شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاثنين 27 يونيو 2022 , الساعة: 2:43 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



- نور الدين مرسلي مشواره
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- نديم الجسر حياته
- الممارسة السطحية والاحتكاك بالفرج، ونزول الإفرازات هل تؤثر على غشاء البكارة؟
- العلاقة بين الوزن والسرعة
- تفسير حلم الثعبان أو الأفعى الخضراء في المنام
- كأس الإنتركونتيننتال 2004 التفاصيل
- انتفاخ الخصية اليمنى بعد عملية الفتق الأربي.. ما أسبابه؟
- منذ سن 14 سنه ولم يتغير حجم الثدي وتوقف نموه مما أدى إلى صغر حجمه
- الشاعر حسن هماش مكان الولادة والإقامة
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عرب التعامرة (بيت لحم) التسمية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/06/2022

اعلانات

عرب التعامرة (بيت لحم) التسمية

آخر تحديث منذ 17 ساعة و 14 دقيقة
12145 مشاهدة

عناصر الموضوع

الموقع

التسمية



كلمة التعامرة اسم جمع ومفردها تعمري وهو من انتسب إلى بيت تعمر او بيت عمر .



و بيت تعمر، خربة قديمة سميت على اسم عمر بن الخطاب الذي مر بالمكان عند فتح بيت المقدس، وربما بات أو صلى فيه وبني هناك مسجد صغير في فنائه بئر يظل بارد الماء طوال الفصول. وهناك مسجد عمر بن الخطاب في بيت لحم أيضاً.



ولأن بيت عمر خربة صغيرة غير معروفة فقد اشتهر المنتسب على حساب المنسوب إليه. ولأن السكان المحليين كانوا يلفظون عمر (أعمر)، فقد ادغموا التاء بالعين مع حذف الألف فأصبح لفظ خربة بيت أعمر يلفظ بيت تعمر، بيتّعمر). وسنأتي على ذكرها لاحقاً.



وقد جاءت هذه النسبة كهوية موحدة لهذه العشائر المتعددة لأنهم لو انتسبوا إلى عشائرهم لتعددت أنسابهم. فهم يسمون من انتسب إلى الحجاحجة (حجيحجي أو حجحوجي)، والعساكرة (عسيكري)،والصلاحات (صليحي)، والمحاربة (محيربي)، ودنون(دنيدني)، وصومان(صوماني)، والزواهرة(زويهري)، والعبيات(عبيوي)، والشرايعة(شريعي) والمساعدة(مسيعدي)...وهكذا، رغم ما في هذه التسميات من تصحيف لأنها باللهجة المحلية.



الموقع والجغرافيا





الموقع



يقطن عرب التعامرة في المناطق المحيطة بخربة بيت تعمر التي تعتبر مركز شبه الدائرة لهذه المناطق الواقعة إلى الشرق الجنوبي من مدينة بيت لحم. وهم يتوزعون في تجمعات بشرية حسب التقسيمة الثلاثية التي مر ذكرها يبلغ مجموعها حوالي اثني عشر تجمعاً تتفاوت في المساحة وعدد السكان. وكانت المنطقة حتى بداية الخمسينيات من القرن العشرين تتألف من دور متناثرة ومتباعدة، إلا أن الهجرة إلى الخارج وتحسن مستوى الدخل أديا إلى تمدد وتوسع عمراني مما أدى إلى إلغاء هذه التقسيمة إلى حد ما بعدما تداخل العمران رغم أنه ظل ضمن حدود الأرض الخاصة بكل عشيرة. كما شمل التخطيط والتنظيم هذه المنطقة التي أخذت تظهر فيها قرى كبيرة بأسماء مستقلة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى طمس الاسم الجامع لهذه القبائل.



وتمتد منطقة سكناهم على مساحة جغرافية كبيرة مع واجهات عشائرية باتجاه البحر الميت.


لكن أهم القرى التي يسكنها عرب التعامرة في الوقت الحالي هي (مرتبة من جهة الشمال إلى الجنوب ثم إلى الغرب باتجاه بيت لحم) دار صلاح، الشواورة، دنون، راس الواد، زعترة، الفرديس،أبو نجيم، خلايل اللوز ،خربيت تعمر، بريضعة، ظهرة الندى، العساكرة، تقوع، رخمة ، هندازة)، كما يسكن عدد كبير منهم في مدينة بيت لحم ومدينة الدوحة وبيت ساحور ناهيك عن الاعداد الكبيرة منهم التي تسكن مناطق الأردن وأهمها مناطق الياسمبن والجبل الأخضر وحي نزال في العاصمة عمان ومنطقة مادبا بجوار عمان والشونه الجنوبية (الاغوار) ومنطقه صويلح (حي التعامرة) وهذه المناطق الي يتواجدون بها بكثرة وزخم وهنالك اعداد قليله بالكرك والعقبه والمفرق لا يتجاوزن بضع المئات في هذه المناطق البعيده عن تمركزهم في العاصمة (عمان) ومادبا والشونه وصويلح.


وتختلف تضاريس المناطق التي يسكنها التعامرة بشكل كبير، فمنها البراري القاحلة ومنها الاراضي الزراعية الخصبة ومنها المناطق الجبلية الاودية السحيقة.


وتتميز المناطق بانها تحتوي على عدد كبير من خزانات المياه الجوفية على اعماق مختلفة تحت الأرض.



قرى_وبلدات_عشائر_بدو_عرب_التعامرة

بلدة_زعترة 

بلدة_تقوع 

قرية_الشواورة 

قرية_بيت_تعمر

قرية_دار_صلاح

قرية_بريضعه

قرية_المعصرة

قرية_ابو_نجيم

قرية_حرملة

قرية_العساكرة

قرية_علية_علي

قرية_المنشية

قرية_فصايل(اريحا )

قرية_الخاص

قرية_النعمان

قرية_جناتة

قرية_هندازة

قرية_ظهرة_الندى 

قرية_مراح_رباح

قرية_خلايل_اللوز

قرية_جب_الذيب

قرية_كيسان

قرية_خلة_حداد

قرية_خربة_الدير

الحداديدة

الفرديس

قرية_العقبان

برية_التعامرة











تعظيم



قبيلة التعامرة سميت نسبة لعرب التعامرة. والتعامرة في الأصل سميوا بهذا الاسم نسبة إلى قرية بيت عمر التي مر بها عمر بن الخطاب وهي تتبع محافظة بيت لحم . بيجور رخمة





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عرب التعامرة (بيت لحم) التسمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/06/2022





الأكثر قراءة


روابط تهمك


اعلانات نيرمي


أدلة البحث


vision blog


aksmee


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف