شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 26 مايو 2022 , الساعة: 2:54 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع العين والحسد - اعراض وعلاج العين والحسد فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/05/2022

اعلانات

العين والحسد - اعراض وعلاج العين والحسد

آخر تحديث منذ 2 يوم و 8 ساعة
12054 مشاهدة

الكثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون لان الاعراض غالبا تكون كالمرض ولا يمكن التفريق بينهما ولكن اذا كانت الامراض لا علاج لها او لا تستجيب الى العلاج غالبا ما تكون عين في هذا المقال تعرف اكثر على مفهوم العين والحسد حصريا على الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال العين والحسد يقول تعالى: (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لمّا سمعوا الذّكر ويقولون إنّه لمجنون وما هو إلّا ذكر للعالمين) القلم، آية (51)العين يقول ابن القيّم في كتابه: إن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبه تارةً وتخطئه تارةً أخرى.هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين وهي:العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين. المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشدّة الإصابة بالعين. المعين: هو الشخص المصاب بالعين. أقسام العين تقسم العين إلى ثلاثة أقسام، و هذا ليس تقسيماً قطعيّاً:العين المعجبة: وهي التي يكون مسؤولاً عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط في الإعجاب بنعمةٍ ما، دون أن يباركها، فبذلك يفسدها يإذن الله، فيقول تعالى في سورة الكهف: (وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً). يقول ابن حجر: (إنّ العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحبّ ومن الرجل الصّالح، وإنّ الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدّعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه).العين الحاسدة: تكمن في تمنّي زوال النعمة عن المحسود، وتكون مكلّلة بالصّفات الذميمة كالغيرة، والحقد، والكراهية. قال الشاعر:أيا حاسدا لي على نعمتي.. أتدري على من أسأت الأدب أسأت على الله في حكمه.. لأنك لم ترض لي ما وهب فأخزاك ربّي بأن زادني.. وسدّ عليك وجوه الطّلبالعين القاتلة (السمية): من أكثر أنواع العين ضرراً؛ فهي تخرج من العائن إلى المعيون مباشرةً بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلام: (عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرّاَكْتَ)الحسد قال تعالى: (أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيما) سورة النساء، أية (54)الحسد حسب ورود معناه في كتاب بدائع الفوائد لابن قيّم يعرف بأنّه بغض نعمة الله على المحسود وتمنّي زوالها. مراتب الحسدالحسد بتمنّي زوال النعمة على المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر: وداريت كل النّاس لكن حاسدي مداراته عَزّت وعزّ منالها وكيف يداري المرء حاسدَ نعمةٍ إذا كان لا يرضيه إلا زوالهاالحسد بتمنّي زوال النعمة عن المنعم عليه وحصول الحاسد عليها.الحسد بتمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل تفاوت بينهما، فإن لم يستطع حصوله عليها تمنّى زوالها عن المنعم عليه.حسد الغبطة: هو حسد مجازي يكمن في تمنّي الحصول على مثل النّعمة الّتي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه. عن رسول الله قال: (لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل). أبرز أعراض العين والحسد :– صداع في الرأس . – السفعة وهي السواد أو الصفرة أو الشحوب في الوجه . – كثرة التعرق و التبول وأحيانا اسهالات متكرره . – ضعف الشهية للأكل . – حرارة في الجسم ولو كان الطقس بارداً أو العكس . – خفقان في القلب ويصاحبه الهلع والخوف من الموت . – ألم أسفل الظهر و ثقل وألم في الكتفين . – الم يبدأ من جوف العين والصدغ وينزل من الرأس الى الكتف ومن ثم الى طرف أصابع اليد. – الشعور بالضيق والتأوه والتنهد والرغبة في البكاء بدون سبب بل والبكاء من شدة الضيقة في الصدر . – الكآبة والصمت وقلة الضحك والنظرة السوداوية للحياة وربما تمني الموت . – انفعالات شديدة و غضب غير طبيعي وبعض الحالات النفسية كالجنون والوهم و الخوف . – صعوبة في المشي أو الوقوف لفترة طويلة أو أداء أي عمل شاق ، وقد لا يستطيع بذل أي مجهود . – النسيان وعدم القدرة على التركيز . – الخوف والنفور من المدرسة ” وهذا يحصل كثيرا مع الطلاب “. – النعاس عند المذاكرة أو قراءة القرآن أو عند الامتحانات . – النفور من العمل أوفشل وكساد التجارة . – النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس ” نفور من المجتمع ” – النفور من الزوج أو الصديق أو المجتمع قال نصر بن أحمد: كأنَّما الدَّهر قد أغرى بنا حسداً … ونعمة الله مقرونٌ بها الحسد – أرق وعدم القدرة على النوم . – رؤية أحلام تدل على العين كأن يرى في المنام من ينظر اليه في المنام أو رؤية عين أو مجموعة عيون . – نشفان الريق بصورة مستمرة . – كدمات تظهر على الجسد ” زرقاء أو خضراء أو بنية” خصوصا على اليدين والقدمين ، وكذلك الحبوب والدمامل المتقيحة. – امراض لا يعرف الطب سببا لها خصوصا الأمراض الجلدية والباطنية والنفسية . – وخز و برودة بالأطراف . – كثرة التثاؤب في الصلاة وعند استماع أو قراءة القرآن . علاج العين و الحسد لو عرف العائن أو الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث الآتي: عن عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: (كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين)، أي أن يتوضّأ العائن، ويغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء. عدم معرفة العائن أو الحاسد: على المصاب أن يرقي نفسه بقراءة ما يلي على ماء يكفي للشرب منه و مسح جسده منه لمدة سبعة أيام، ويداوم عليه، فإنه بإذن الله يُشفى: -الفاتحة 7 مرات. -الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر ّحاسدٍ إذا حسد) في كل مرّة 3 مرات. -الصّمد 7 مرّات. -وتقرأ الآيات التالية على الماء كلّ واحدة 7 مرات: -(وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة (109) -(أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً) النساء (54)-(وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه (131)-(وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً) الكهف (39)-(تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.. الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ.. الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ.. ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ) الملك (14)-(وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم (51)-(قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ.. وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة (14، 15)-(يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ) يونس (57)-(وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ.. ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ) النحل (68، 69)-(وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً) الإسراء (82)-(وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء (80)-(وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ) فصلت (44) أعراض العين والحسد وقت الرقية أو على أثرها:ـ كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع . اما في غير وقت الرقية فليس التثاؤب بدليل كافٍ على العين ، يقول الشاعر :ولما أبت عيناي أن تملك البكي وان تحبسا سح الدموع السواكبِ تثاءبت كي لا يُنكر الدمع منكرٌ ولكن قليلا ما بقـاء التثــاؤبـ النعاس والرغبة في النوم .ـ قد يحصل للمعيون إغمائة خفيفة .ـ يشعر المعيون بالرغبة بالتمغط كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم.ـ يشعر المعيون بخدر في عامة جسده وربما في إحدى شقيه الأيمن أو الأيسر .ـ يتصبب جسده عرقا خصوصا الجبين ومنطقة الظهر .ـ يحصل للمعيون غثيان أو تقيؤ غالبا ما يكون مخاط صافي اللون مثل زلال البيض وهذا ما يفرق بينه وبين السحر حيث أن السحر في الغالب يكون القيء مواد عفنه وملونه وحاره.ـ مغص وآلام في البطن ، أو أسهال أو خروج إفرازات من الرحم .ـ كثرة خروج البلغم والبصاق .ـ التجشؤ يزداد مع الرقية .ـ يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا .ـ برودة شديدة في الأطراف .ـ وخز كالإبر في الأطراف .ـ حكة في الجسم أو بعض أعضائه .ـ زيادة بالنبض و ” خفقان في القلب ”ـ حرارة في البدن وربما شعر بها تخرج من أطرافه .ـ رمش في العينين ، فرك العينين بشدة .لا ننسى ان الرقية الشريعة هي الاعلاج الافضل للعين والحسد
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع العين والحسد - اعراض وعلاج العين والحسد ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/05/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف