شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاثنين 27 يونيو 2022 , الساعة: 2:59 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عدنان انجيلة مسيرة حياته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/06/2022

اعلانات

عدنان انجيلة مسيرة حياته

آخر تحديث منذ 4 يوم و 4 ساعة
12010 مشاهدة

مسيرة حياته



قرر عدنان انجيلة بعد دراسته في معهد إعداد المعليمن في دمشق التدريس في الكويت، ثم بعد ذلك الالتحاق بالأكاديمية الإيطالية للفنون، وفي هذه الأثناء إتصل به أستاذه محمود جلال، ليخبره بسرعة العودة إلى دمشق للالتحاق بالمسابقة في الابتعاث الحكومي.



عاد إلى دمشق والتحق بالمسابقة وحصل على المرتبة الأولى وقرر السفر إلى روسيا - موسكو.


ولظروف عائلية خاصة ونظرا لأنه وحيدا لوالدته، تبادل مركزه الأول مع صاحب المركز الثاني الأستاذ عبدالمنان شما ، وسافر إلى حمص وأعطاه الملابس الشتوية والروبل الروسي الذي كان قد صرفه بقصد السفر إلى روسيا وتحول سفره نحو القاهرة بدلا عن عبدالمنان شما الذي كان قد حصل على المركز الثاني بالمسابقة وسافر عبدالمنان شما إلى روسيا.



في القاهرة تتلمذ على يد المرحوم جمال السجيني وصلاح عبد الكريم، وزامل نخبة من المبدعين السوريين والعرب الذي قادوا لاحقا الحركة التشكيلية العربية، ومن الزملاء مهندس الديكور يحيى العظم، ونصير شورى، وممدوح قشلان لاحقا والموسيقي الفلسطني هاني شموط والأستاذ الفنان الكبير أسعد فضة في مجال التمثيل ,ومن المصريين الفنان التشكيلي حسام غربية.



عاد إنجيله إلى دمشق وكله أمل في إحياء الحركة التشكيلية مع الزملاء، وكان مرشحا من قبل العديد لعمادة كلية الفنون الجميلة دمشق بدمشق .





بعد وفاة زوجته الأولى المرحومة منيرة الأتاسي ، تعرض لأزمة نفسية حادة وأغلق مرسمه في أبو رمانة على مدى ثلاث سنوات، وتوقف تمثالي العامل والجندي عن العمل. وكاد يتعرض لغرامة تأخير.



صديقه الفلسطيني المرحوم إسماعيل النجار، مع عدد من الأصدقاء أخرجوه من رتابة حياته وعاد إلى مرسمه ليكمل العمل الفني التمثال الذي بات موجودا في زاوية مبنى اتحاد نقابات العمال. خلف ميريديان دمشق .



أثمر زواجه بالمرحومة منيرة الأتاسي، التشكيلي والنحات ومهندس الديكور، والروائي والقاص السوري سلام عدنان إنجيله وكانت والدته مصممة أزياء ومفكرة لديها مشروع فكري وحضاري في الفلسفة، أكمله عنها إبنها ووحيدها. www.salaam-ingilah.com






تزوج إنجيله ثانية من ربة منزل - هناء النابلسي - وأنجب منها أربعة بلال ومنال وفواز وإيناس.


ليست لديهم أي مساهمات فكرية أو فنية تذكر في الساحة الفنية أو الأدبية، ما بين 1973 إلى 2000 م أقام عدنان إنجيله في المملكة العربية السعودية، ولم يقم خلالها أي معرض.



لذلك تعتبر الفترة الذهبية لإنتاج هذا الفنان المبدع السوري كلها قبل 1973، وربما كانت حتى وفاة المرحومة منيرة الأتاسي.



تسلطت بقعة ضوء قوية على فن < >عدنان إنجيله وموهبته على إثر حصول تمثاله - الدرزية الحسناء - الذي هو موجود الآن في متحف دمشق الوطني.





و تتلمذ في ذلك الوقت هو وزميله عميد الفن التشكيلي سوري السوري من الرعيل الأول، الأستاذ ممدوح قشلان، على يدي أستاذه الجزائري محمود جلال وسانده في تماثيل قصر العظم - متحف التقاليد الشعبية في دمشق القديمة .



ظهرت موهبة عدنان إنجيله مبكرا، وعلى الرغم من يتمه، وفقده لوالده المقاول المرحوم عبد السلام إنجيله، باكرا في سن التاسعة، إلا أن والدته السيدة الفاضلة - خديجة أبو العنب، يرجع نسب والدتها المرحومة، نظيرة أم كامل ستيتية، لآل البيت عليهم السلام.



ولم تبخل عليه والدته لإكمال تعليمه على أتم وجه وسعدها ما تبقى من إرث والده لتربيته هو واخواته فاطمة أم هيثم وحسناء أم حسان، وكانت أسرة إنجيله من العائلات السورية الدينية المحافظة جدا، حيث لديهم مسجد أثري ومن ضمن أول أربع عائلات أسلمت على يدي خالد بن الوليد - حيث أنهم قيسين من تغلب، وكانت تغلب موالية للرومان وتدين بالنصرانية ومنذ القرن الأول الهجري لم يتغير اسم العائلة.



عارض العديد من أعمام الأستاذ عدنان إنجيله، إتجاهه للفن ولا سيما النحت في تلك الفترة المبكرة من تاريخ الحركة التشكيلية والفنية السورية.



قدم إنجيله للفن سوري السوري الشيء الكثير وكان أستاذا وراعيا وأبا عطوفا للعديد من المواهب الشابة التي تقصد مرسمه في منطقة أبو رمانه الراقية دمشق بدمشق .



ومن تلامذته في دمشق عيدي يعقوبي، الذي هاجر إلى فرنسا، والمهندس أمير أوضه باشي الذي درس لاحقا الديكور وفي الرياض فهد الربيق. وغيرهم من التلاميذ في كل من الكويت والقاهرة ودمشق وحمص وفرنسا والصومال والجزائر، للاستاذ الكبير < >عدنان أنجيلة تلاميذ وطلاب في الكثير من الدول.





قدم الأستاذ عدنان إنجيله برنامجا تلفزيونيا خاصا عن الفن التطبيقي في سورية وتوقف على إثر سفره للمملكة العربية السعودية.



يعمل عدد من أصدقاء ومحبي الفنان حاليا وقد ناهز عمره الثانية والثمانين على إحياء أعماله وإنشاء متحف ومركز تعليمي للفنون باسمه، ويعيش إنجيله متقاعدا، وله أبحاث حاليا في علم الأعشاب وعدد من البحوث الأدبية التي يود إكمالها، لها علاقة بالتراث الشعبي والأمثال الشعبية الدمشقية .



تدير بعض من أعماله مؤخرا، الأستاذة منى أتاسي حيث باعت بعض القطع الفنية القديمة النادرة له إلى دبي ولندن.



يعشق دمشق وبغرام شديد، ويحب حمص وذكرياتهالجميلة بها،، ويهوى التنزه في الربيع ب غوطة دمشق في أيام الربيع والزهور حيث جمال الطبيعة في واحدة من اروع الجنات على الأرض.



يزور قبر والدته بانتظام ويبرها كثيرا... وندعو الله أن يطيل عمره وهو في خريف العمر حيث يعشق أوراق الخريف السنوية ويردد مع فيروز - رجع إيلول....



أجرت معه مؤخرا عدد من وسائل الإعلام حوارات هامة عن تاريخ الحركة التشكيلية من خلال معايشته لتلك الفترة، يترحم عدنان إنجيله، على فينوسه التي فقدها دائما ويدعو لها بعد كل صلاة.. كانت الوحيدة التي إستوعبته فنيا وساندته في كثير من المشاريع الفنية في وقت قياسي من خلال سنتين للزواج.


رحم الله منيرة الأتاسي ,,, ضحت بحياتها لتنجب طفلا !



وصار رجلا... وكتب لكم هذه الأسطر.. !



مراجع وهوامش


مراجع



شريط بوابات أعلام سوريا



تصنيف فنانون تشكيليون سوريون


تصنيف نحاتون سوريون


تصنيف مواليد 1928


تصنيف صفحات تحتاج تصنيف سنة الوفاة







عدنان إنجيله فنان تشكيلي ونحات سوري من مواليد عام م 1928 ، درس في سورية واكمل دراسة النحت في القاهرة قدم عدد من المعارض لأعماله عمل مدرسًا للفنون الجميلة في ثانويات دمشق وفي دور المعلمين، له العديد من الأعمال المميزة.




أعماله موجودة في متاحف سوريا وفي الكويت ومصر.


نال الجائزة الأولى عن تمثاله - الدرزية الحسناء - موجود في متحف دمشق الوطني وكان ذلك قبل دراسته للنحت في كلية الفنون.



شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: عدنان انجيلة مسيرة حياته
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عدنان انجيلة مسيرة حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/06/2022





الأكثر قراءة


روابط تهمك


اعلانات نيرمي


أدلة البحث


vision blog


aksmee


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف