شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الثلاثاء 17 مايو 2022 , الساعة: 3:21 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه




عدد التوقيعات : 122960334 توقيع



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مفهوم أصول التربية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 31/01/2022

اعلانات

مفهوم أصول التربية

آخر تحديث منذ 3 شهر و 16 يوم
12015 مشاهدة

مفهوم أصول التربية


أصول التربية: هي عبارةٌ عن المبادئ والأساسيات التي تعتمدُ عليها التربية في تطبيقِ القواعد الخاصة بها سواءً في المنزل أم المدرسة، وأيضاً تعرفُ أصول التربية بأنها عبارةٌ عن مجموعةٍ من الدراسات التي اهتمت بالتربية، ومكوناتها، ومواصفاتها، وخصائصها، وفوائدها، وأهدافها ضمن نطاقٍ تربويٍّ مُحددٍ يسعى إلى تطبيقِ المفهوم العام للتربية.

ومن التعريفات الأخرى لأصول التربية: هي الأُسس التي تعتمدُ على الفكرِ التربوي الذي يحتوي على مجموعةٍ من الحقائق، والمبادئ التربويّة التي تساهمُ في توجيه وإعادة تأهيل الأفراد في مرحلةِ الطفولة، من خلال تزويدهم بمجموعةٍ من المعارف التي تجعلهم قادرين على التعامل مع البيئة المحيطة بهم.



مبادئ أصول التربية


تقديمُ التربية على التعليم: وهو المبدأُ الذي يشيرُ إلى أهميّةِ التربية، بصفتها المُحرك الرئيسي للتعليم، لذلك يعتبرُ أن التربية أهم من التعليم؛ لأنها تساهمُ في توجيه سلوك الأطفال، وتزويدهم بمجموعةٍ من المهارات الأساسيّة، وخصوصاً المرتبطة بالتواصل والتفاعل مع الأفراد المحيطين بهم، ثم يأتي دور التعليم في دعمِ قدراتهم الفكريّة والمعرفيّة.
الربطُ بين التربية وعلم النفس: وهو المبدأ الذي يهتمُ بالحالةِ النفسيّة عند الطفل، عن الطريق الحرص على توفيرِ أسلوب التربية المُناسب، والذي يعتمدُ على الملاحظة، والمتابعة لسلوك الطفل، مما يساهم في تطورِ نموه وتشجيعه على تطوير مهاراته، وخصوصاً المرتبطة بالهوايات التي تنمي من موهبته في مجالٍ ما.
تطبيقُ التربية الفرديّة ضمن البيئة الاجتماعيّة: وهو من المبادئ المهمة في أصول التربية، والذي يعتمدُ على فكرة تطبيق التربية بصفةٍ فرديّةٍ أي الاهتمامُ بمتابعة كُلٍ طفلٍ بطريقةٍ مختلفةٍ عن الأطفال الآخرين داخل العائلة، وهكذا يتمكن الوالدان من تقييم الحالة النفسيّة لكل طفلٍ منهم، وبعد ذلك يتمُ اختيار وسائل التربية المناسبة لتطبيقها في التعاملِ مع كافة الأطفال، مما يساهمُ في ضمانِ تحقيقِ التوازن التربوي داخل العائلة الواحدة.
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: مفهوم أصول التربية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مفهوم أصول التربية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 31/01/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف