شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 7 يوليو 2022 , الساعة: 1:08 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حي الضباط (أم درمان) التسمية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/07/2022

اعلانات

حي الضباط (أم درمان) التسمية

آخر تحديث منذ 5 يوم و 14 ساعة
12018 مشاهدة

التسمية




  • هنالك روايات عديدة عن تسمية الحي منها أن التسمية جاءت حسب رواية [الحاجة مريم فضل المولى] لـصحيفة ‹الإنتباهة› والملقبة [بكباشية] وهي إحدى بنات مؤسسي الحي. وُلدت فيه في العام 1922 م وهي زوجة حفيد ال سلطان علي دينار واسمه زكريا سيف الدين علي دينار، الصول عبد المجيد سرور.

  • تأسس حي الضباط في العام 1916 م بمجموعة من الضباط قد تكون أسماء البعض معروفة لدى الكثير من ال ناس منهم (مطر سليمان وشناوي وعبد الفراج والله جابو وعبد الفضيل الماظ وسالم أمين وسالم بشير وسعد النور).

  • وهم عبارة عن سرية أو كتيبة مقسمة إلى عدة أقسام تسمى أورطة (وحدة عسكرية) الأورطة ‹عشرجي› حكومة سودان ية و‹تسعجي› أورطة حكومة مصر ية قوة الدفاع و خمسة ‹عشرجي› أورطة حكومة سودانية.

  • الأورطة هي مجموعة من الضباط تُعرف بالسرية، أن هذة المجموعة من الضباط يتم تجنيدهم من قبل الحكومة بال جيش منذ نعومة أظفارهم من مختلف ولايات السودان ومختلف القبائل،

  • القوة ‹عشرجي أورطة› حكومة سودان ية هي القوة التي قامت بضرب الفاشر في من العام 1916 م بأوامر من الحكومة الإنجليزية وقتلت ال سلطان علي دينار مُنهية بذلك سلطنته التي امتدت منذ العام 1898 م ــ 1916 م

  • بعد تلك ال معركة تم تسريح العديد من الضباط بأوامر من الحكومة، وبعد فترة الاستقلال في العام 1959 م تم تسريح جميع الضباط من الحكومة السابقة والتي شملت ضباط الحي جميعهم ولكن ظل اسم الحي يُطلق على تلك المنطقة إلى يومنا هذا.



تاريخ الحي


الحي يُعتبر مزيجًا بين الحديث والقديم من حيث طراز المباني والذي يشمل البناء القديم الذي يستخدم فيه ال طين اللبن والبناء الإغريقي المعروف بكبر مساحة ال منزل والبناء المرتفع إضافة للبناء الحديث بمختلف أشكاله والذي بدأ ينتشر منذ العام 1940 م.




  • يضم الحي العديد من ال قبائل من مختلف ال ولايات حيث شهدت السنوات الأخيرة دخول أعداد كبيرة من الأجانب كالأحباش والإريتريين والبنقلاديش وحسب آخر إحصائية بلغ عدد السكان بالحي 6000 شخص فيما بلغ عدد المنازل 670 منزل اً.

  • معظم مساحة المنازل بالحي تبلغ 300 متر مربع ، وأصبح من الأحياء المرغوبة، فاليوم تراوح سعر المتر ما بين »800« جنيه إلى »1000« جنيه.

  • وخلال السنوات الماضية سكن بالحي عددٌ كبير من أبناء اليمن جلهم يعملون بالمحلات التجارية (الدكاكين) بالحي والأحياء المجاورة حيث سكن العديد منهم مع أبناء الحي وعاشوا في ترابط اجتماعي ولكن خلال فترة الرئيس عبود وبعد ثورة اليمن في من العام 1961 م عاد عددٌ كبير منهم إلى اليمن وتبقى عدد قليل ومن تلك الأسر أسرة حاج أحمد اليمني والتي استقرت بالخرطوم(3) وأسرة حسين ناصر وصالح مصلح.


رحيق الأمكنة في حي الضباط





أهم الشخصيات


من أهم الشخصيات التي تُعتبر بارزة والمؤسسة للحي




  • عبد الفضيل الماظ، أنه أحد الضباط المعروفين فقد شارك بمعركة الخرطوم في العام »1924« واستشهد بها والتي جاءت على خلفية طرد الجيش المصري من قبل الجيش الإنجليزي حيث تضامن العديد من الضباط مع الجيش المصري وشارك عددٌ من الضباط من الحي بالمعركة حيث استشهد العديد منهم، و أيضًا من الأسر المشهورة بالحي

  • أسرة مأمون الفيل ووالده يسمى حسين إلى أن الفيل لقب يُطلق على العائلة وهو قاضٍ مشهور، بجانب ذلك أخوه محمد المفتي وهو مفتي السودان آنذاك، ومن الشخصيات التي لمعت بالحي خلال السنوات الأخيرة

  • اسرة ادم عباس حامد واولاده قيس ومحمد وعادل ونادر ومرتضي ومحتبي واسرة الشيخ ادم عباس معلم القران الكريم بالقرب من دكان قاسم الدومة وابناءه كمال وجلال ومحمد حلبية لاعب حي الضباط واسرة القاضي عبدالله والد كاسترو وانور وحامد تمبوش وال كريازي وال العالم صديق وعمر كوجاك وال الحنان ودكان احمد الياس والدسوقي وال حمدون طارق ومعتصم

  • دكتورة خالدة زاهر، والمعروف أنها أول طبيبة سودانية وُلدت ونشأت بحي الضباط، والدها الضابط زاهر السادات وقد تخرجت في كلية الطب عام »1952«، ومن الشخصيات التي لمعت في مختلف المجالات

  • الكابتن »حسنين جمعة« لاعب المريخ و عوض مطر لاعب الموردة وعوض دوكة

  • صلاح النور مطر مدير شرطة الخرطوم سابقًا وصديق العالم رئيس ألعاب القوى السابق،

  • والشاعر اللواء جلال حمدوني، كما سكن الحي مؤخرًا العديد من الشخصيات المعروفة كالفنانة حواء الطقطاقة.

  • أسرة السفير صادق أحمد الشريف وهو أول سفير للسودان بايطاليا وفرنسا وانجلترا وهم من الاسر الامدرمانية القديمة وهم أبناء واحفاد الشريف مصطفى الحسنى والشريف المكاوي والشريف محمد الكوري والشريف الحبيب بيتهم بجوار ضريح الشريف الكوري واخوانه ويسكن في المنزل احفاد الشريف ..



أهم معالم الحي


من المعالم البارزة بالحي




  • اول معهد للموسيقي والمسرح ب السودان .

  • ضريح الشيخ الكوري ويضم مقابر ثلاثة أشقاء وهم (الشريف إسماعيل وأحمد غالب والشريف الحبيب) إخوة الشريف محمد المكاوي من قبيلة الأشراف، وأن سبب دفنهم في تلك المنطقة من العادات والاعتقادات السائدة في السابق لا يتم دفن الأولياء والصالحين بالمناطق البعيدة بل يتم دفنهم بفناء ال منزل أو داخل المسيد والخلوة، واصبحت عادة بين أهل الحي بالتبرك بالضريح وزيارته ووضع الهبات بال مقبرة ، وراجت مقولة بين الجميع [الكوري البلحق فوري] في قضاء الحاجات كالزواج والولادة وغيرها، وفي السابق كان أهل الحي يقومون بطواف العرسان وأبناء الختان بهدف التبرك بالضريح.

  • نادي حي الضباط الثقافي والذي أُنشئ في العام 1943 م.

  • مسجد الذاكرين وهو الجامع الوحيد بالحي والذي أنشئ حديثًا في العام 2004 م .

  • في السابق كانت هنالك مدرسة حي الضباط أساس ولكن خلال فترة خريف العام 1988 م تحطمت ولم يتم ترميمها.

  • مدرسة حي الضباط التجارية الوسطى والتي تم تأسيسها من قبل عائلة (سوميت) وتم إلغاؤها مؤخرًا لأسباب عديدة.



الترابط الاجتماعي


الحي امتاز بالترابط الاجتماعي منذ زمن بعيد كعادة أهل السودان حيث انتشرت [النفاجات] بين المنازل بالحي ويستخدم لزيارة الجيران بين بعضهم البعض دون تكلف وعناء الدخول من ال باب الرئيس وهو عادة سودانية جميلة.




  • ولكن خلال السنوات الأخيرة انتهت هذه الظاهرة بالرغم من ترابط الجيران مع بعضهم البعض.

  • امتاز أهل الحي في تلك الفترة بحب المديح والذكر وينتمي العديد منهم للمشايخ والطرق الصوفية حيث تقوم الأسر بزيارة المشايخ والضرايح في فترة الأعياد، ولكن هذه العادة قلت خلال الفترة الأخيرة.

  • ويُعتبر الآن الحي من الأحياء الشعبية التي تمتاز بكثافة سكانية كبيرة متنوعة متداخلة يمتزج فيها الحديث بالقديم كسائر أحياء أم درمان المختلفة والتي يفوح منها عبق التاريخ.


رحلة داخل (حيّ الضباط) بأمدرمان ... في ديار الشيخ (الكَوْري البلحق فوري) - سوداكون





معلومات حي


اسم_الحي حي الضباط


خريطة Omdurmanmosque


عنوان_الخريطة قبة المهدي - أم درمان


المدينة أم درمان


نوع الحي شعبي




نوع المسؤول


الاسم الكامل


فترة الحكم


شمال خور أبوعنجة


شرق خور أبوعنجة


جنوب حي حي بانت شرق


غرب شارع شارع الاربعين


المواطنين


الاجانب


مجموع_السكان


سكني


تجاري


أخرى


مجموع_المساحة


خريطة الموقع Sudan location map.svg


تعليق خريطة الموقع الخرطوم وسط العاصمة المثلثة


latd 15 latm 39 lats latNS N


longd 32 longm 29 longs longEW E


الموقع على النت



  • sudan.gov.sd

  • http //www.krt.gov.sd/ministers.php






حيّ الضباط




هو حي السودان سوداني يقع في ولاية الخرطوم مدينة أم درمان وهو حي عريق و قديم في أم درمان شرطة ولاية الخرطوم





الموقع





يحد الحي شمال ا و شرق ا خور أبوعنجة ومن الجنوب حي حي بانت شرق ومن ال غرب شارع شارع الاربعين


مسجد الذاكرين - أم درمان




http //e-omdurman.net.sd/ar/ موقع محلية مدينة أم درمان
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: حي الضباط أم درمان التسمية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حي الضباط (أم درمان) التسمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/07/2022





الأكثر قراءة


روابط تهمك


اعلانات نيرمي


أدلة البحث


vision blog


aksmee


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف