شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 7 يوليو 2022 , الساعة: 1:04 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع واحة بهلا في عمان فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 30/06/2022

اعلانات

واحة بهلا في عمان

آخر تحديث منذ 6 يوم و 22 ساعة
12016 مشاهدة

واحة بهلا
تعتبر واحة بهلا إحدى المدن العُمانية التي تتبع لمحافظة الداخلية، وإحدى واحات عُمان الجميلة التي تتميّز بكثافة النخيل فيها، كما يُحيط بها سور، وتؤلفها العديد من الحارات التي بلغ عددها حوالي ثماني عشرة حارة، وكانت أغلب هذه الحارات تتمتع بمدخل ومخرج خاص بها، لكن مع التطورات الحديثة تغيرت هذه الحارات، كما تُعرف بهلا بتخريجها العديد من العلماء، الذي كان لهم الأثر الكبير ليس في عُمان وحسب بل في دول عربية أخرى، وتسود الاعتقادات الشعبية حول أنّ واحة بهلا يسكنها الجن.

الموقع الجغرافي لواحة بهلا
يحد واحة بهلا من جهة الغرب وادي بهلا، فيما تُحيط بها الجبال المرتفعة من أغلب النواحي تقريباً، وتوجد في بهلا بعض الشعاب التي تصب في الوادي، وتُعتبر بهلا حلقة وصل بين المناطق المحيطة بها، وتضم الواحة لا سيما في نواحيها العديد من المواقع الأثرية القديمة، مثل المواقع الأثرية في (بسيا) على ضفاف وادي بهلا التي يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، بالإضافة إلى موقع (سلوت) الذي يضم بقايا حصن أعلى قمة إحدى التلال، وهناك العديد من المواقع الأثرية التي تقع داخل واحة بهلا وتُشكل معالمها السياحية.

معالم سياحية في واحة بهلا
قلعة بهلا
تُعتبر قلعة بهلا أقدم وأكبر القلاع العُمانية، وتقع هذه القلعة على تلة مرتفعة تتوسط واحة النخيل، وشكل القلعة مثلث فيما تبلغ مساحة الواجهة الجنوبية لها حوالي 112.5م، أما الواجهة الشرقية فتبلغ مساحتها قرابة 114م، فيما يصل طول السور الشمالي الغربي المقوس الشكل إلى حوالي 135م، ويعود تاريخ بناء قلعة بهلا إلى فترات تاريخية عديدة، كفترة ما قبل الإسلام لا سيما الجزء الشرقي الشمالي منها (القصبة)، وعصر الدولة النبهانية الذي يرتبط بها بناء الجزء الشرقي الجنوبي خاصة.

يعود تاريخ بناء بيت الجبل في الزاوية القريبة من شمال القلعة إلى السنوات العشر الأخيرة من القرن الثامن عشر الميلادي، أما البيت الحديث فبُنيَّ منتصف فترة القرن التاسع عشر الميلادي، مما زاد جمالية التصميم المعماري المُتعدد، أو الذي يجمع بين العديد من الثقافات والفترات التاريخية.

يُذكر أنّ القلعة مبنية من الطين، ولم يتم استخدام الصاروج في بنائها، إلا في حالات نادرة لبناء أجزاء بسيطة، وتحتوي القلعة على سبعة آبار، وخمسة أبراج، وتتكون القلعة عموماً من ثلاثة أجزاء رئيسية على الأغلب وهي الجزء القديم أو القلعة القديمة وتعُرف بالقصبة، وبيت الجبل الذي يمتد في الزاوية الجنوبية الغربية، والبيت الحديث الواقع بين القصبة وبيت الجبل.

سور الواحة
يُعتبر وجود هذا السور من المُميزات التي تنفرد بها واحة بهلا عن غيرها من الواحات الأخرى في عُمان، ويمتد السور لمسافة سبعة أميال تقريباً، ويُذكر أنّ هناك بعض الأبراج التي تدعم السور، بالإضافة إلى غرف الجنود، ومرامي للسهام أو البنادق، ورغم قِدم سور بهلا لكن تاريخ بنائه غير معروف؛ حيث يُرجح البعض ارتباطه بالفترة الفارسية، فيما يرى قسمٌ آخر أنّه تم بناء السور على يد النباهنة الذين جعلوا من واحة بهلا عاصمةً لهم، وبالإضافة إلى ذلك يضم السور سبعة أبواب رئيسية منها؛ باب البادي، وباب السيلي، وباب الصباح، وباب البطحاء، وباب الخرزبان، ويتميّز السور بالتصميم المعماري المُتميّز والدقيق.
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: واحة بهلا في عمان
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع واحة بهلا في عمان ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 30/06/2022





الأكثر قراءة


روابط تهمك


اعلانات نيرمي


أدلة البحث


vision blog


aksmee


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف