شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الجمعة 20 مايو 2022 , الساعة: 11:44 ص


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الدولة الفاطمية أُصول الفاطميين فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/05/2022

اعلانات

الدولة الفاطمية أُصول الفاطميين

آخر تحديث منذ 14 ساعة و 58 دقيقة
12224 مشاهدة

أُصول الفاطميين


Binte Muhammad تصغير تخطيط لاسم فاطمة الزهراء بنتُ الرَّسول مُحمَّد، التي تلقَّب إسماعيليّو إفريقية باسمها.


Fatimids-ar.png تصغير يمين شجرة نسب الفاطميين بحسب ما هو شائع ومُتداول.


أُثيرت حول أُصول الفاطميين عدَّة قضايا مُعقَّدة لم يصل الباحثون فيها إلى نتائج مُوحدة. فهذا اللقب، أي «الفاطميين» الذي عُرف به خُلفاء عبيد الله المهدي عُبيد الله المهدي ، يدُلُّ، للوهلة الأولى، على أنَّهم من ذُريَّة علي بن أبي طالب عليّ بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدون الخُلفاء الراشدين وأوَّل أئمة الشيعة، و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد مُحمَّد ، فهُم عَلَويّون. على أنَّ قضيَّة نسب الأُسرة الفاطميَّة، كان ولا يزال، موضوعًا لم يتفق المؤرخون، لا في الماضي ولا في الحاضر، على رأيٍ واحدٍ فيه، وذلك بفعل واقعين الأوَّل هو التباين السياسي والمذهبي الذي ساد بين المُسلمين بعد وفاة الرسول، والثاني هو امتناع الفاطميين، مُدَّةً من الزمن، عن إعلان أنسابهم، بالإضافة إلى تعمُّدهم إخفاء أسماء أئمتهم من محمد المكتوم مُحمَّد بن إسماعيل حتّى عُبيد الله المهدي في المُدَّة التي اتخذوا فيها مبدأ إمام مستور ستر الإمام للهامش 1 . وذهب كُلُّ مصدر مذهبًا خاصًّا في تحديد إسم ونسب عُبيد الله المهدي قبل أن يكون مهديًّا، وبعد أن صار كذلك. فبعضُ المصادر تنفي عنه النسب العَلَوي، وتعزوهُ إلى فرس (قومية) الفُرس أو مجوسية المجوس ، وتصفه أحيانًا بأنَّه ابن يهودي، وترجع في نسبه إلى ميمون القدَّاح فارسيّ الأصل. وهي وإن اختلفت في تحديد اسمه قبل استلامه رئاسة الدعوة الفاطميَّة، إلَّا أنَّها تتفق على أنَّ اسمه بعد أن أصبح رئيسًا للفاطميين هو عُبيد الله، وعلى هذا الأساس دعت هذه المصادر الدولة الفاطميَّة باسم «الدولة العُبيديَّة». وفي المُقابل تؤكد مصادر أُخرى، مُعظمها شيعيَّة، صحَّة نسب عُبيد الله المهدي، وتُرجعه إلى مُحمَّد بن إسماعيل بن جعفر الصَّادق.





رأي المُنكرين لنسب الفاطميين إلى عليّ وفاطمة


إسماعيلية


وفقًا لما ذكره المؤرِّخ ع¤لاديمير إيع¤انوع¤ في بحثه عن تُراث الإسماعيليَّة المُتعلِّق بظهور الفاطميين، فإنَّ إسم الفاطميين هو الذي أُطلق على الإسماعيليَّة في بداية الأمر. مرجع كتاب الأخير Ivanov الأول Vladimir Alekseevich date 1942 العنوان Ismaili Tradition concerning the rise of the Fatimids مكان London الناشر Oxford University Press الصفحة 233-258 ويذكُرُ الطبري الطبريُّ أنَّ بدو بني الأصبغ في بادية الشام بادية الشَّام ، اتخذوا هذا الاسم تحت زعامة القُرمطي الإسماعيلي يحيى بن زكرويه. مرجع كتاب المؤلف1 الطبري الطبريّ، أبو جعفر مُحمَّد بن جُرير المؤلف2 تحقيق مُحمَّد أبو الفضل إبراهيم العنوان تاريخ الرسل والملوك ، الجزء العاشر الصفحة 95 سنة 1960 الناشر دار المعارف مكان القاهرة - مصر ويُمكنُ التماس أُصول الحركة الفاطميَّة التي أوصلت الفاطميين إلى السُلطة في إفريقية بزعامة عُبيد الله المهدي في أُصول العقائد الشيعيَّة الإسماعيليَّة التي تُمثِّلُ في الوقت نفسه أبعادًا سياسيَّة وفلسفيَّة ودينيَّة واجتماعيَّة، والتي يتوقَّع مُعتنقوها ظُهور المهدي المُنتظر من سُلالة الرسول مُحمَّد من خلال عليّ وفاطمة مُرورًا بفرع إسماعيل بن جعفر الصَّادق. مرجع كتاب العنوان دائرة المعارف الإسلامية دائرة المعارف الإسلاميَّة ، الجزء الخامس والعشرين الصفحة 7735 سنة 1998 الناشر دار المعرفة ومركز الشارقة للإبداع الفكري الإصدار الأولى مكان بيروت - لبنان والواضح أنَّ إسماعيل بن جعفر الصَّادق الذي توفي في حياة أبيه، كان أوسع نشاطًا من إخوته، وأعظمهم تأثيرًا في بناء العمل السياسي للشيعة الإسماعيليين، واتبع مبدأ تقية التقيَّة ، فعمل في خفاءٍ تامٍّ، وأحسن اختيار دُعاته وبخاصَّةً مُحمَّد بن أبي زينب مِقلس الأجدع الأسدي المعروف بأبي الخطَّاب للهامش 2 ، الذي ادَّعى أنَّ الإمام جعفر الصَّادق جعلهُ قيِّمًا ووصيًّا على إبنه. ووضع إسماعيل بمُساعدته أُسس المذهب الإسماعيلي، وهو أوَّل من تصوَّر الإمامة الشيعيَّة على أنَّها سيادة العالم الإسلامي ، أي أنَّهُ حوَّل الإمامة إلى معنى سياسيّ شبيه بالخِلافة، ووضع الخِطط السريَّة للوُصول إلى الحُكم. مرجع كتاب المؤلف1 سهيل زكار زكَّار، سُهيل العنوان الجامع في أخبار القرامطة في الأحساء - اليمن - الشام - العراق، الجزء الأوَّل الصفحة 287 سنة 1987 الناشر دار حسَّان مكان دمشق - سوريا

وضبط مُحمَّد بن إسماعيل المذهب، ونظَّم الدعوة في عهد الخُلفاء العبَّاسيين أبو عبد الله محمد المهدي أبو عبدَ الله مُحمَّد المهدي ، و أبو محمد موسى الهادي أبو مُحمَّد موسى الهادي ، وبداية عهد هارون الرشيد هظ°رون الرشيد بمُساعدة حُجَّته ميمون القدَّاح الذي تقول عنه المصادر السُنيَّة أنَّه الديصاني ثنويّ المذهب، الذي أسلم أو أظهر الإسلام مدفوعًا بعاملين سياسي يتمثَّل بإعادة النُفوذ إلى الفُرس عن طريق الشيعة، وديني يهدف إلى هدم الدين الإسلامي عن طريق الفلسفة الإغريقيَّة، وانتسب إلى الدَّعوة الإسماعيليَّة وأضحى من كبار الدُعاة. ويُرجع الإسماعيليّون نسبه إلى الصَّحابيّ سلمان الفارسي سلمان الفارسيّ . وطوَّر أُسس المذهب، ووضع الخِطط التي أوصلت الفاطميين إلى الحُكم، ونظرًا لأنَّه كان أحد تلامذة فلسفة إغريقية الفلسفة الإغريقيَّة ، فقد استغلَّ التعاليم الأرسطاليسيَّة و أفلاطونية الأفلاطونيَّة لوضع التعاليم الإسلاميَّة في قالبٍ جديدٍ، وأسس حركةً سريَّةً لإحاطة الأئمَّة بستارٍ كثيفٍ. cite journal last فيَّاض first نبيل authorlink نبيل فياض date 1420هـ - 1999م الطائفة الإسماعيليَّة جسرٌ يربطُ الدين بالعقل journal مجلَّة الموسم publisher محمد سعيد الطريحي issue العددان 43 و44 pages صفحة 152 issn
13842773
ويبدو أنَّ الإقامة في المدينة المنورة المدينة المُنوَّرة أو عاصمة الخِلافة، أو أيُّ حاضرة من الحواضر المشرقيَّة أضحت مُستحيلة بعد حملة الاعتقالات التي نفَّذها الخليفة هظ°رون الرشيد، فغادر مُحمَّد بن إسماعيل إلى فرغانة ثُمَّ نيسابور حيثُ تزوَّج وأنجب ابنه عبدُ الله الرضيّ الذي تولّى الإمامة بعده، ونصب له حجبًا وأمرهم بأن يتسمّوا باسمه للتستّر عليه. وخلف ميمون القدَّاح بعد وفاته ابنه عبدُ الله، وكان حجَّة للإمام عبدُ الله الرضيّ بن مُحمَّد بن إسماعيل، فتابع عمل أبيه، واستطاع أن يجمع مُعظم الفِرق العَلَويَّة المُنقسمة على نفسها في جبهةٍ واحدة، وضمَّ إلى جماعته كُلُّ العناصر السَّاخطة على العبَّاسيين ليُشكِّل منهم جماعة تُخلص لإسماعيل بن جعفر، مدفوعًا شعوبية بشعوبيَّته الفارسيَّة المُتطرِّفة ضد العرب، ثُمَّ نقل مقرُّ الدعوة والإمام عبدُ الله الرضيّ وابنه أحمد إلى مدينة الأحواز . وعندما انتقل الإمام إلى بلدة سلمية سلميَّة في الشَّام بين حمص و حماة في أواخر عهد الخليفة العبَّاسي عبد الله المأمون أبو جعفر عبدُ الله المأمون خشيةً من مُلاحقة العبَّاسيين له، ظلَّ حُجَّته عبدُ الله القدَّاح يُقيم في الأحواز تستُرًا عليه، ثُمَّ لحق به إلى سلميَّة التي أضحت مركز الدعوة الإسماعيليَّة. Harvard citation no brackets طقوش Ref تاريخ الفاطميين p 55-56

اشتهر لعبدِ الله القدَّاح ثلاثة أولاد، هم أحمد والحُسين وعليّ، اعتمد عليهم في نشر الدعوة الإسماعيليَّة. فجعل ابنه الحُسين في سلميَّة مع الإمام الحسين بن أحمد لزيادة التستّر عليه. وكان أحمد المُلقَّب بأبي الشلعلع مسؤولًا عن الدعوة في العراق والأحواز، فادَّعى أنَّهُ من نسل عقيل بن أبي طالب عُقيل بن أبي طالب لاستقطاب الشيعة، وكان قد أحكم النسب في البصرة . مرجع كتاب المؤلف1 ابن النديم المؤلف2 تحقيق الشيخ إبراهيم رمضان العنوان فهرست ابن النديم الفهرست الإصدار الأولى الصفحة 233 سنة 1994 الناشر دار المعرفة مكان بيروت - لبنان واختصَّ الابن الثالث عليّ بنشر الدعوة في خراسان خُراسان ، ونهايته مجهولة. وعندما توفي الحُسين بن عبدُ الله القدَّاح، عهد أبوه عبدُ الله إلى ابنه أحمد برئاسة الدعوة في سلميَّة بالإضافة إلى العراق، ثُمَّ انتقلت إليه رئاسة الدعوة بعد وفاة أبيه، وأصبح وصيًّا على ابن أخيه سعيد بن الحُسين الذي تقلَّد منصب الحجَّة أو نائب الإمام عقب وفاة عمِّه أحمد، ولم يكن قد تجاوز العشرين من العُمر، فأظهر إخلاصًا وتفانيًا للمذهب الإسماعيلي، ولذلك كان موضع ثقة الإمام المستور الذي قلَّده إمامة الإسماعيليَّة استيداعًا لا استقرارًا، واتخذ إسم عبدُ الله، وادَّعى أنَّهُ من السُلالة الشيعيَّة، وأنَّهُ المهدي، وهو عُبيدُ الله أوَّل الخُلفاء الفاطميين في إفريقية. وبهذا فإنَّ المصادر سالفة الذِكر تنسب الفاطميين إلى القدَّاحيَّة، وهي مُستقاة من رواية أبي عبد الله مُحمَّد بن عليّ بن رزَّام الطائيّ الكوفيّ في ردّه على الإسماعيليَّة أواخر القرن الرابع الهجري ، ونقلها ابن النديم في مؤلفه « فهرست ابن النديم الفهرست »، وأخذها عنه من جاء بعده من المؤرخين. أيضًا، هُناك اعترافٌ من شخصٍ عَلَويٍّ عاش في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري، هو الشريف أبو الحُسين مُحمَّد بن عليّ بن الحُسين المعروف بأخي مُحسن، ينفي فيه نسب الفاطميين إلى عليّ وفاطمة، ويذكر أنَّ مذهب الإسماعيليَّة لم يكن سوى غشٍ لعبدُ الله بن ميمون القدَّاح الذي استهدف، بفضل تعليمٍ خفيٍّ تدريبيٍّ في سبع درجاتٍ، القضاء على الإسلام. مرجع كتاب المؤلف1 ابن أيبك الدواداري ابن أيبك الدواداري، أبو بكر عبدُ الله المؤلف2 تحقيق صلاح الدين المنجد صلاحُ الدين المُنجِّد العنوان كنزُ الثُرر وجامع الغُرر، الجزء السَّادس المُسمّى «الدُرَّة المُضيَّة في أخبار الدولة الفاطميَّة» الصفحة 6 - 21 سنة 1961 الناشر المعهد الألماني للآثار مكان القاهرة - مصر

رأي المُؤيدين لنسب الفاطميين إلى عليّ وفاطمة


يرى الإسماعيليَّون وغيرهم من الباحثين أنَّ الطعن الذي تمتلئ به كتب مُخالفيهم من المذاهب الأُخرى قد بُنيت بشكلٍ كبيرٍ على التنكيل وتعمُّد الاستناد إلى معلوماتٍ غير صحيحة. وهذا يحصل لأسبابٍ دينيَّةٍ وسياسيَّةٍ بسبب قيام الدولة الفاطميَّة وسيطرتها على أنحاء واسعة من العالم الإسلامي الديار الإسلاميَّة ، وأيضًا بسبب السريَّة الكبيرة التي تميَّزت بها الحركة الإسماعيليَّة حيثُ أنَّ دراسة الإسماعيليَّة كانت تنحصر بالمصادر والروايات التي أنتجها أعدائهم. مرجع كتاب المؤلف1 دفتري، فرهاد المؤلف2 ترجمة وتحقيق سيف الدين القصير العنوان الإسماعيليَّون في العصر الوسيط – تاريخهم وفكرهم الإصدار الثانية الصفحة 19 سنة الناشر دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع مكان بغداد - العراق حسب المصادر الإسماعيليَّة فإنَّ جعفر الصَّادق قد أعطى الإمامة إلى ابنه الأكبر إسماعيل الذي توفي سريعًا بعد ذلك، فانتقلت الخلافة بعده إلى ابنه مُحمَّد. وبسبب قمع الدولة العباسيَّة ومحاولتها الحثيثة لاغتياله، بدأ مُحمَّد مرحلةً مُهمَّةً وأساسيَّةً في تاريخ الإسماعيليَّة والمعروفة «بمرحلة الستر» حيثُ عمد إلى ترك المدينة المنورة المدينة المُنوَّرة وإخفاء هويَّته عن عامَّة الناس إلَّا عن قلَّة قليلة من الذين يثق بهم. ومن أهم هؤلاء ميمون القدَّاح ثم ابنه من بعده عبدُ الله بن ميمون. مرجع كتاب المؤلف1 غالب، مُصطفى العنوان تاريخ الدعوة الإسماعيليَّة الإصدار الثالثة الصفحة 138 سنة 1965 الناشر دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع مكان بيروت - لُبنان الذين عملوا بشكلٍ كبيرٍ على حماية مُحمَّد بن إسماعيل وكانوا حلقة الوصل بينه وبين عددٍ كبيرٍ من الناس. يرفض المُستشرق المُختص بالدراسات الإسماعيليَّة ع¤لاديمير إيع¤انوع¤ الفكرة القائلة بأنَّ ميمون القدَّاح لم يكن مُسلمًا وانما ديصانيّ يهدف إلى هدم الإسلام، فيقول إنَّ الفاطميين أخفوا أنسابهم وفروع ذوي قُرباهم خوفًا من أعدائهم، وأنَّ قصَّة ميمون وولده هذا ليست إلَّا خُرافةً وأُسطورة. مرجع كتاب الأخير Ivanov الأول Vladimir Alekseevich date 1942 العنوان Ismaili Tradition concerning the rise of the Fatimids مكان London الناشر Oxford University Press الصفحة 128-130 وقد ورد ذكر إسم ميمون القدَّاح وابنه في كتُب الرجال الخاصة شيعة إثنا عشرية بالشيعة الإثنا عشرية لتصف ميمون بأنَّه من أصحاب الإمامين الباقر والصَّادق المُقرَّبين، وتثُني عليه، ويظهر في تلك المصادر أنَّهُ من مكَّة (من بني مخزوم تحديدًا).معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ظ¢ظ  - الصفحة ظ،ظ¢ظ¥] كما يذكر الذهبي و ابن حجر اسم عبدَ الله بن ميمون القدَّاح ويؤكد انتسابه إلى مكَّة وبني مخزوم ويكتفي باعتباره «ضعيف».http //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?bk_no 1701&pid 619727 الكتب » سير أعلام النبلاء الذهبي» الطبقة التاسعة» عَبْد اللَّهِ بْن ميمون القداح المكي مرجع كتاب المؤلف1 ابن حجر العسقلاني العسقلاني، الحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر المؤلف2 تحقيق محمد عوامة العنوان تقريب التهذيب ، الجزء الأوَّل الإصدار الأولى الصفحة 455 سنة 1406هـ - 1986م الناشر دار الرشيد مكان حلب - سوريا وفي خطاب المُعز لدين الله إلى داعي السند]، ينفي فيه ما ادعاه مناوئيه برعاية الدولة العباسيَّة من انتساب الخُلفاء الفاطميين إلى ميمون القدَّاح ويؤكد نسبه إلى عبدُ الله بن مُحمَّد بن إسماعيل، ويُشير إلى أنَّ عبدَ الله بن مُحمَّد كان يُلقَّب «عبدُ الله الميمون». مرجع كتاب الأخير Ivanow الأول Wladimir date 1946 العنوان The Alleged Founder of Ismailism مكان Bombay الصفحة 99-103





يُشيرُ بعضُ المؤرخين إلى أنَّ الغُموض والاختلاف والاضطراب يكتنف المصادر المؤيِّدة لنسب الفاطميين إلى عليّ والزهراء، وأنَّ تلك المصادر ليست واحدة دائمًا، Harvard citation no brackets طقوش Ref تاريخ الفاطميين p 57 إذ يوجد اختلاف في أسماء الأئمَّة، من ذلك أنَّ اسم والد عُبيد الله المهدي غير مُتفق عليه بين هذه المصادر. فثمَّة رواية واحدة تذكر أنَّهُ ابنُ «أحمد» وليس ابنُ «الحُسين»، بل أنَّ عُبيد الله المهدي يظهر أحيانًا بوصفه عليّ بن الحُسين. ففي الرسالة التي أرسلها عُبيد الله المهدي إلى اليمن وكشف فيها النقاب عن نسب الفاطميين وذكر أسماء الأئمَّة المستورين، أظهر النسب الفاطميّ بصورةٍ مُغايرة لما قدَّمه التُراث الإسماعيلي المُتعلِّق بأنساب الفاطميين، فيذكر أنَّ جدّه الأعلى هو عبدُ الله أخو إسماعيل الأكبر، وأنَّ الإمام جعفر الصَّادق عيَّن عبدَ الله وليس إسماعيل وريثًا شرعيًّا له، إذ أنَّ جعفرًا خلَّف أربعة أولاد، هم عبدُ الله وإسماعيل و موسى الكاظم موسى ومُحمَّد، وأنَّ صاحب الحق فيهم كان عبدَ الله، ولمَّا أراد هؤلاء إظهار دعوة الحق خشوا من اضطهاد العبَّاسيين، فتسمّوا بغير أسمائهم، فكانوا يحملون ألقابًا، وأحيانًا أسماء حركيَّة تُخفي حقيقتهم، وأطلقوا على أنفُسهم ألقاب مُبارك وميمون وسعيد. فلقب ميمون الذي أُطلق على أحد أولاد جعفر الصَّادق هو الذي قاد إلى هذا الخلط، وقد علَّل الداعي المُطلق إدريس عمادُ الدين هذا الأمر بقوله اقتباس مضمن وَكَانَ الدُّعاةُ أيَّامَ الأئِمَّةِ المِسْتُورِيْن مُنذُ استِتَارِ الإمَامِ مُحَمَّد بن إسْمَاعِيل، يُسَمُّونَهُم بِغَيْرِ أسْمَائِهِم، وَيَخْتَلِفُونَ في الأسْمَاءِ إخْفَاءً لِأمْرِ الله، وَسَتْرًا لِأوْلِيَائِهِ لِتَغَلُّبِ الأضَّدَادِ، وَقُوَّةِ أهْلِ العِنَادِ، لِذلِكَ وَقَعَ الاخْتِلَافُ في الأئِمَّةِ المَسْتُورِين، وَكَثُرَ خَوْضُ الخَائِضِين وَقَوْلُ القَائِليْن . مرجع كتاب المؤلف1 القُرشي، إدريس عمادُ الدين المؤلف2 تحقيق مُصطفى غالب العنوان عيون الأخبار وفنون الآثار، السبع الرَّابع الإصدار الثانية الصفحة 393 - 394 سنة 1968 الناشر دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع مكان بيروت - لُبنان وبناءً عليه فإنَّ تسلسل الأئمَّة يُصبح كالآتي عبدُ الله بن جعفر الصَّادق، ثُمَّ عبدُ الله بن عبدُ الله، ثُمَّ أحمد بن عبدُ الله، ثُمَّ مُحمَّد بن أحمد، وتسمَّى كُلُّ واحدٍ من هؤلاء بمُحمَّد لأنَّ المهديّ سيكونُ مُحمَّد بن إسماعيل، فكان كُلَّما قام فيهم إمام تسمّى بمُحمَّد باستثناء عبدُ الله بن جعفر، فقد تسمّى بإسماعيل، إلى أن يظهر صاحب الظُهور الذي هو مُحمَّد بن إسماعيل، فتزول تقية التقيَّة .
Tree shia islam n3-ar.png تصغير يمين شجرة نسب الخُلفاء الفاطميين وأئمَّة الشيعة ككل، والفرق المُتحدرة منهم.


إسلام ويُشيرُ جعفر بن منصور اليمني الذي حفظ هذه الرِّسالة، أنَّ الإمام مُحمَّد بن أحمد أوصى إلى ابن أخيه، وأعطاهُ باختيار الله، أمره كُلُّه، وتسمَّى بسعيد بن الحُسين، وصارت إليه الدعوة زمانًا. فلمَّا آن وقت الظُهور، أظهر مقامه، وأظهر اسم «عُبيد الله»، وظهر معه كذلك القائم بأمر الله أبو القاسم مُحمَّد القائم بأمر الله . مرجع كتاب المؤلف1 ابن فهد، عُمر بن مُحمَّد المكّي المؤلف2 تقديم حُسين فيَّض الله الهمذاني العنوان نسب الخُلفاء الفاطميين الصفحة 10 سنة 1958 الناشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة مكان القاهرة - مصر ويتوافق نسب عُبيد الله المهدي الذي أورته في رسالته للهامش 3 مع ما جاء في بعض كُتب الأنساب والفِرق، فيذكر العلَّامة علي بن حزم الأندلسي عليّ بن حزم الأندلُسيّ أنَّ وُلاة مصر قد ادَّعوا في أوَّل أمرهم، إلى عبدُ الله بن جعفر بن مُحمَّد، فلمَّا صحَّ عندهم أنَّ عبدَ الله لم يعقب إلَّا ابنةً واحدة اسمها فاطمة، تركوه وانتموا إلى إسماعيل بن جعفر بن مُحمَّد. مرجع كتاب المؤلف1 علي بن حزم الأندلسي ابن حزم، أبو مُحمَّد عليّ بن أحمد بن سعيد الأندلُسيّ المؤلف2 تحقيق لجنة من العُلماء العنوان جمهرة أنساب العرب الإصدار الأولى الصفحة 59 سنة 1403هـ - 1983م الناشر دار الكُتب العلميَّة مكان بيروت - لُبنان ويذكر النوبختي والقِمّي أنَّ عبدُ الله لم يُخلِّف أولادًا، ولكنَّ الثاني يذكر في مكانٍ آخر أنَّ عبد الله وُلد له ولدٌ اسمه مُحمَّد، وأنَّه أرسله إلى جهة اليمن، وانتقل بعد وفاة والده إلى خراسان خُراسان ، وأنَّه الإمام بعد أبيه، وهو القائم بأمر الله. مرجع كتاب المؤلف1 النوبختي، أبو عبدُ الله مُحمَّد الحسن بن موسى المؤلف2 تحقيق هيلموت ريتر العنوان فرق الشيعة الصفحة 65 - 66 سنة 1931 مكان إسطنبول - تركيا تُركيَّا مرجع كتاب المؤلف1 القِمّي، أبو القاسم سعد بن عبدُ الله الأشعري المؤلف2 تحقيق مُحمَّد مشكور العنوان المقالات والفِرق الصفحة 87 - 88 و163 - 164 سنة 1963 مكان طهران - إيران ويذكر الدَّاعي المُطلق إدريس عمادُ الدين أنَّ الإمام عبدَ الله الرضيّ بن مُحمَّد بن إسماعيل استخلف أخاهُ الحُسين مكانه، وأمر أتباعه بطاعته، غير أنَّ الحُسين قُتل في حياة أخيه، فعُهد إلى ابنه أحمد بالإمامة، وهو الإمام التقي أحمد بن عبدُ الله الذي رُزق بولدٍ سمَّاه الحُسين، وهو الإمام الزكي ووالد المهدي. ولمَّا شعر الإمام الحُسين بدُنوّ أجله، عيَّن أخاه مُحمَّدًا المُلقَّب بسعيد الخير وصيًّا على ابنه الإمام المهدي. وأراد سعيد الخير أن يجعل الإمامة في عقبه، ويُحوِّلها عن الإمام المهدي، لكنَّه فشل في ذلك. مرجع كتاب المؤلف1 القُرشي، إدريس عمادُ الدين المؤلف2 تحقيق مُصطفى غالب العنوان عيون الأخبار وفُنون الآثار، السبع الرابع الإصدار الثانية الصفحة 363 - 404 سنة 1968 الناشر دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع مكان بيروت - لُبنان واستنادًا إلى كتاب التراتيب فإنَّ أسماء الأئمة تختلف عن غيرها ممَّا جاء في غالبيَّة المصادر الإسماعيليَّة وغير الإسماعيليَّة، فذُكر أنَّ إسماعيل ستر على نفسه حجابًا لِعِظم الفترة وتغلُّب الضِّد. وانتسب الإمام الحق بعد إسماعيل إلى ابن أخيه، وهو مُحمَّد. ولمَّا حضرته الوفاة، سلَّم هذا الأمر إلى ولده الرضيّ، وهو أوَّل الأئمَّة المستورين، فقام أحمد بالإمامة، وكان حاجبه الذي احتجب به، وسِتره الذي سَتَره، والذي نصَّبه وأقامه مقامه، هو ميمون القدَّاح، وأمره الإمام أن يأخذ العهد لنفسه، أي لميمون سالِف الذِكر، ففعل ما أمره به الإمام، ولم يزل قائمًا بالأمر إلى أن توفي أحمد، فسلَّم الإمامة إلى ابنه مُحمَّد، وأمر عبدُ الله بن ميمون القدَّاح أن يقوم مقامه، ويأخذ العهد لنفسه كفعل أبيه، فلم يزل قائمًا بالأمر حتّى توفي مُحمَّد، فسلَّم الأمر إلى ابنه أحمد، فعيَّن الأخير أخاهُ إمامًا مُستودعًا، على أن يقوم مقام ولده مُحمَّد المهدي ويكون حاجبًا له، فقام المهدي بالإمامة، وقام عمِّه بالخِلافة. وحاول هذا العمُّ أن يُحوِّل الإمامة إلى أولاده ففشل في ذلك. Harvard citation no brackets طقوش Ref تاريخ الفاطميين p 59

وهُناك أمرٌ آخر غير مؤكَّد فيما يتعلَّق بصِلة القرابة بين عُبيد الله المهدي، وبين مُحمَّد القائم بأمر الله الذي خلفه في الحُكم. فقد يكون القائم ليس إبنًا لعُبيد الله المهدي، مع أنَّ الأخير كان يُعدَّه ابنًا له من الناحية الرسميَّة، وكان تصرُّفه تجاهه عندما دخل رُقاده، يُشير إلى أنَّهُ يُعدَّهُ المهدي المُنتظر، فقد عامله بتوقيرٍ شديدٍ، ورفع مقامه عن مقامه هو شخصيًّا. مرجع كتاب العنوان دائرة المعارف الإسلامية دائرة المعارف الإسلاميَّة ، الجزء الخامس والعشرين الصفحة 738 سنة 1998 الناشر دار المعرفة ومركز الشارقة للإبداع الفكري الإصدار الأولى مكان بيروت - لبنان ففي حين تؤكِّد كُتب الظاهر المُوجهة للعامَّة أنَّ الخليفة الفاطميّ الثاني، أي القائم بأمر الله، هو ابن عُبيد الله المهدي، تنفي بعض النُصوص الباطنيَّة المُوجَّهة للخاصَّة والمُطلعين على الأسرار، بُنوَّته إلى عُبيد الله المهدي، وتُنسب الأخير إلى أصلٍ غير عَلَويّ بل ميمونيّ. مرجع كتاب المؤلف1 برنارد لويس لويس، برنارد المؤلف2 تحقيق خليل أحمد خليل العنوان أُصول الإسماعيليَّة والفاطميَّة والقُرمُطيَّة الإصدار الثالثة الصفحة 33 و37 سنة 1993 الناشر دار الحداثة للطباعة والنشر مكان بيروت - لُبنان وعليه، كان دور عُبيد الله المهدي حمل الوديعة، أي الإمامة، ليرُدَّها إلى مُحمَّد القائم بن الحُسين بن أحمد، وبالتالي يكونُ عُبيد الله المهدي الوحيد الذي لا ينتسب إلى عليّ بن أبي طالب. ويقول المُؤرِّخ برنارد لويس أنَّ التناقض بين النسب الرسمي والنسب الذي يربط الفاطميين بميمون القدَّاح مردُّه وجود إمامتين ظهرتا بعد وفاة الإمام إسماعيل بن جعفر الصَّادق الإمامة المُستقرَّة والإمامة المُستودعة، فالمُستقرَّة بدأت مع مُحمَّد بن إسماعيل وتُفضي إلى القائم بأمر الله، وهي إمامة حقيقيَّة في ذُريَّة الحُسين، أمَّا المُستودعة فقد بدأت مع عبدُ الله بن ميمون القدَّاح وتُفضي إلى عُبيد الله المهدي، وهي إمامة بالوصاية في أعقاب عائلة القدَّاح. والإمامُ المُستقر هو المُؤهَّل لنقل الإمامة إلى ابنه الذي يحجُبه الإمام المُستودع إلى أن يأتي اليوم الذي يُسلِّمها فيه إليه. مرجع كتاب المؤلف1 برنارد لويس لويس، برنارد المؤلف2 تحقيق خليل أحمد خليل العنوان أُصول الإسماعيليَّة والفاطميَّة والقُرمُطيَّة الإصدار الثالثة الصفحة 33 وما بعدها، والصفحة 160 - 163 سنة 1993 الناشر دار الحداثة للطباعة والنشر مكان بيروت - لُبنان وبناءً على ذلك، فإنَّ عُبيد الله المهدي، الذي هو الإمام المُستودع، لم يكن سوى الوصيّ والأب الروحيّ لمُحمَّد القائم بأمر الله، الذي هو الإمامُ المُستقر، وقد سلَّمه عُبيدُ الله الإمامة المُستودعة لديه. فالحاكم الأوَّل المكشوف والإمام الفاطميّ الشرعيّ وفق هذا التفسير هو مُحمَّد القائم بأمر الله، أمَّا عُبيد الله المهدي فهو مُستودعه، وينتمي إلى أُسرة القدَّاح. مرجع كتاب المؤلف1 الدشراوي، فرحات المؤلف2 ترجمة حمَّادي الساحليّ العنوان الخلافة الفاطمية بالمغرب ظ¢ظ©ظ¦-ظ£ظ¦ظ¥هـ / ظ©ظ ظ©-ظ©ظ§ظ¥م الإصدار الأولى الصفحة 67 سنة 1994 الناشر دار الغرب الإسلامي مكان بيروت - لُبنان وقد نقض ع¤لاديمير إيع¤انوع¤ نظريَّة برنارد لويس، وقال أنَّها وُضعت أيَّام الأئمَّة المكشوفين لتبرير انتقال الإمامة بالوراثة، وعلى هذا الأساس فإنَّ الخُلفاء الفاطميين بما في ذلك عُبيد الله المهدي، ينتمون إلى نسبٍ علويٍّ صحيح. مرجع كتاب الأخير Ivanov الأول Vladimir Alekseevich date 1942 العنوان Ismaili Tradition concerning the rise of the Fatimids مكان London الناشر Oxford University Press الصفحة 31, 37, 140

التاريخ



خلفيَّة تاريخيَّة


Aghlabids Dynasty 800 - 909 (AD) - Arabic.svg تصغير إفريقية والمغرب الأوسط (ضمن دولة الأغالبة) حيثُ وجد المذهب الإسماعيليّ موطأ قدمٍ بين بعض قبائل البربر.


كانت شمال أفريقيا أرضًا صالحةً لنصرة المذهب الإسماعيلي، ذلك أنَّ تشيع التشيُّع العَلَويّ تركَّز مُنذ نشأته في المشرق العربي المشرق ، وظهر في بيئة الكوفة مُتعددة الأجناس والقوميَّات، وانتشر بين موالي الموالي ، ثُمَّ انتقل غربًا بعد المُلاحقات التي تعرَّض لها الشيعة من قبل العبَّاسيين، وكانوا جميعًا من فرع الحسن بن علي الحسن بن عليّ بن أبي طالب ، وتمركزوا في شمال أفريقيا حيثُ ضعُفت السيطرة العبَّاسيَّة لبُعد المسافة عن مركز اتخاذ القرار في بغداد ، ولصُعوبة المُواصلات، ونشروا التعاليم المُشتركة للمذهب الشيعيّ ومآثر العَلَويين ممَّا أدّى إلى انتشار هذا المذهب بين أمازيغ الأمازيغ البربر الذين أدّوا دور الموالي من فرس (قومية) الفُرس في المشرق، على الرُّغم من وجود فوارق كُبرى بين الفئتين في طبيعة دعمها للعَلويين بعامَّة، وفي مؤسساتهما ومُنظماتهما، وفي أهدافهما وعقائدهما. ورُبَّما كان العطف على آل البيت آل بيت الرسول مُحمَّد ، والاعتقادُ بفضائلهم، كبيرًا في المغرب العربي المغرب من أيِّ مكانٍ آخر، وقد أتاح الدولة الإدريسية للأدارسة السَّيطرة على المغرب الأقصى بدون مشقَّة وتأسيس دولتهم المُستقلَّة. كما اشتمل المغرب الأوسط في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري ، باستثناء الأراضي التابعة لإمام تاهرت ، على إماراتٍ شيعيَّةٍ بلغ عددها تسعُ إماراتٍ، مرجع كتاب المؤلف1 اليعقوبي اليعقوبي، أبو يعقوب أحمد بن إسحظ°ق بن جعفر بن وهب بن واضح المؤلف2 تحقيق مُحمَّد أمين الضنَّاوي العنوان كتاب البلدان كتابُ البُلدان الإصدار الأولى الصفحة 351 - 352 و356 سنة 1422هـ - 2002م الناشر دار الكُتب العلميَّة الرقم المعياري
2745134191
مكان بيروت - لُبنان ممَّا هيَّأ الأرضيَّة الخصبة لزرع وتنمية الدعوة الشيعيَّة. لكنَّ المذهب الإسماعيلي دخل إلى إفريقية بصورةٍ أكثر تنظيمًا وسريَّةً قبل نحو مائةٍ وخمسةٍ وثلاثين سنة من قُدوم أبي عبدِ الله الدَّاعي، Harvard citation no brackets القاضي النعمان Ref افتتاح الدعوة 1970 p 54 وذلك في أواسط القرن الثاني الهجري المُوافق القرن الثامن للقرن الثامن الميلادي ، وتركَّز في ديار القبيلة الأمازيغيَّة كتامة في المغرب الأوسط، التي عُرفت بأنَّها أكثرُ القبائل عددًا وأصعبها مُراسًا، إذ كانت تسكُن جبال الأوراس الوعرة في جنوب إفريقية، وهي البلادُ المُمتدَّة من طرابلس الغرب إلى طنجة .
Tarifit in Marokko-ar.png تصغير يمين خارطة مُقرَّبة لناحيةٍ من بلاد البربر، تظهرُ فيها مدينة الناظور حيثُ انتشر التشيُّع العلوي على يد عبدُ الله بن عليّ بن أحمد الحلواني.


مرَّت الدعوة الإسماعيليَّة في بداية انطلاقتها، بمرحلتين مرحلة الإعداد العقائدي النظري، وتولَّاها إثنان هُما أبو سُفيان الحسن بن القاسم وعبدُ الله بن عليّ بن أحمد، المشهور بالحلواني، ومرحلة الدور العمليّ، وقامت على أكتاف الدَّاعي أبي عبد الله المُحتسب المشهور بالشيعي الصنعاني. ففيما يتعلَّق بالمرحلة الأولى، فقد بعثت القيادة في المشرق أبا سُفيان والحلواني إلى شمال أفريقيا سنة 145هـ المُوافقة لِسنة 762م، وأمرتهما بأن يُبسطا ظاهر علم الأئمَّة وينشُرا فضلهم، وأن يتجاوزا إفريقية إلى حُدود بلاد البربر، وأن لا يعملا في منطقةٍ واحدة. وقد رجَّح البعض أن يكون الإمام جعفر الصَّادق نفسه هو من أرسلهما وزوَّدهما بهذه التعليمات. Harvard citation no brackets الطالبي Ref الدولة الأغلبية2 1995 p 656 استقرَّ أبو سُفيان في قريةٍ زراعيَّةٍ يُقال لها «تالة» وهي من ضواحي قرية مرماجنَّة الهواريَّة الأمازيغيَّة، وتقع إلى الشمال من مدينة تونس (مدينة) تونس المُعاصرة، وتشغلُ مركزًا تجاريًّا هامًّا، فابتنى فيها مسجد مسجدًا وتزوَّج بامرأةٍ من أهلها واشترى الإسلام والعبودية عبدًا وأمة، وعاش حياةً مثاليَّة زاهدة، واشتهر بالفضل والعِبادة والذِكر، ممَّا لفت إليه الأنظار، فهرع إليه سُكَّانُ المناطق المُجاورة يسمعون فضائل أهل البيت منه، ويأخذونها عنه. ودعا إلى الإمام علي بن موسى الرضا عليّ بن موسى الرضا من آل البيت، وبشَّر بقرب ظُهوره ونعتهُ المهدي عند الشيعة بالمهدي المُنتظر ، وأضحت مرماجنَّة، بتأثيره، دار هجرةٍ للشيعة. وبفضل موقع المدينة التجاري، استقطب أبو سُفيان التُجَّار وأدخلهم في دعوته التي انتقلت بعد ذلك إلى مدينة نفطة ، وكثُر فيها التشيُّع حتّى غدت تُعرفُ باسم «الكوفة الصُغرى»، ثُمَّ انتشر المذهب الشيعي في الأربس شمالًا. مرجع كتاب المؤلف1 أبو عبد الله البكري البكري، أبو عبدُ الله بن عبدُ العزيز العنوان المُغرِّب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب الصفحة 57 سنة 1911 مكان باريس - فرنسا بالمُقابل، توغَّل الحلواني في بلاد البربر الأمازيغ، واستقرَّ في الناظور على مشارف أرض قبيلة كتامة البربريَّة، أقوى قبائل تلك الناحية. وسلك نهج زميله أبا سُفيان، فاشتهر ذكره، وأقبل النَّاسُ عليه، وتشيَّع كثيرٌ منهم على يديه وبخاصَّةٍ من قبائل كتامة و نفزة وسماتة، وكان يقولُ لهم اقتباس مضمن بُعِثْتُ أنَا وَأَبُو سُفْيَانَ، فَقِيْلَ لَنَا «إذْهَبَا إلَى المَغْرِبِ، فَإنَّكُمَا تَأْتِيَانِ أَرْضًا بُوْرًا فًاحْرِثَاهَا وَأَكْرِبَاهَا وَذَلِّلَاهَا إلَى أن يَأْتِيْهَا صَاحِبُ البّذْرِ فَيَجِدُهَا مُذَلَّلَةٌ، فَيَبْذِرُ حَبَّهُ فِيْهَا» . Harvard citation no brackets القاضي النعمان Ref افتتاح الدعوة 1970 p 57-58 وتوفي أبو سُفيان قبل وصول الدَّاعي أبو عبد الله الشيعي أبي عبد الله الشيعي للهامش 4 ، أمَّا الحلواني فعاش دهرًا طويلًا ومات في الناظور تاركًا ابنة وعددًا من المعارف، عاش بعضهم طويلًا وأدركوا وصول الدَّاعي أبي عبد الله.
خلافة


خلال تلك الفترة، كانت القيادة الإسماعيليَّة في سلميَّة قد أرسلت الداعي أبو عبد الله سالِف الذِكر إلى اليمن ليتدرَّب على يد الحسن بن فرج بن حوشب بن زادان، أبرزُ دُعاة تلك البلاد، فاستقبله وقرَّبه منه، وكان قد تعرَّف عليه في الكوفة. ولم تمضِ أكثر من سنة، حتَّى انضمَّ أبو عبد الله إلى قافلة الحج في الإسلام الحُجَّاج اليمنيين وخرج معهم إلى مكة مكَّة في سنة 279هـ المُوافقة لِسنة 893م. Harvard citation no brackets القاضي النعمان Ref افتتاح الدعوة 1970 p 60 ذلك أنَّ رؤساء الدعوة الإسماعيليَّة اتفقوا بعد مُشاوراتٍ مُستفيضةٍ على إرساله إلى المغرب لمُتابعة العمل بعد وفاة أبي سُفيان والحلواني، والاستيلاء على الحُكم بمُساعدة قبيلة كتامة. وصل أبو عبد الله إلى مكَّة، واجتمع بحُجَّاج كتامة في منى مِنى ، وكانت الجماعة الكتاميَّة تضم شخصين ينتميان إلى بطنٍ كبيرٍ من بطون كتامة، هما حُريث الجميلي وموسى بن مكارم، مرجع كتاب المؤلف1 ابن خلدون ابن خلدون، أبو زيد عبدُ الرحمظ°ن مُحمَّد بن مُحمَّد المؤلف2 تحقيق خليل شحادة و سهيل زكار سُهيل زكَّار العنوان كتاب العبر كتاب العِبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر (تاريخ ابن خلدون) ، الجزء الرَّابع الإصدار الثانية الصفحة 62 - 63 سنة 1408هـ - 1988م الناشر دار الفكر مكان بيروت - لُبنان اللذين اعتنقا المذهب الشيعي بتأثير الحلواني، ودار حديثٌ مُطوَّلٌ بين الطرفين حول فضائل الإمام عليّ وبنيه، وتكرَّرت اللقاءات وتزايد إعجاب الكتاميين بصديقهم الجديد. ولمَّا انتهى موسم الحج، واستعدّوا للرحيل، غادر أبو عبد الله مع الكتاميين مُتظاهرًا بالتوجه إلى مصر، وخلال الرحلة استقى منهم بعض المعلومات المُتعلِّقة بوضعهم السياسي والاجتماعي، وكُل ما من شأنه أن يُفيد مُهمَّته، ولم يكشف لهم عن نواياه ودوافعه الحقيقيَّة. مرجع كتاب المؤلف1 المقريزي المقريزي، تقيُّ الدين أحمد بن عليّ بن عبدُ القادر المؤلف2 تحقيق الدكتور جمال الدين الشيال جمالُ الدين الشيَّال العنوان اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء ، الجزء الأوَّل الإصدار الثانية الصفحة 55 سنة 1416هـ - 1996م الناشر المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميَّة مكان القاهرة - مصر ولمَّا وصلوا إلى مصر، تظاهر بأنَّهُ يُريد الإقامة فيها لتعاطي مهنة التعليم، فاقترحوا عليه أن يسير معهم إلى بلادهم ليُعلِّم أبناءهم، ووعدوه بمُساندته ومنحه مزايا أكثر مُلائمةً، فاعتذر ببُعد المسافة، ووعدهم باقتفاء أثرهم إن خابت آماله في الحُصول على عملٍ كمؤدبٍ في الكُتَّاب، فغاب عنهم بعض الوقت ثُمَّ عاد وقال لهم أنَّه لم يجد في تلك البلاد ما يُريد، وأنَّه قرر السير معهم إلى المغرب. مرجع كتاب المؤلف1 ابن عذاري ابن عذاري المُرَّاكشي، أبو عبدُ الله مُحمَّد بن مُحمَّد المؤلف2 تحقيق ومُراجعة كولان وليع¤ي بروع¤نسال العنوان البيان المُغرِّب في أخبار الأندلس والمغرب، الجزء الأوَّل الإصدار الخامسة الصفحة 125 سنة 1995 صندوق معلومات دولة سابقة


الاسم_المحلي الدَّولةُ الفَاطميَّةُ


الاسم_الشائع الفاطميون


القارة أفرواسيا


region الشرق الأوسط


status خلافة وراثيَّة - إمامة


government_ خلافة وراثيَّة - إمامة


event_start


year_start 909


event_end


year_end 1171





p1 الدولة العباسية


flag_p1 Black flag.svg


p2 دولة الأغالبة


flag_p2


p3 الدولة الإخشيدية


flag_p3


s1 الدولة الأيوبية


flag_s1 Flag of Ayyubid Dynasty.svg


s2 الدولة المرابطية


flag_s2 Flag of Morocco 1073 1147.svg


s3 مملكة بيت المقدس


flag_s3 Flag of Kingdom of Jerusal .svg




s4 إمارة أنطاكية


flag_s4 Armoiries Bohémond VI d'Antioche.svg


s5 كونتية الرها


flag_s5 Blason Courtenay.svg


s6 كونتية طرابلس


flag_s6 Armoiries Tripoli.svg


s7 الدولة الزيرية


flag_s7


s8 إمارة صقلية


flag_s8 Fatimid flag.svg


s9 كونتية صقلية


flag_s9 Blason sicile famille Hauteville.svg


image_flag Fatimid flag.svg


نوع_العلم راية الفاطميين الخضراء.يذكُرُ المؤرِّخ المغربي أبو عبد الله مُحمَّد بن عليّ بن حمَّاد (توفي حوالي سنة 1230م) في مؤلَّفه حامل عنوان ط أخبارُ مُلوك بني عُبيد (طباعة باريس، 1927م، ص. 57) أنَّ أمير المؤمنين المنصور بالله الفاطمي إسماعيل المنصور بالله جاء إلى القيروان سنة 948م بعد انتصاره على أبو يزيد أبو يزيد مخلد بن كيراد حيثُ قابله الأعيان والحُكَّام مُمتطين خيولًا مُطهَّمة وحاملين راياتٍ خضراء.
image_map FatimidCaliphate969.png


image_map_caption أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الفاطميَّة في عهد المعز لدين الله المُعز لدين الله سنة 969م.





العاصمة المهدية (تونس) المهديَّة

(909–948م)

المنصورية المنصوريَّة

(948–973م)

القاهرة

(973–1171م)
اللغة لغة عربية العربيَّة (اللغة الرسميَّة)

لُغات أُخرى لغة سريانية السُريانيَّة ، لغات أمازيغية البربريَّة ، لغة قبطية القبطيَّة ، لغة عبرية تراثية العبرانيَّة
الدين إسلام الإسلام إسماعيلية المذهب الشيعي الإسماعيلي (رسميًّا)

مذاهب سنية مذاهب أهلُ السُنَّة الأربعة (شعبيًّا).

أقليَّات كُبرى وصُغرى مسيحية المسيحيَّة ، و يهودية اليهوديَّة
العملة دينار الدينار


_leader أمير المؤمنين ، إمام الإمام


leader1 عبيد الله المهدي عُبيد الله المهدي


year_leader1 909–934 (الأوَّل)


leader2 العاضد لدين الله


year_leader2 1160–1171 (الأخير)


stat_year1 969 cite journal last1 Turchin first1 Peter last2 Adams first2 Jonathan M. last3 Hall first3 Thomas D East-West Orientation of Historical Empires journal Journal of world-syst s research date Dec ber volume 12 issue 2 pages 219–229 url http //jwsr.ucr.edu/archive/vol12/number2/pdf/jwsr-v12n2-tah.pdf accessdate 9




stat_area1
4100000



stat_year2


stat_pop2 6,200,000


اليوم قائمة مخفية


16 دولة


1 علم الجزائر


2 علم مصر


3 علم جبل طارق


4 علم إسرائيل


5 علم إيطاليا


6 علم لبنان


7 علم ليبيا


8 علم مالطا


9 علم المغرب


10 علم فلسطين


11 علم السعودية


12 علم تونس


13 علم الأردن


14 علم السودان


15 علم سوريا


16 علم إسبانيا








الدَّوْلَةُ الفَاطِمِيَّةُ أو الخِلَاْفَةُ الفَاطِمِيَّةُ أو الدَّوْلَةُ العُبَيْدِيَّةُ هي إحدى دُولُ خلافة إسلامية الخِلافةُ الإسلاميَّة ، والوحيدةُ بين دُولِ الخِلافةِ التي اتخذت من المذهب شيعة الشيعي (ضمن فرعه إسماعيلية الإسماعيلي ) مذهبًا رسميًّا لها. قامت هذه الدولة بعد أن نشط الدُعاة الإسماعيليّون في إذكاء الجذوة الحُسينيَّة ودعوة الناس إلى القتال باسم المهدي عند الشيعة الإمام المهديّ المُنتظر ، الذين تنبؤوا جميعًا بظُهوره في القريب العاجل، Harvard citation no brackets الطالبي Ref الدولة الأغلبية 1985 p 642-643 وذلك خلال الدولة العباسية العهد العبَّاسي فأصابوا بذلك نجاحًا في الأقاليم البعيدة عن مركز الحُكم خُصوصًا، بسبب مُطاردة العبَّاسيين لهم واضطهادهم في المشرق العربي ، فانتقلوا إلى المغرب حيثُ تمكنوا من استقطاب الجماهير وسط قبيلة كتامة البربريَّة خصوصًا، وأعلنوا قيام الخِلافةِ بعد حين. شملت الدولة الفاطميَّة مناطق وأقاليم واسعة في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط ، فامتدَّ نطاقها على طول الساحل المُتوسطيّ من المغرب إلى مصر ، ثُمَّ توسَّع الخُلفاء الفاطميّون أكثر فضمّوا إلى مُمتلكاتهم جزيرة صقلية ، و بلاد الشام الشَّام ، و الحجاز ، فأضحت دولتهم أكبر دولةٍ استقلَّت عن الدولة العبَّاسيَّة، والمُنافس الرئيسيّ لها على زعامة الأراضي المُقدَّسة وزعامة المُسلمين.





اختلفت المصادر التاريخيَّة حول تحديد نسب الفاطميين، فمُعظم المصادر الشيعيَّة تؤكِّد صحَّة ما قال به مؤسس هذه السُلالة، الإمام عبيد الله المهدي عُبيد الله المهدي بالله ، وهو أنَّ الفاطميين يرجعون بنسبهم إلى محمد المكتوم مُحمَّد بن إسماعيل بن جعفر إسماعيل بن جعفر الصادق جعفر الصَّادق ، فهُم بهذا عَلَويّون، ومن سُلالة الرسول محمد مُحمَّد عبر ابنته فاطمة الزهراء ورابع الخلفاء الراشدون الخُلفاء الرَّاشدين الإمام علي بن أبي طالب عليّ بن أبي طالب . بالمُقابل، أنكرت مصادر أُخرى هذا النسب وأرجعت أصل عُبيد الله المهدي إلى فرس (قومية) الفُرس أو يهود اليهود . Harvard citation no brackets طقوش Ref تاريخ الفاطميين p 53-54 أسس الفاطميّون مدينة المهدية (تونس) المهدية في ولاية إفريقية سنة 300هـ المُوافقة لِسنتيّ 912 - 913 م، واتخذوها عاصمةً لدولتهم الناشئة، وفي سنة 336هـ المُوافقة لِسنة 948 م، نقلوا مركز الحُكم إلى مدينة المنصورية المنصوريَّة ، ولمَّا تمَّ للفاطميين فتح مصر سنة 358هـ المُوافقة لِسنة 969 م، أسسوا مدينة القاهرة شمال الفسطاط ، وجعلوها عاصمتهم، فأصبحت مصر المركز الروحيّ والثقافيّ والسياسيّ للدولة، وبقيت كذلك حتّى انهيارها.

أظهر عددٌ من الخُلفاء الفاطميّون تعصُّبهم للمذهب الإسماعيلي، فعانى أتباع المذاهب والديانات الأُخرى خِلال عهدهم، وبالمُقابل اشتهر غيرهم بتسامحه الشديد مع سائر المذاهب الإسلاميَّة ومع غير المُسلمين من اليهود والنصارى أقباط الأقباط و الكنيسة الرومانية الكاثوليكية اللاتين والشوام من روم أرثوذكس رومٍ و سريان أرثوذكس سُريانٍ و موارنة ، مرجع كتاب الأخير Wintle الأول Justin العنوان History of Islam الناشر Rough Guides Ltd date May 2003 مكان London الصفحات 136–7 الرقم المعياري 1-84353-018-X واشتهر الفاطميّون أيضًا بقدرتهم على الاستفادة من كافَّة المُكونات البشريَّة لدولتهم المُنتمية لتكتُلاتٍ عُنصريَّة مُتنوِّعة، فاستعانوا أمازيغ بالبربر و ترك التُرك و أحباش الأحباش و أرمن الأرمن في تسيير شؤون الدولة، إلى جانب المُكوِّن العُنصري الرئيسي، أي عرب العرب .

شكَّل العصر الفاطمي امتدادًا العصر الذهبي للإسلام للعصر الذهبي للإسلام ، لكنَّ قُصور الخُلفاء لم تحفل بالعُلماء والكُتَّاب البارزين كما فعلت قُصور بغداد قبلها. وكان الجامع الأزهر و دار الحكمة مركزين كبيرين لنشر العلم وتعليم أُصول اللُغة والدين. وأبرز عُلماء هذا العصر كان ابن الهيثم الحسن ابن الهيثم كبير عُلماء طبيعيات الطبيعيَّات ، والأخصَّائي علم البصريات بعلم البصريَّات ، وقد جاوزت مؤلَّفاته المائة في الرِّياضيَّات وعلم الفلك والطب. Harvard citation no brackets جحا/البعلبكي/عثمان ج6 Ref المصور 1992 p 39 أخذت الدولة الفاطميَّة تتراجع بسُرعةٍ كبيرة خلال القرنين القرن الحادي عشر الحادي عشر و القرن الثاني عشر الثاني عشر الميلاديين، فاستبدَّ الوُزراء بالسُلطة وأصبح اختيار الخُلفاء بأيديهم. وكان هؤلاء الخُلفاء غالبًا من الأطفال أو الفتيان، واختلف عددٌ كبيرٌ من الوزراء مع قادة الجيش ووُلاة الأمصار ورجال القصر، فعاشوا في جوٍ من الفتن والدسائس، تاركين الناس يموتون من المجاعة والأوبئة المُتفشية. وخلال ذلك الوقت كانت الخِلافة العبَّاسيَّة قد أصبحت في حماية الدولة السلجوقية السلاجقة ، الذين أخذوا على عاتقهم استرجاع الأراضي التي خسرها العبَّاسيّون لصالح الفاطميين، ففتحوا شمال الشَّام وسواحلها وسيطروا عليها لفترةٍ من الزمن قبل أن يستردَّها الفاطميّون، لكنَّها لم تلبث بأيديهم طويلًا، إذ كانت الحملة الصليبية الأولى الحملة الصليبيَّة الأولى قد بلغت المشرق، وفتح المُلوك والأُمراء الإفرنج المُدن والقلاع الشاميَّة الواحدة تلو الأُخرى، وبلغ أحد هؤلاء المُلوك، وهو عموري الأول عمّوري الأوَّل أبواب القاهرة وهددها بالسُقوط. استمرَّت الدولة الفاطميَّة تُنازع حتّى سنة 1171 م عندما استقلَّ صلاح الدين الأيوبي بمصر بعد وفاة آخر الخُلفاء الفاطميين، مرجع كتاب الأخير Baer الأول Eva العنوان Metalwork in Medieval Islamic Art سنة 1983 الناشر State University of New York Press SUNY Press الرقم المعياري
9780791495575
الصفحة < >xxiii مسار http //books.google.co.uk/books?id s__yi4pD-VEC وهو العاضد لدين الله أبو مُحمَّد عبدُ الله العاضد لدين الله ، وأزال سُلطتهم الإسميَّة بعد أن كانت سُلطتهم الفعليَّة قد زالت مُنذُ عهد الوزير بدر الدين الجمالي . Harvard citation no brackets جحا/البعلبكي/عثمان ج6 Ref المصور 1992 p 34-36





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الدولة الفاطمية أُصول الفاطميين ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/05/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف