شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 26 مايو 2022 , الساعة: 1:19 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد نايل فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/05/2022

اعلانات

محمد نايل

آخر تحديث منذ 12 يوم و 4 ساعة
12011 مشاهدة

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 2,


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





_



الدكتور محمد نايل أحمد شرقاوي. العميد الأسبق لكلية اللغة العربية ب جامعة الأزهر ، وأحد الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين ، وعضو مكتب الإرشاد الأسبقالإخوان المسلمون يحتسبون عند الله الدكتور نايل]، إخوان أون لاين، 2 . ولد في قرية دشلوط التابعة لمركز ديروط ب محافظة أسيوط في 2 1909 م. تلقى تعليمه في كتاب القرية وأتم حفظ القرآن الكريم في الثانية عشرة من عمره ثم التحق بالمعهد الديني في أسيوط عام 1925م وحصل على الشهادة الثانوية عام 1931]م وكان ترتيبه الأول على جميع المعاهد الدينية بالقطر المصري.





التحق بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة عام 1931 م وتفوق فيها حتى حصل على الشهادة العالمية عام 1935م بالرغم من كونه قد فصل منها وهو في السنة النهائية بسبب حركة الطلاب ضد شيخ الأزهر محمد الأحمدي الظواهري ثم أعيد قيده مرة أخرى بعد نجاح الحركة وأعيد الشيخ المراغي شيخا للأزهر للمرة الثانية.



في عام 1943م حصل على الشهادة العالمية (الدكتوراه) في البلاغة والأدب بدرجة ممتاز وعين مدرسا بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر في العام نفسه وحصل على درجة الأستاذية عام 1961م. في عام 1967 عين عميدا للكلية لمدة عامين ثم أعير للسعودية وليبيا ليكون عميدا لكليات اللغة هناك وبعد تقاعده عين أستاذا متفرغا بقسم الدراسات العليا بكلية اللغة العربية بالقاهرة من عام 1982م.



اختير رئيسا لنادي اعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر من عام 1964-1970 وفي عام 1982 عين عضوا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية كما اختير ممثلا لجامعة الأزهر في الشعبة القومية لليونسكو عام 1969م. في عام 1971م اختير عضوا للجنة وضع وصياغة الدستور وكانت له مواقف واعتراضات حينها على اعتبار الاتحاد الاشتراكي سلطة رابعة وكذلك الاعتراض على أن يكون رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس القضاء الأعلى.



شارك في المحافل الدولية ومن مؤلفاته




  • عصر عبد القاهر الجرجاني وعصر السكاكي ، ويعد موسوعة في فن البلاغة والنقد الأدبي منذ نشاته إلى القرن السادس الهجري

  • اتجاهات وآراء في التقد الأدبي الحديث،

  • نظرية العلاقات بين عبد القاهر والنقد الغربي الحديث،


 * بين الأدب والنقد



توفي يوم الثلاثاء 18 صفر 1431 هـ الموافق 2 م



شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: محمد نايل
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد نايل ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/05/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف