شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الجمعة 27 مايو 2022 , الساعة: 10:33 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الوسط الحسابي في الإحصاء فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/05/2022

اعلانات

الوسط الحسابي في الإحصاء

آخر تحديث منذ 3 ساعة و 50 دقيقة
12072 مشاهدة

محتويات1 الإحصاء2 مقاييس النزعة المركزية3 الوسط الحسابي في الإحصاء4 خصائص الوسط الحسابي
الإحصاء
يعدّ الإحصاء من أهمّ فروع الرياضيات، حيث يشتملُ على تطبيقات واسعة جدًا، ويهتمّ هذا العلم بجمع الاستنتاجات وتمثيلها بناءً على مجموعة من البيانات المتعلقة بال الإحصائي، فهو يسعى إلى حلّ العديد من المشكلات مثل عدم التجانس بين البيانات، كما يمثل الإحصاء أهمية تطبيقيّة كبيرة في شتى العلوم والمجالات الفيزيائية والرياضية والاجتماعية والإنسانية وغيرها الكثير، كما أنه يدخل في شتى مناحي الحياة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الوسط الحسابي في الإحصاء.
مقاييس النزعة المركزية
يمكن وصف مقاييس النزعة المركزية بأنها مجموعة مقاييس عددية تستخدم في قياس موقع تمركز أو تجمع البيانات، حيث إنّ البيانات الظاهرية تنزع في الغالب إلى التجمع حول قيمة معينة وهذه القيم تسمى مقاييس النزعة المركزية حيث تُستخدم لتقليل من البيانات وتلخيصها من ناحية عددية كما يمكن اعتبارها قيمًا مثالية للبيانات كافة، فهي تستخدم لوصف مجموعة البيانات كما وأنها تستخدم للمقارنة بين مجاميع البيانات المختلفة، تنقسمُ مقاييس النزعة المركزيّة إلى ثلاثة مقاييس وهي: الوسط، والوسيط، والمنوال.
الوسط الحسابي في الإحصاء
يمكن اعتبار الوسط الحسابي من أهم المقاييس وأكثرها استخدامًا وشيوعًا في عمليات التحليل الاحصائي، حيث إنه يتمتع بخصائص إحصائية جيدة، يتخذ الوسيط شكلين هما:

في حال كانت البيانات التي تشتمل على القيم والمشاهدات غير المبوبة يُعرف الوسط الحسابي على أنّه مجموع القيم على عددها أي حاصل جمع القيم مقسومة على عددها، حيث يستخدم هذا النوع في حساب الأجور والمعدلات وغيرها، فيمكن القول أن الوسط الحسابي لمجموعة من المشاهدات غير المبوبة = مجموع المشاهدات/عددها.
في حال كانت البيانات التي تشتمل على القيم والمشاهدات مبوبة على شكل جداول تكرارية، فإن الوسط الحسابي لها هو مجموع حواصل ضرب تكرارات الفئة بمركزها مقسومًا على المجموع الكلي للتكرارات، كما ويمكن القول إن الوسط الحسابي لمجموعة من المشاهدات المبوبة في الجداول التكرارية = مجموع (م×ت)/ مجموع ت، مع العلم أن م = مركز القيم، ت = تكرارات القيم.

خصائص الوسط الحسابي
إن للوسط الحسابي جُملةَ خصائص ومميزات تميزه عن غيره من المقاييس، وهي:

إن مجموع الانحرافات الخاصة بالقيم أو المشاهدات عن وسطها الحسابي يساوي صفرًا.
يتأثر الوسط الحسابي بالمشاهدات المتطرفة بغض النظر عن حجمها الكبير أو الصغير.
لا يمكن حساب الوسط الحسابي للفئات التكراريّة غير المغلقة.
يأخذ الوسط الحسابيّ جميع البيانات بعين الاعتبار.
سهل التعريف ويمكن حسابه بسهولة؛ نظرًا لخضوعه لكافة العمليات الجبريّة بيسر.
يتأثّر بالقيم المتطرّفة والشاذة.
لا يمكن حساب الوسط الحسابيّ للبيانات الوصفية، حيث يمكن استخدامُه في البيانات الكميّة فقط.
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: الوسط الحسابي في الإحصاء
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الوسط الحسابي في الإحصاء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/05/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف