شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الجمعة 20 مايو 2022 , الساعة: 4:56 ص


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تلخيص قصة سهرت منه الليالي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/05/2022

اعلانات

تلخيص قصة سهرت منه الليالي

آخر تحديث منذ 14 ساعة و 26 دقيقة
13052 مشاهدة

تحكي قصّة ( سهرت منه الليالي ) لـ ( علي الدوعاجي ) ، عن حياة امرأة تعاني الأميّة ، قد تزوّجت رغماً عنها من رجلٍ يتعاطى السكر والعربدة ، حيث تعاني هذه الزوجة من لسان زوجها السليط أيضاً ، فهو يتفوّه بكلّ كلمات البشاعة والألفاظ السوقيّة البذيئة ، وينعتها بأفظع الصفات ، لها ولأولادها، فكانت خالتها تقوم بزيارتها ، لتفضي إليها ما يزعجها ، وتبكي بين يديها ، فتشكو لها حالها ومعيشتها مع رجلٍ تشعر تجاهه بكل أصناف الكره ، وهو بالوقت نفسه يكره حتى أبنائه ، إضافة لزوجته ، ويعيشون معه أسوأ حياةٍ ، ناهيك عن الفقر المدقع الذين يرزحون تحت ظلّه ، في جوّ من الكآبة ، والسواد القاتم ، الذي يخيّم على حياة هذه الأسرة .

كانت هذه الخالة هي من تقف إلى جانب ابنة أختها ، وهي مثال للمرأة التونسيّة التي تتصّف بالشعبيّة ، صاحبة الشخصية القوية والرصينة ، فتجد هذه الخالة بأنّ طلاق ابنة اختها من هذا الرجل الذي لا تطاق الحياة في ظلّه ، هو الحل الأمثل ، لخلاصها من حياتها البائسة القذرة، وبكثير من الصراخ ، وردّات فعلٍ غاضبة ، باتت تصيح بأعلى صوتها ، وبحالة انفعاليّة هستيريّة ، من شدّة تأثّرها ، لتقوم هذه المرأة / الزوجة ، بالطلب من خالتها ، وكنوع من التنبيه القاسي ، بخفض صوتها ، فزوجها نائم وهي لا تطيق أن تزعجه في نومه .

لتبدو هذه المرأة ، كمثال للمرأة الشرقيّة ، التي تعاني ما تعاني من الكره ، وربما الاضطهاد في منزلها ، والحياة الكئيبة الضنكة ، إلاّ أنّها تسهر على راحة زوجها ، غير مبالية بنفسها ، بالرّغم مما حرمت منه هذه الزوجة من عاطفة وحبٍّ واحترامٍ وأمان من زوجها في منزلها، بقي أن أشير إلى أنّ قصّة ( سهرت منه الليالي ) هي عنوان قصّة للكاتب التونسي علي الدواعجي ، وهي التي حملت اسم المجموعة القصصية ، حيث ترجمت هذه المجموعة إلى اللغة الإنكليزيّة ، حيث جسّدت قصصه الواقع التونسي المعيش بصوره الحيّة ، بأسلوب مرح وواعظ ، وفيه من العمق والإبداع الشيء الكثير ، حيث الانتقاد للحياة التقليدية التي يعيشها المجتمع ، في ظلّ قلّة الوعي وربّما الأميّة ، التي كانت نتيجة لاستعمار البلاد لفترات طويلة .
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: تلخيص قصة سهرت منه الليالي
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تلخيص قصة سهرت منه الليالي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/05/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف