أكرم أخلاق الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | هل هناك احتمال لأن يرث أبنائي الصمم والبكم من أخوال أبيهم؟
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الوالدين واجب ولا تطعهما في معصية الله
- سؤال وجواب | حكم العبارات التي يذكرها الإمام بشأن تسوية الصفوف
آخر تحديث منذ 9 يوم
- مشاهدة

هل يجوز القنوت في الفجر؟ فالمصلون يرون ذلك، وأنا لا أراه، وحجتي: أن الشيخ الألباني ضعَّف حديث أنس: مازال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف أهل العلم في مشروعية القنوت في صلاة الصبح، وراجع تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

22151.

وما ذكرته من كون الحديث المستدل به على مشروعية القنوت في الصبح ضعيفا هو كلام صحيح، والحديث قد ضعفه أئمة هذا الشأن من المتقدمين والمتأخرين، وراجع زاد المعاد، ومن ثم فهو معارض بما هو أصرح منه في الدلالة على عدم المشروعية، والقول الراجح هو عدم مشروعية المواظبة على القنوت في صلاة الصبح، قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله : ولم يكن يداوم على القنوت ـ لا فى الفجر ولا غيرها ـ بل قد ثبت فى الصحيحين عن أنس أنه قال: لم يقنت بعد الركوع إلا شهرا.فالحديث الذى رواه الحاكم وغيره من حديث الربيع بن أنس عن أنس أنه قال: ما زال يقنت حتى فارق الدنيا.

إنما قاله فى سياق القنوت قبل الركوع، وهذا الحديث لو عارض الحديث الصحيح لم يلتفت إليه، فإن الربيع بن أنس ليس من رجال الصحيح، فكيف وهو لم يعارضه؟ وإنما معناه أنه كان يطيل القيام فى الفجر دائما قبل الركوع.

وأما أنه كان يدعو فى الفجر دائما قبل الركوع أو بعده بدعاء يسمع منه أو لا يسمع: فهذا باطل ـ قطعا ـ وكل من تأمل الأحاديث الصحيحة علم هذا بالضرورة، وعلم أن هذا لو كان واقعا لنقله الصحابة والتابعون ولما أهملوا قنوته الراتب المشروع لنا، مع أنهم نقلوا قنوته الذى لا يشرع بعينه وإنما يشرع نظيره.

اهـفإذا تبين لك هذا، فإنه يمكنك أن تعتذر عن إمامة المصلين في صلاة الصبح وأن تبين لهم أنك إنما تعتذر عن الصلاة بهم، لكونك ترى عدم مشروعية القنوت في الصبح، فإذا صلى بالناس من يرى مشروعية القنوت فإنك تتابعه.

قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله : وكذلك إذا اقتدى المأموم بمن يقنت فى الفجر أو الوتر قنت معه ـ سواء قنت قبل الركوع أو بعده ـ وإن كان لا يقنت لم يقنت معه.

انتهى.وإن قنت في بعض الأحيان لتستل سخيمة صدورهم وتبين لهم أن المسألة من مسائل الخلاف، أو قنت حينا لتأليف قلوبهم ريثما تبين لهم السنة في هذه المسألة: فالذي يدل عليه كلام شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ أنه لا حرج في ذلك، فقد قال ما عبارته: ولو كان الإمام يرى استحباب شيء والمأمومون لا يستحبونه فتركه لأجل الاتفاق والائتلاف كان قد أحسن، مثال ذلك: الوتر فإن للعلماء فيه ثلاثة أقوال: فلو كان الإمام يرى الفصل فاختار المأمومون أن يصلى الوتر كالمغرب فوافقهم على ذلك تأليفا لقلوبهم كان قد أحسن ـ كما قال النبى لعائشة: لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لنقضت الكعبة ولألصقتها بالأرض ولجعلت لها بابين: بابا يدخل الناس منه، وبابا يخرجون منه.

فترك الأفضل عنده، لئلا ينفر الناس.

وكذلك لو كان رجل يرى الجهر بالبسملة فأم بقوم لا يستحبونه، أو بالعكس ووافقهم كان قد أحسن.

انتهى بتصرف.وأما كبار السن: فعليك أن ترفق بهم وتلين لهم في الخطاب، وتعرفهم بالأسلوب الطيب غير المنفر أن سنة النبي صلى الله عليه وسلم هي أولى ما اتبع وأنه لا قول لأحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن المسائل التي فيها خلاف ليس لهم أن ينكروا فيها على من تبنى خلاف ما يعتقدونه، وأنك لم تترك قول الإمام الذي يقلدونه إلا لقول إمام آخر لا يقل عنه في العلم والفضل، وتذكر لهم أدلة ذلك من الكتاب والسنة وكلام الأئمة وعلى رأسهم الشافعي نفسه ـ رحمه الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي ألم في المنطقة اليمنى من الظهر تحت الكتف ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم مد الأرجل جهة القبلة، وحكم استدبارها
- سؤال وجواب | رفض المرأة للزواج بعد أن تقدم بها العمر بحجة أن أوان الزواج قد فات
- سؤال وجواب | ما سبب تضارب المشاعر تجاه خطيبي؟
- سؤال وجواب | أفكر في الانعزال عن والدي بسبب كثرة المشاكل والأذى الذي يصيبني!
- سؤال وجواب | التداوي عند المنجمين ولو بالأعشاب لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يتفاوت جمال النساء في الجنة
- سؤال وجواب | لا بأس لمن طاف أول النهار أن يؤخر السعي إلى الليل
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع شكوك وتصرفات الوالدة الخاطئة!
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري لاختيار التخصص الدراسي، أرجو نصحكم.
- سؤال وجواب | أدرس في الخارج ولا أدري أي مستقبل ينتظرني.
- سؤال وجواب | حكم من شك في أنه ابتدأ السعي من المروة
- سؤال وجواب | من أحكام الزكاة والحَجْر والنفقة على القريب والميراث
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم والإمساك المزمن، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أخبار الجن، وهل يجوز تصديقهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل