شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 26 مايو 2022 , الساعة: 3:24 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد سعيد الكردي اسمه ونسبه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/05/2022

اعلانات

محمد سعيد الكردي اسمه ونسبه

آخر تحديث منذ 2 ساعة و 51 دقيقة
12114 مشاهدة

اسمه ونسبه


هو محمد سعيد بن عجاج بن علي الكردي الأيزولي, نسبة إلى موسى بن ماهين الأيزولي أحد الصالحين المذكور في كتاب الطبقات الكبرى للإمام الشعراني. وأمه من ذرية الجنيد البغدادي، المنتهي نسبه إلى رسول الإسلام محمد بن عبد الله ، بحاجة لمصدر وهي من آل المومني عشيرة الأردنية مشهورة تقطن جبال عجلون .



مولده وتحصيله العلمي


ولد محمد سعيد الكردي عام 1890 في بلدة النعيمة (إربد) النعيمة شمال الأردن في أواخر الخلافة العثمانية الحكم العثماني على البلاد، توفّي والده وهو في السابعة من عمره.



ونظراً للجهل والفقـر الذي عـمّ البلاد في تلك الفترة لم يتمكن الشيخ من تعلم العلوم الشرعية، حتى رحل إلى دمشق وهو في السابعة والعشرين من عمره، فالتحق ب الجمعية الغراء التي كان يرأسـها آنذاك الشيخ علي الدقر ، والتقى بكثيـر من العلماء كالشيخ بدر الدين الحسني والشيخ حسـني البغّال، فأقبل على طلب العلوم، حتى عيّنه الشيخ علي الدقر إماماً وخطيـباً في قرية دوما ثم في الهيجانية ثم في قرية داعل في حوران ، وفي هذه الفترة تعرف على الشيخ محمد الهاشمي التلمساني شيخ الطريقة الشاذلية الدرقاوية وخليفة الشيخ أحمد العلاوي أحمد بن مصطفى العلاوي مستغانم المستغانمي ، في بلاد الشام ، فصحبه 42 سنة حتى أذن له شيخه بنشر الطريق في الأردن.



مؤلفاته




  • رسالة التوحيد.

  • كتاب الأذكار.

  • نشر الأعطار المحمدية في الديار الإسلامية.

  • فوائد الأذكار.

  • مولد الروح النبوية خير الخلائق الكلية.

  • القصائد الروحية في الأسرار الذاتية، وهو ديوان شعر.

  • دوحة الإمداد في ذكر بعض كرامات أولياء الأكراد.

  • في لبس المرآة المسلمة.

  • عصمة الأنبياء التي خفيت عن الأغنياء.

  • الطريقة الشاذلية .

  • التعرف بحقائق التصوف.



رحلاته


قام محمد سعيد الكردي بعدة رحلات خارج الأردن و سوريا منها رحلته إلى الكويت ، وإلى مصر ، وإلى العراق وزار مقام الإمام البرزنجي وله في ذلك قصيدة في ديوانه القصائد الروحية في الأسرار الذاتية، كما زار ليبيا في عهد الملك السنوسي وقام بزيارة الملك السنوسي إبَّان حكمه لليبيا. وزار تركيا ومنطقة كردستان لزيارة مقام جده الشيخ موس بن ماهين الايزولي والتفّ حوله أكراد تركيا مما أثار غضب الحكومة التركية آنذاك خوفاً من التاثير عليهم في مقاومة الحكومة التركية التي كانت تنحاز ضدّ الأكراد فأمرت بتسفيره. كما زار مكة المكرمة والمدينة المنورة بقصد الحج والعمرة مرات عديدة، وزار بيت المقدس عام 1962م، وكان بصحبته تلاميذه، وزوجته وولده الدكتور رضوان.

وفاته


توفي محمد سعيد الكردي يوم الجمعة 7 سنة 1972 عن عمر يناهز 82 عاماً، ودفن في محافظة إربد في بلدة الصريح (بلدة) الصريح ، حيث يقام بجانب قبره مسجد سمي بمسجد وزاوية الشيخ محمد سعيد الكردي، وله مقام يزار فيه ويقصده العلماء وطلاب العلم كمزار من مزارات الأردن الدينية، فقصده للزيارة كبار العلماء من سوريا واليمن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا وماليزيا والمغرب والجزائر والأردن، كالشيخ نوح القضاة مفتي المملكة والدكتور علي الفقير والدكتور حمدي مراد والشيخ سالم الشاطري والحبيب عمر بن حفيظ و علي الجفري والشيخ مصطفى التركماني والشيخ نوح كلر الأمريكي وتلاميذه وفابيو بزاريزي الإيطالي والداعية محمود أبو الهدى اليعقوبي والدكتور محمود مصري من حلب وغيرهم كثير.ترجمة محمد سعيد الكردي بقلم ابنه رضوان محمد سعيد الكردي.





معلومات شيخ


منطقة الأردن أردني


صورة محمد سعيد الكردي


حقبة 1890 م ـ 1972 م


اللون B0C4DE


الاسم محمد سعيد الكردي


مكان الميلاد


ميلاد 1890 في النعيمة (إربد) النعيمة ، العلم الدولة العثمانية


وفاة 1972 في الصريح (بلدة) الصريح ، الأردن


الفقه شافعية شافعي


العقيدة أهل السنة ، أشعرية


اهتمامات رئيسية التصوف


تأثرات محمد الهاشمي التلمساني


تأثيرات عبد الكريم المومني


أفكار مميزة





محمد سعيد الكردي، (1890 – 1972) عالم دين أهل السنة والجماعة سني الأردن أردني ، ومن مشاهير علماء التصوف في الأردن .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد سعيد الكردي اسمه ونسبه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/05/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف