شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 26 مايو 2022 , الساعة: 2:37 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



- هل إدخال قطنة في المهبل للتأكد من الطهر من الدورة يسبب فقدان البكارة؟
- قضيب دكري صغير جدا ومنكمش الى الدخل واثناء الانتصاب يصل الى 8سم
- فريديريك فروبل لمحة عن حياته
- أنا شاب طولي (166) هل طولي طبيعي بالنسبة لعمري؟
- إصلاح التعليم القائم على المعايير في الولايات المتحدة التعليم القائم على النتائج
- كانديستان كريم مضاد للفطريات واسع المجال Candistan Cream
- فوائد السيريلاك للأطفال
- سيرة الداعية مزمل فقيري
- إقليم الصبيحه مكونات اقليم الصبيحه
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مطيافية رامان المبدأ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/05/2022

اعلانات

مطيافية رامان المبدأ

آخر تحديث منذ 19 ساعة و 11 دقيقة
12048 مشاهدة

المبدأ


يعتمد المبدأ في مطيافية رامان على ظاهرة تبعثر رامان . لكي نتمكن من دراسة الجزيئات في مطيافية رامان يجب تغيير قابلية استقطاب هذه الجزيئات وذلك بتحفيز الجزيء على الدوران أو الاهتزاز. في مطيافية رامان، تعرّض المادة المراد دراستها إلى إشعاع من ضوء أحادي اللون ، وغالباً باستخدام ليزر الليزر . يحوي طيف تردد المادة، بالإضافة إلى تردد الضوء الذي تم الإشعاع به ( تبعثر ريليه )، على ترددات إضافية ناتجة عن الطاقة الداخلية للمادة، والتي تكون مميزة لكل مادة حسب تركيبها. تكون هذه الطاقة الداخلية ناتجة عن عمليات فيزيائية داخل جزيئات المادة مثل دوران الدوران و تذبذب (فيزياء) التذبذب و فونون الاهتزازت الكمومية وغيرها. تعرف الخطوط الظاهرة في مطيافية رامان باسم < >خطوط ستوكس.





يؤدي التآثر المتبادل بين المادة والضوء إلى حدوث انتقال للطاقة من الضوء إلى المادة، والذي يعرف باسم انزياح ستوكس < >Stokes shift للطيف، كما يحدث انتقال للطاقة من المادة إلى الضوء، والذي يعرف باسم < >انزياح معاكس لستوكس < >anti-Stokes. بما أن طول الموجة طول موجة الضوء تتعلق بطاقته، فإن انتقال الطاقة يؤدي إلى حدوث تغير في طول موجة الضوء الصادر عن المادة مقارنة مع الضوء الوارد، وهو ما يعرف باسم انزياح رامان.





اقرأ أيضاً


  • مطيافية رامان ذات السطح المحسن


  • مطيافية رامان وهي أحد أنواع مطيافية المطيافيات التي تختص بدراسة أنماط اهتزاز جزيئي الاهتزاز الجزيئي قليلة التردد في نظام ما، مرجع كتاب الأخير Gardiner الأول D.J. وصلة المؤلف العنوان Practical Raman spectroscopy الناشر Springer-Verlag series سنة 1989 doi الرقم المعياري 978-0-387-50254-0 وتعتمد في ذلك على ظاهرة تبعثر التبعثر تصادم غير مرن غير المرن للضوء على جزيء الجزيئات ، والتي تعرف باسم تبعثر رامان .





    سميت هذه التقنية على شرف العالم تشاندراسيخارا رامان ، والذي اكتشف أحد ظواهر تبعثر الضوء. تستخدم هذه التقنية في علم دراسة خصائص المواد.



    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: مطيافية رامان المبدأ
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مطيافية رامان المبدأ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/05/2022





    الأكثر قراءة




    اعلانات نيرمي


    vision blog


    اهتمامات الزوار


    بدالة الهاتف