شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاثنين 27 يونيو 2022 , الساعة: 3:25 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مرض سل الرحم... وتأثيره على الإنجاب فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/06/2022

اعلانات

مرض سل الرحم... وتأثيره على الإنجاب

آخر تحديث منذ 19 ساعة و 1 دقيقة
12248 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم..
أستفسر عن خطورة مرض سل الرحم، ومدى تأثيره على الإنجاب، وعلاقته بسرطانات الرحم.

وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فجر حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
سل الرحم أو سل الأعضاء التناسلية:
عادة يحدث هذا النوع من السل نتيجة لانتقال جرثومة السل من الرئة، حيث إن السل يصيب عادة الجهاز التنفسي ويسبب السل الرئوي، وفي بعض الحالات يحدث سل الأعضاء التناسلية بدون وجود أي التهاب في الرئة.

وسل الأعضاء التناسلية يصيب أولاً قناتي فالوب (أنابيب التبويض) ثم يصيب بطانة الرحم، فيشوه الأنابيب ويسبب فيها التصاقات.

أما تأثيره على الرحم عادة فتأثير وقتي، أي نتيجة لحدوث الدورة الشهرية، فإن البطانة تتعرض للكشط والتغير، فلا يبقى السل في الرحم، لكنه قد يسبب التصاقات في داخل الرحم فقط، في المراحل المتقدمة من المرض إذا لم يتم علاجه في البداية.

فمن هذا يتضح أن السل يؤثر على الحمل بمقدار الضرر الذي قد يسببه عادة في الأنابيب أو الرحم، فإذا كان الضرر بسيطاً فاحتمالية الحمل تكون جيدة، وكلما تطور المرض قلت فرص الحمل وقد يسبب حملا خارج الرحم.

لكن فرص الحمل الطبيعي وإن قلت نسبتها فإن هناك الطرق الحديثة للحمل الذي هدى الله الإنسان لها، وأنسب الطرق هنا هي التلقيح الصناعي (المسمى بأطفال الأنابيب) حيث يتم تلقيح البويضة المخصبة مباشرة في الرحم من دون الحاجة للمرور بالأنابيب التي قد تكون تالفة أو لا تقوم بعملها الصحيح نتيجة لتشوهها بالتهاب أو التصاقات.

أما بالنسبة لعلاقتها بالسرطان، فلا توجد بينها وبين الأورام الخبيثة أي صلة، ولا تسبب أي أورام خبيثة - ولله الفضل والمنة - ولكن قد يحصل الخطأ في تشخيص السل بالسرطان؛ لذا لزم الدقة في التشخيص.

شفاك الله وعافاك ورزقك الذرية الطيبة.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مرض سل الرحم... وتأثيره على الإنجاب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/06/2022





الأكثر قراءة


روابط تهمك


اعلانات نيرمي


أدلة البحث


vision blog


aksmee


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف