شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 26 مايو 2022 , الساعة: 1:33 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تشي جيفارا النشأة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/05/2022

اعلانات

تشي جيفارا النشأة

آخر تحديث منذ 5 يوم و 20 ساعة
12026 مشاهدة

النشأة


Che Guevara - 1 aأ±o - 1929 تصغير 170بك جيفارا طفلا في أول درس للمشي حيث يبلغ عاما واحدا. ولد إرنستو تشي غيفارا من أم اسمها سيليا دي لا سيرنا وأب اسمه إرنستو غيفارا لينش يوم 14 1928 م في روزاريو روساريو في الأرجنتين ، وهو الأكبر بين خمسة أطفال في عائلة من أصول إيرلندية وإسبانية باسكية.اسم تشي الأخير < > تشي غيفارا مستمد من نموذج الأسبانية القشتالية كاستيليانيزد من لغة الباسك الباسك < > غيفارا، وإسبانيا جيبارا ، وهو اسم habitational اسم محلى من مقاطعة أپlava الافا. من خلال نسبة لجدته، وآنا لينش، كان سليل باتريك لينش (الأرجنتين) باتريك لينش ، مغترب من جالواي غالواي ، أيرلندا في 1740s. يظهر اسمه القانوني (إرنستو تشي غيفارا) نسبة إلى ألقاب والديه في بعض الأحيان مع إضافة دي لا سيرنا أو لينش له. في إسقاط الضوء على طبيعة تشي غير المستقرة ذكر والده أن أول شيء يمكن أن نلاحظه هو أن ابني يجرى في عروقه دماء المتمردين الأيرلنديين. refLavretsky1976 Lavretsky 1976 في وقت مبكر جدا من الحياة، نمى أرنستيتو - كما كان يسمى غيفارا حينذاك - شعور التعاطف مع الفقراء . refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 23. بحكم نشأته في أسرة ذات الميول يسارية اليسارية كان غيفارا يتعامل مع طائفة واسعة من وجهات النظر السياسية. حتى في الوقت الذي كان فيه صبيا كان والده مؤيدا قويا القسم الجمهوري (الحرب الأهلية الإسبانية) للجمهوريين من الحرب الأهلية الإسبانية وغالبا ما استضاف العديد من اللقاءات بين قدامى المحاربين في منزله. refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 22-23.





بالرغم من المعاناة من نوبات ربو الربو الحادة التي كان يعانى منها غيفارا طوال حياته، إلا أنه برع كرياضي وتمتع بالسباحة ولعب لعبة كرة القدم كرة القدم و جولف الجولف والرماية، بل أصبح أيضا يقود الدرجات ولا يعرف الكلل ولا الملل. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 24. refSandison1996 1996 ، p. 8. كان لاعبا متعطشا في الرغبي ويلعب في الرغبي خط النصف في فريق النادي الجامعي لبوينس آيرس .قابيل، نيك & Growden، غريغ الفصل 21 عشر حقائق عن الرجبي غريب في < >اتحاد الركبي لالدمى (2nd الطبعة)، وجون وايلي وأولاده، ردمك
139780470035375
، p. 293. أثناء لعبه للرغبي، اكتسب لقب فوزر اختصارا لفوريبوندو - التي تعني بالعربية المشتعل - واسم عائلة والدته دي لا سيرنا، لأسلوبه العدواني في اللعب. refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 28. لقبوه زملاؤه في المدرسة أيضا تشانكو - التي تعني بالعربية الخنزير - لأنه نادرا ما كان يستحم، وكان يرتدى بفخر قميص الأسبوع .





حياته الفكرية واهتماماته الأدبية


تعلم غيفارا الشطرنج من والده وبدأ في المشاركة في البطولات المحلية حين بلغ من العمر اثني عشر عاما. خلال فترة المراهقة وطوال حياته كان غيفارا متحمسا للشعر، وخصوصا بابلو نيرودا للشاعر بابلو نيرودا و جون كيتس و أنطونيو ماتشادو و فيديريكو غارسيا لوركا و غبريالا ميسترال و قيصر باييخو و والت ويتمان . refHart2004 هارت 2004 ، ص 98. وكان يمكنه اقتباس ابيات من الشعر روديارد كيبلينج لروديارد كبلنغ وأيضا خوسيه هرنانديز لخوسيه هيرنانديز عن ظهر قلب. كان منزل غيفارا يحتوى على أكثر من ثلاثة آلاف كتابا، مما سمح له أن يكون قارئا متحمسا وانتقائيا، حيث اهتم بالقراءة عن كارل ماركس و ويليام فوكنر و أندريه جيد و اميليو سالغارى و جول فيرن . refHaney2005 2005 ، p. 164. إضافة إلى ذلك، كان غيفارا يقرأ أعمال جواهر لال نهرو و فرانز كافكا و ألبير كامو و فلاديمير لينين و جان بول سارتر ، وكذلك أناتول فرانس و فريدريك إنجلز و هربرت جورج ويلز و روبرت فروست .
Chefamily تصغير 250بك إرنستو في سن المراهقة (يسار) مع والديه وأشقائه في كاليفورنيا عام 1944. يجلس بجانبه من اليسار إلى اليمين سيليا (الأم) وسيليا (الشقيقة)، روبرتو، الأرجنتيني خوان مارتن إرنستو (الأب) وآنا ماريا.


CheG1951 170بك تصغير 110بك يمين غيفارا في عام 1951 في عمر الـ22


عندما كبر غيفارا أصبح يهتم بالقراءة لكتاب أمريكا اللاتينية مثل هوراسيو كيروغا و سيرو أليغريا و خورخي إيكازا و روبين داريو و ميغل أنخل أستورياس ميغيل استورياس .^ refAnderson1997 (اندرسون 1997، ص 37-38) قام غيفارا بتدوين أفكار العديد من هؤلاء الكتاب في كتاباته الخاصة بخط يده مع مفاهيمه وتعاريفه، وفلسفات المثقفين البارزين من وجهه نظره، وقام أيضا ببعض الدراسات التحليلية جوتاما بوذا لبوذا و أرسطو ، بجانب دراسته ل برتراند راسل عن المحبة والوطنية، والمجتمع من جاك لندن وفكرة فريدريك نيتشه نيتشه عن الموت. فتنت غيفارا أفكار سيجموند فرويد سيغموند فرويد حيث أخذ عنه في مجموعة متنوعة من المواضيع مثل تفسير الأحلام الأحلام و الرغبة الجنسية و نرجسية النرجسية و عقدة أوديب . شملت مواضيعه المفضلة في المدرسة الفلسفة و رياضيات الرياضيات و هندسة الهندسة و العلوم السياسية و علم الاجتماع و التاريخ و علم الآثار . refSandison1996 1996 ، p. 10. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 26. في 13 شباط عام 1958، نشرت وكالة المخابرات المركزية السيرة الذاتية والتقرير الشخصي السريين الذين أشارا إلى أن غيفارا كان يتمتع بخلفية متنوعة من الاهتمامات الأكاديمية والفكر، ووصفته بأنه قارئ جيد وعلقت أن تشي مثقف رغم كونه من أصل لاتيني . refRatner1997 راتنر 1997 ، p. 25.

رحلة الدراجة النارية


مفصلة يوميات دراجة نارية (كتاب) مذكرات دراجة نارية


CheWithMotorcycle تصغير 220بك غيفارا يصلح دراجته النارية التي استخدمها في رحلته بمرافقة ألبيرتو غرانادو .


دخل غيفارا جامعة بوينس آيرس عام 1948 م لدراسة الطب . وفي عام 1951 م، أخذ إجازة لمدة سنة للشروع في رحلة يعبر فيها أمريكا الجنوبية على الدراجة النارية مع صديقه ألبيرتو غرانادو . كان الهدف النهائي يتمثل في قضاء بضعة أسابيع من العمل التطوعي في جذام (مرض) مستعمرة سان بابلو لمرضى الجذام في بيرو البيرو على ضفاف نهر الامازون .


في الطريق إلى مدينة ماتشو بيتشو ماتشو بيتشو التي تقع عاليا في جبال الأنديز ، شعر غيفارا بالذهول لشدة فقر المناطق الريفية النائية، حيث يعمل الفلاحون في قطع صغيرة من الأراضي المملوكة من قبل الملاك الأثرياء. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 27. في رحلته أبدى غيفارا إعجابه بالصداقة الحميمية بين أولئك الذين يعيشون في مستعمرات الجذام، قائلا إنه أعلى أشكال التضامن البشري والولاء الذي ينشأ بين الناس في ظل الوحدة واليأس من هذا القبيل. استخدم غيفارا المذكرات التي اتخذها خلال هذه الرحلة لكتابة كتاب بعنوان < > يوميات دراجة نارية (كتاب) يوميات دراجة نارية والذي أصبح أفضل كتاب مبيعا كما وصفته نيو يورك تايمز نيويورك تايمز ،نيويورك تايمز قائمة أكثر الكتب مبيعا 38 غلاف عادي قصصي في 2005/02/20]، http //query.nytimes.com/gst/fullpage.html?res 9D03E5D6123DF934A35752C1A9629C8B63& scp 5& sq motorcycle+diaries+Ernesto+(Che)+Guevara& st nyt 9 قصصي يوم 2004/10/07 ومناسبات أكثر. حيث نال لاحقا جائزة في 2004]م عن فيلم مقتبس منه يحمل نفس الاسم.





وفي نهاية هذه الرحلة وصل غيفارا إلى استنتاج بأن أمريكا اللاتينية ليست مجموعة من الدول المنفصلة، ولكنها كيان واحد يتطلب إستراتيجية تحرير على نطاق القارة. كان مفهومه عن الولايات المتحدة أميركا اللاتينية لقارة أمريكا من أصل إسباني بلا حدود والتي تتقاسم تراثا لاتيني ا مشتركا، موضوعا بارزا تكرر خلال نشاطاته الثورية لاحقا.



لدى عودته إلى الأرجنتين أكمل دراسته وحصل على شهادة الطب في 1953 م مما جعله رسميا إرنستو غيفارا . refAnderson1997 اندرسون 1997 ، ص. 98. ومن خلال أسفاره إلى أمريكا اللاتينية، استنتج غيفارا وجود اتصال وثيق بين الفقر و الجوع و المرض مع عدم القدرة على علاج طفل بسبب عدم وجود المال و غيبوبة استفزاز الجوع المستمر والعقاب التي تؤدي بالأب إلى قبول فقدان الابن على أنه حادث غير مهم .
أقنعت هذه التجارب التي يستشهد بها غيفارا، أنه من أجل مساعدة هؤلاء الناس ، يحتاج إلى ترك مجال الطب، والنظر في الساحة السياسية بحثا عن الكفاح المسلح.

غواتيمالا في حكم أربينز وشركة الفواكة المتحدة


مفصلة انقلاب غواتيمالا في عام 1954



Che Guevara - 2do Viaje - 1953-55.png تصغير 170بك خارطة أسفار تشي غيفارا بين عامي 1953 و1956، بما في ذلك سفره على متن غرانما (اليخت) الغرانما



انطلق غيفارا مرة أخرى في يوم 7 عام 1953 وهذه المرة إلى بوليفيا و بيرو و الإكوادور و بنما و كوستاريكا و نيكاراغوا و هندوراس و سلفادور السلفادور . وفي يوم 10 من عام 1953، قبل أن يذهب إلى غواتيمالا، أرسل غيفارا رسالة إلى عمته بياتريس القاطنة في سان هوزيه، كوستاريكا سان خوسيه في كوستاريكا . في الرسالة تحدث غيفارا عن عبور ممتلكات شركة الفواكه المتحدة والذي أقنعه بالواقع الرهيب رأسمالية للرأسمالية الاخطبوط . refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 126. حمل هذا السخط نبرة الرغبة في الانتقام الذي اعتمد عليه لإخافة المزيد من أقاربه يمينية المحافظين واستمر مع غيفارا حتى عندما أقسم على قبر جوزيف ستالين عندما توفى، أنه لن يرتاح حتى يتم التغلب على هذه الأخطبوطات . refTaibo1999 1999 ، p. 31. وصل غيفارا إلى غواتيمالا في نفس الشهر حيث كان الرئيس جاكوبو أربينز غوزمان خاكوبو أربينيز يرأس حكومة منتخبة ديمقراطيا وكان يحاول من خلال إصلاح الأراضي وغيرها من المبادرات إلى وضع حد لنظام الإقطاع . لإنجاز هذا الهدف، قام الرئيس أربينز بسن برنامج كبير لإصلاح الأراضي، حيث كان من المقرر أن يتم مصادرة جميع أجزاء الأراضي غير المستزرعة ذات الحيازات الكبيرة وإعادة توزيعها على الفلاحين المعدمين. أكبر مالك للأراض وواحد من أكثر الملاك تضررا من هذه الإصلاحات هي شركة الفواكة المتحدة والتي قامت حكومة أربينز بالفعل بسحب أكثر من
225.000
فدان من ملكيتها. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 31. بعد شعوره بالرضا من الطريقة التي اتخذتها هذه الدولة، قرر غيفارا أن يستقر في غواتيمالا وذلك لتهيئة نفسه وإنجاز ما قد يكون ضروريا من أجل أن يصبح ثوريا حقا . refGuevaraLynch2000 جيفارا لينش 2000 ، p. 26.





في مدينة غواتيمالا ، سعى غيفارا للتعرف على هيلدا جاديا أكوستا وهي مواطنة من بيرو البيرو تعمل اقتصادي بالاقتصاد والتي كان لديها العديد من المعارف السياسية بصفتها عضوا في التيار اليساري في حزب التحالف الشعبي الثوري (أمريكانا) . قدمت غيفارا إلى عدد من المسؤولين رفيعي المستوى في جاكوبو أربينز غوزمان رئاسة وانقلاب حكومة أربينز . بعد ذلك تعرف غيفارا على مجموعة من المنفيين الكوبيين المرتبطين فيدل كاسترو بفيديل كاسترو عن طريق هجوم 26 1953 على ثكنة مونكادا في سانتياغو دي كوبا refRadioCadena اذاعة كادينا أغرامونتي . واكتسب غيفارا لقبه الشهير خلال هذه الفترة نظرا إلى الاستخدام المتكرر للاختصار الأرجنتيني (تشي) وهي كلمة عامية عارضة يتم استخدامها على غرار < >الرفيق أو < >الصديق. refIgnacio اجناسيو ، p. 172.





لم تكلل محاولات غيفارا للحصول على التدريب الطبي بالنجاح ووضعه الاقتصادي في كثير من الأحيان كان يمنعه من ذلك. وفي 15 1954 تم إرسال مجموعة من المشاة المحملين بمدافع سكود ا والأسلحة الخفيفة من قبل تشيكوسلوفاكيا الشيوعية تشيكوسلوفاكيا تشيكوسلوفاكيا الشيوعية لحكومة أربينز حيث وصلت إلى بويرتو باريوس ، refUSDeptState وزارة الخارجية الأمريكية . refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 144. نتيجة لذلك، غزت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والجيش البلاد وثبتت يمينية اليميني الديكتاتوري < > كارلوس كاستيلو أرماس في الحكم. كان غيفارا تواقا للقتال نيابة عن أربينز بل وانضم إلى ميليشيا الميليشيات المسلحة التي نظمتها الشبيبة الشيوعية لهذا الغرض، ولكنه شعر بالإحباط نتيجة لتقاعس الجماعة عن العمل وسرعان ما عاد إلى مهام الرعاية الطبية، وفي أعقاب الانقلاب تطوع للقتال مرة أخرى، لكن بعد فترة وجيزة لجأ أربينز إلى السفارة المكسيكية ونصح مؤيديه الأجانب بمغادرة البلاد، نداءات غيفارا المتكررة للمقاومة تمت ملاحظتها من قبل مؤيدي الانقلاب، وتم إعلان الرغبة في اغتياله. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 32. بعد إلقاء القبض على هيلدا جاديا أكوستا هيلدا جاديا ، سعى غيفارا إلى الاحتماء قنصلية بالقنصلية الأرجنتينية حيث ظل هناك حتى حصل على تصريح الخروج الآمن. بعد ذلك ببضعة أسابيع انطلق إلى المكسيك. refTaibo1999 1999 ، p. 39. تزوج غيفارا من هيلدا جاديا أكوستا هيلدا جاديا في المكسيك في من عام 1955.سنو، أنيتا. ' حياتي مع تشي 'من هيلدا جادي .] < > Associated Press اسوشيتد برس في < > WJXX التلفزيون]. 16 . استرجاع يوم 23 .





عززت عملية التدخل للإطاحة بنظام أربينز وجهة نظر غيفارا تجاه الولايات المتحدة باعتبارها القوة الإمبريالية الاستعمارية التي من شأنها أن تعارض وتحاول تدمير أي حكومة تسعى لمعالجة عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية المستوطنة في أمريكا اللاتينية وغيرها من البلدان النامية. كان غيفارا على اقتناع بأن تحقيق الماركسية لا يتم إلا من خلال الكفاح المسلح الذي يدافع عنه الشعب المسلح والطريق الوحيد لتصحيح مثل هذه الظروف وذلك بتعزيزها.تشي جيفارا 1960-67 فرانك E. Smitha] هيلدا جاديا أكوستا هيلدا جاديا] كتبت في أن غواتيمالا هي التي أقنعته أخيرا بضرورة الكفاح المسلح، وعلى أخذ زمام المبادرة ضد الامبريالية. عندما حان وقت الرحيل كان هو حينها واثقا من هذا. مرجع كتاب العنوان Che Guevara الأول Andrew الأخير Sinclair الناشر The Viking Press سنة 1970 الصفحة 12





مدينة مكسيكو والاستعدادات


Hilda Gadea y Che Guevara - Luna de miel - Yucatأ،n 1955 تصغير 250بك غيفارا مع زوجته الأولى هيلدا جاديا أكوستا هيلدا جاديا في تشيتشن إيتزا في رحلة شهر العسل.



وصل غيفارا إلى مكسيكو (مدينة) مدينة مكسيكو في مطلع عام 1954. وعمل في قسم الحساسية في المستشفى العام، إضافة إلى إلقاء محاضرات حول الطب في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك وعمل كمصور صحفي لاتيني لوكالة الأنباء. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 33. خلال هذا الوقت جدد صداقته مع نيكو لوبيز وغيرهم من المنفيين الكوبيين الذين كان قد التقى بهم في غواتيمالا. في 1955، قدم له لوبيز راؤول كاسترو الذي عرفه في وقت لاحق بأخيه الأكبر فيدل كاسترو الزعيم الثوري الذي شكل حركة 26 وأصبح الآن يخطط للإطاحة بالديكتاتور فولغينسيو باتيستا باتيستا .

خلال نقاش طويل مع كاسترو في أول اجتماع لهما خلص غيفارا إلى أن قضية هذا الكوبي هي ما كان يبحث عنه وقبل الفجر كان قد انضم كعضو لما يسمى بحركة 26 . refTaibo1999 1999 ، p. 55. منذ هذه النقطة في حياة غيفارا، أصبح يعتبر الولايات المتحدة تسيطر علي التكتلات بتثبيت ودعم الأنظمة القمعية في مختلف أنحاء العالم، في هذا السياق اعتبر باتيستا حكومة عميلة دمية الولايات المتحدة التي يجب إزالتها. refSandison1996 1996 ، p. 28.

على الرغم من أنه كان من المقرر أن يكون إسعافات أولية مسعف المجموعة القتالية، إلا أنه شارك في التدريبات العسكرية مع أعضاء الحركة. كان الجزء الرئيسي من التدريب يتمثل في تعلم تكتيكات الكر والفر في حرب العصابات . خضع غيفارا وغيره لتدريبات شاقة تشمل مسيرات طوال خمسة عشر ساعة في الجبال وعبر الأنهار وخلال شجيرات كثيفة، وتعلم واتقن إجراءات الكمين والتراجع السريع. من البداية كان غيفارا الطالب المثالى ل ألبرتو بايو بين هؤلاء في مجال التدريب، وسجل أعلى مستوى في كافة الاختبارات المعنية. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 37. في نهاية الدورة تم تسميته أفضل مقاتل من قبل المدرب والعقيد بايو. refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 194.

الثورة الكوبية


مفصلة الثورة الكوبية معركة سانتا كلارا فوكو


الغزو والحروب وسانتا كلارا


Che on Mule in Las Villas Nov 1958 تصغير 200بك غيفارا يركب بغلة في مقاطعة لاس فيلياس في كوبا 1958


كانت الخطوة الأولى في خطة كاسترو الثورية الهجوم على كوبا من المكسيك عبر غرانما (اليخت) غرانما وهو يخت مركب قديم يرشح. قاموا بتحديد يوم 25 1956 للهجوم على كوبا. قام جيش باتيستا بالهجوم عليهم بعد الهبوط مباشرة، وقتل العديد من الإثنين والثمانين مقاتلا في الهجوم الذي وقع ولم ينج منهم سوى 22 رجلا. refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 213. كتب غيفارا أنه خلال هذه المواجهة الدامية ألقى باللوازم الطبية والتقط صندوقا من الذخيرة من مخلفات أحد رفاقه الهاربيين وكانت هذه الخطوة الحاسمة حيث ترك نهائيا الطب وأصبح مقاتلا.

ظلت مجموعة صغيرة من الثوار على قيد الحياة لإعادة القوة القتالية الرثة للمجموعة في عمق جبال سييرا مايسترا حيث تلقت دعما من شبكة حرب العصابات حرب العصابات في المدن ومن فرانك باييس وكذلك حركة 26 و فلاح الفلاحين المحليين مع انسحاب المجموعة إلى سيراليون، تساءل العالم عما إذا كان كاسترو حيا أو ميتا حتى أوائل عام 1957 عندما تمت المقابلة مع هربرت ماثيوز وظهرت في مقال نيو يورك تايمز بصحيفة نيويورك تايمز ، المقالة المقدمة قامت بتصوير دائم، شبه الأسطوري لصورة كاسترو ورجال حرب العصابات، لم يكن غيفارا حاضرا للمقابلة، ولكنه في الأشهر المقبلة بدأ يدرك أهمية وسائل الاعلام في نضالهم، في هذا الوقت كانت اللوازم في انخفاض وكذلك الروح المعنوية، وعانى غيفارا من حساسية بسبب لدغات البعوض التي أسفرت عن خراجات مؤلمة بحجم الجوز على جسده، refSandison1996 1996 ، p. 32. اعتبر غيفارا هذه المرحلة الأكثر إيلاما في الحرب . refDePalma دي بالما ، ص. 110-111.

مع استمرار الحرب، أصبح غيفارا جزئا لا يتجزأ من الجيش والمتمردين وأقنع كاسترو بقدراته ودبلوماسيته وصبره. اقام غيفارا مصانع لتصنيع القنابل اليدوية، وقام ببناء أفران لصنع الخبز ودرس المجندين الجدد التكتيكات ونظم المدارس لتعليم فلاح الفلاحين الأميين القراءة والكتابة. وعلاوة على ذلك أنشئ غيفارا العيادات الصحية وورش عمل لتعليم التكتيكات العسكرية وصحيفة لنشر المعلومات. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 45. الرجل الذي بعد ثلاث سنوات أطلقت عليه مجلة تايم لقب عقل الثورة في هذه المرحلة تمت ترقيته من قبل فيدل كاسترو إلى القائد الثاني في الجيش.





باعتباره المحارب الوحيد في مرتبة قائد إلى جانب فيدل كاسترو كان غيفارا قاسيا للغاية بشأن انضباط المنشقين الذين تم إطلاق النار عليهم من دون تردد، تمت معاقبة الهاربين على أنهم خونة وغيفارا كان معروفا بارسال فرق إعدام لمطاردة الذين يسعون للهروب بدون إذن، refAnderson1997 اندرسون 1997 ص. 269-270. نتيجة لذلك أصبح غيفارا يخشى لوحشيته وقسوته. refCastaneda1998 كاستانيدا 1998 ، ص. 105، 119. خلال حملة حرب العصابات كان غيفارا المسؤول كذلك عن عقوبة الإعدام تنفيذ أحكام الإعدام على الفور للرجال مخبر المتهمين بالتخابر أو الفارين تجسس أو الجواسيس في كثير من الأحيان. refAnderson1997 اندرسون 1997 ، ص. 237-238، 269-270، 277-278.
Che Guevara June 2, 1959 تصغير 200بك العلامة المميزة لغيفار زيه العسكري الأخضر الزيتونى في 2 1959.



على الرغم من أن غيفارا حافظ على النظام القاسى والشديد إلا أنه كان ينظر لدور القائد كالمعلم وكان يقوم بالترفية لرجاله أثناء فترات الراحة بين المناوشات وذلك بالقراءة لأمثال روبرت لويس ستيفنسون و سرفانتس والشعر الغنائي الإسباني. refSandison1996 1996 ، p. 35. وصف الضابط القائد فيدل كاسترو الكوبي فيدل كاسترو غيفارا بأنه ذكي وجرئ وزعيم مثالي والذي كان له سلطة معنوية كبيرة على قواته. refIgnacio اجناسيو ، p. 177. لاحظ كاسترو كذلك أن غيفارا يقوم بالكثير من المخاطرات حتى أن لديه ميل نحو التهور. refIgnacio اجناسيو ، p. 193.

كان لغيفارا دورا أساسيا في إنشاء محطة إذاعية سرية اسمها راديو ريبيلدي، في عام 1958، كانت تبث الأخبار للشعب الكوبي مع تصريحات من جانب حركة 26 ولم يتوفير الاتصال اتصالات لاسلكية اللاسلكي بين عدد متزايد من المتمردين في أنحاء الجزيرة. كان من الواضح أن مصدر إلهام غيفارا لإنشاء محطة كان من خلال مراقبة فعالية وكالة الاستخبارات المركزية وكالة المخابرات المركزية التي قدمت إذاعة لغواتيمالا لإسقاط حكومة جاكوبو أربينز غوزمان . cite web url http //www.pateplumaradio.com/central/cuba/rebel1.html Revolution! Clandestine Radio and the Rise of Fidel Castro first Don last Moore publisher Patepluma Radio





في أواخر عام 1958، لعب غيفارا دورا حاسما في معركة لاس مرسيدس باستخدام مجموعة محاربين لوقف استدعاء ألف وخمس مائة رجل من قبل باتيستا كانوا ضمن خطة لتطويق وتدمير قوات كاسترو. بعد سنوات قام رائد (رتبة عسكرية) الميجور لاري بوكمان من قوات مشاة البحرية الأمريكية قوات المشاة البحرية الأمريكية بالتحليل وتقدير ووصف تكتيكات تشي لهذه المعركة بأنها رائعة. refBockman1984 Bockman 1984. خلال هذا الوقت أيضا أصبح غيفارا الخبير الرائد في تكتيكات الكر والفر ضد جيش باتيستا حيث كان يقوم بالضرب ثم يتلاشى مرة أخرى في الريف قبل تمكن الجيش من الهجوم المضاد. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 40.

مع استمرار الحرب قام غيفارا بقيادة مجموعة جديدة من المقاتلين غربا للقيام بدفعة نهائية تجاه هافانا ، قام غيفارا بالسفر مشيا على الأقدام واستغرق الأمر 7 أسابيع شاقة حيث كان يتحرك ليلا فقط لتجنب الكمائن وكثيرا كان لا يأكل لعدة أيام. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 47. في الأيام الأخيرة من شهر عام 1958 كان على غيفارا مهمة قسم الجزيرة إلى قسمين عن طريق الاستيلاء على مقاطعة لاس فيلياس، في غضون بضعة أيام نفذ سلسلة من الانتصارات تكتيكية رائعة سمحت له بالسيطرة على جميع المقاطعات ولكن دون العاصمة سانتا كلارا ، توجه غيفارا بكتيبته الانتحارية معركة سانتا كلارا للهجوم على سانتا كلارا ، التي أصبحت النهاية الحاسمة للإنتصار العسكري للثورة. refCastro1972 كاسترو 1972 ، ص. 439-442. refDorschner1980 Dorschner 1980 ، ص. 41-47، 81-87. في الأسابيع الستة التي سبقت معركة سانتا كلارا كانت هناك أوقات كانوا الرجال محاطين بالكامل والعدد متفوق عليهم وكادوا يغلبون، أنتصر تشي في نهاية المطاف على الرغم من الصعاب الهائلة والتفوق العددي للعدو الذي وصل إلى 10 1 وهذه المعارك تظل في رأي بعض المراقبين حرب قوة ملحوظة ورائعة في الحروب الحديثة. refSandison1996 1996 ، p. 39.

Che SClara تصغير 200بك بعد معركة سانتا كلارا، 1 1959



بث راديو ريبيلدي التقارير الأولى لنجاح قوات غيفارا في معركة سانتا كلارا احتلال سانتا كلارا ليلة رأس السنة عام 1958، تناقض هذا مع التقارير التي تخضع للرقابة المشددة الصادرة من وسائل الإعلام بالأخبار الوطنية الذين في مرحلة من المراحل أعلنوا عن وفاة غيفارا أثناء القتال، في الساعة 3 صباحا في 1 عام 1959 تم التفاوض على سلام منفصل مع غيفارا وصعد فولغينسيو باتيستا باتيستا على طائرة في هافانا وهرب إلى جمهورية الدومينيك الجمهورية الدومينيكية مع ثروته التي تقدر بأكثر من 300 مليون دولار عن طريق الكسب غير المشروع والرشاوى. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 48. في يوم 2 دخل غيفارا إلى هافانا للسيطرة النهائية على العاصمة. refKellner1989 كيلنر 1989 ، p. 13. استغرق فيدل كاسترو أكثر من 6 أيام حتى وصل، وذلك لتوقفه لحشد الدعم في عدة مدن كبيرة في طريقه إلى هافانا في 8 عام 1959.

في أعلنت الحكومة الثورية غيفارا مواطنا كوبيا تقديرا لدوره في الانتصار. refAnderson1997 اندرسون 1997 ، 397. صدر قانون يعطي الجنسية والمواطنة الكاملة لكل من حارب مع الثوار برتبة عقيد، ولم توجد هذه المواصفات سوى في غيفارا الذي عين مديرا للمصرف المركزي وأشرف على محاكمات خصوم الثورة وبناء الدولة في فترة لم تعلن فيها الثورة عن وجهها الشيوعي، وما أن أمسكت الثورة بزمام الأمور - وبخاصة الجيش - حتى قامت الحكومة الشيوعية التي كان فيها غيفارا وزيرا للصناعة وممثلا لكوبا في الخارج ومتحدثا باسمها في الأمم المتحدة. عندما وصلت هيلدا جاديا أكوستا هيلدا جاديا إلى كوبا في أواخر شهر قال غيفارا لها أن له علاقة مع امرأة أخرى واتفقا على الطلاق، refAnderson1997 اندرسون 1997 ، ص. 400-401. الذي تم يوم 22 . refAnderson1997 اندرسون 1997 ، ص. 424. يوم 2 عام 1959 تزوج من أليدا مارش وهي عضو كوبي المولد من حركة 26 والتي كان يعيش معها منذ 1958.[89] ^ كان لغيفارا أطفال من كلا الزوجتين وطفل واحد غير شرعي على النحو التالي من هيلدا جادي (تزوج 18 1955، الطلاق 22 1959) هيلدا بياتريس غيفارا جادي، من مواليد 15 1956 في مكسيكو سيتي وتوفيت في 21 1995 في هافانا ، كوبا ، مع أليدا مارش (متزوج 2 1959)، Aleida Guevara أليدا غيفارا آذار / أليدا غيفارا مارش ، من مواليد 24 1960 في هافانا، كوبا، كاميلو غيفارا مارش، من مواليد 20 1962 في هافانا، كوبا، سيليا غيفارا مارش، من مواليد 14 1963 في هافانا، كوبا، وإرنستو تشي غيفارا مارش، من مواليد 24 1965 في هافانا، كوبا، ليليا روزا لوبيز (خارج إطار الزواج)، عمر بيريز، من مواليد 19 1964 في هافانا، كوبا refCastaneda1998 (كاستانيدا 1998 ، ص 264-265).





لا كابانا وإصلاح الأراضي ومحو الأمية


خلال التمرد ضد نظام باتيستا الدكتاتوري، دخلت القيادة العامة لجيش المتمردين بقيادة فيديل كاسترو إلى الأراضي المحررة من قانون العقوبات المعروف باسم لي دي لا سييرا.[90] ^ refTreto1991 غوميز تريتو 1991 ، p. 115. قانون العقوبات لحرب الاستقلال ( 28، 1896) وقد عزز بالمادة الأولى من النظام الجنائي في الجيش الثائر، تم الموافقة عليه في سييرا مايسترا في يوم 21 1958 ونشر في الجريدة الرسمية للجيش في (قانون العقوبات دي كوبا في أرماس، 1959) refTreto1991 (غوميز Treto 1991 ، p. 123). هذا القانون يتضمن فرض عقوبة الإعدام على الجرائم الخطيرة للغاية سواء التي ارتكبها الدكتاتور أو أنصار الثورة، في عام 1959 نشرت الحكومة الثورية تطبيق القانون على كامل الجمهورية وعلى الذين اعتبرتهم مجرمي حرب وقامت بالقبض عليهم بعد الثورة، وفقا لوزارة العدل الكوبي هذا التعديل الأخير كان مدعوما من غالبية السكان، ويتبع نفس الإجراءات في محكمة نورنبيرغ محاكمات نورمبرغ التي عقدها قوات الحلفاء (الحرب العالمية الثانية) الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية. refTreto1991 غوميز Treto 1991 ، ص. 115-116).




Manuel Urrutia2 تصغير 250بك يسار (من اليمين إلى اليسار) زعيم المتمردين كاميلو سيينفيغوس والرئيس الكوبي مانويل أوروتيا وغيفارا ( 1959)


لتنفيذ جزء من هذه الخطة قام كاسترو بتنصيب غيفارا قائد لسجن لا كابانا (القلعة) القلعة لا كابانا لمدة خمس أشهر (من 2 إلى 12 1959). refAnderson1997 اندرسون 1997 ، ص. 372، 425. اهتم غيفارا بتطهير جيش باتيستا وتوطيد انتزاع فوز العدالة الثورية ضد الذين يعتبرون خونة < >(مخبرين) أو من مجرمي الحرب، refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 376. أثناء عمل غيفارا في منصب قائد لسجن لا كابانا قام باستعراض التظلمات من المدانين خلال عملية المحكمة الثورية. في بعض الحالات كانت العقوبة التي أصدرتها المحكمة هي الموت عقوبة الإعدام رميا بالرصاص . refNiess ، p. 60 جادل راؤول غوميس تريتو مستشار الشؤون القانونية في وزارة العدل الكوبية بان عقوبة الإعدام كانت مبررة من أجل منع المواطنين انفسهم من تحقيق العدالة بأيديهم، كما حدث منذ عشرين عاما في وقت سابق أثناء مكافحة تمرد جيراردو ماشادو. refTreto1991 غوميز Treto 1991 ، p. 116). كتب السير الذاتية لاحظت أنه في 1959 كان الجمهور الكوبي مزاج الإعدام خارج نطاق القانون ، refAnderson1997 اندرسون 1997 ، ص. 388. وأشار إلى استفتاء في تلك الفترة يظهر 93 من التأييد الشعبي لعملية التحكيم، لقى 20.000 من الكوبيين مصرعهم على يد أعوان باتيستا، refNiess ، p. 61 وكثير من الذين حكم عليهم بالإعدام كانوا متهمين التعذيب بالتعذيب والاعتداءات البدنية، حكومة السلطة الحديثة نفذت عمليات الإعدام دون احترام للإجراءات القانونية الواجبة . على الرغم من أن العدد الدقيق مختلف عليه، فمن المقدر أن عدة مئات من الأشخاص أعدموا خلال هذا الوقت.[102] ^ مصادر مختلفة نذكر أعداد مختلفة من المحكوم عليهم بالإعدام، مع بعض التفاوت الناجم عن الوفيات المباشرة من غيفارا أو من النظام ككل. refAnderson1997 أندرسون (1997) يعطي العدد على وجه التحديد في مدينة لوس انجلوس سجن لا كابانا إلى 55 (ص. 387.)، في حين يشير أيضا إلى أنه كشعب رسميا حوكم وأعدم عدة مئات في كوبا (ص. 387). refCastaneda1998 (كاستانيدا 1998) يلاحظ كيف يختلف المؤرخون حول عدد القتلى في أي مكان في البلاد ما بين 200-700 (p. 143 هذا يدعمه refLago لاغو الذي يعطي هذا الرقم 216 على النحو عدد حالات الإعدام التي أمر بها غيفارا في كوبا خلال ثلاث سنوات (1957-1960).





توجد آراء متضاربة حول مدى سعادة غيفارا إزاء عمليات الإعدام في مدينة لوس انجلوس بسجن لا كابانا، نشر بعض كتاب السيرة المعارضة تقرير بأنه استمتع بطقوس الإعدام رميا بالرصاص، ونظم لها بحماسة واندفاع. refCastaneda1998 كاستانيدا 1998 ، ص. 143-144. ولكن ما اعترف به جميع الأطراف هو ان غيفارا أصبح رجل أكثر صرامة لا يتورع عن تطبيق عقوبة الإعدام أو القيام بإجراءات سريعة أو القيام بالمحاكمات الجماعية، إذا كان السبيل الوحيد للدفاع عن الثورة هو تنفيذ أحكام الإعدام على أعدائها فإنه لن يتأثر بالحجج الإنسانية أو السياسية . ويعضد هذا الرأى رسالة وجدت في 5 1959 بين لويس لوبيز باريديس في بوينس آيرس وغيفارا حيث أقر الأخير بشكل لا لبس فيه إن إطلاق النار من قبل فرق الإعدام ليست مجرد ضرورة لشعب كوبا ولكنها أيضا فرض . refAnderson1997 اندرسون 1997 ، ص. 375.

Che guevara تصغير 230بك غيفارا مع بعض المزارعين.



أهتم غيفارا بجانب ضمان العدالة الثورية في وقت مبكر بأمر رئيسى آخر وهو إصلاح الأراضي الزراعية، بعد نجاح الثورة على الفور تقريبا في 27 1959 ألقى تشي غيفارا واحدا من أهم خطاباته، حيث تحدث عن الأفكار الاجتماعية لجيش المتمردين وخلال هذا الخطاب أعلن أن الهم الرئيسي للحكومة الكوبية الجديدة هو العدالة الاجتماعية والذي يأتى من إعادة توزيع الأراضي . refKellner1989 1989 ، p. 54. وبعد بضعة أشهر في 17 عام 1959 وضع قانون الإصلاح الزراعي ودخل حيز التنفيذ مما حدد حجم جميع المزارع إلى 1.000 فدان، أي حيازات أكثر من هذه الحدود تمت مصادرتها من قبل الحكومة وإعادة توزيعها على الفلاحين في شكل 67 فدان أو قدمت للبلديات التي تديرها الدولة. refKellner1989 1989 ، p. 57. وينص القانون أيضا على أنه لا يمكن لمزارع قصب السكر أن تكون مملوكة من قبل الأجانب.

يوم 12 عام 1959 أرسل كاسترو غيفارا في جولة لمدة ثلاثة أشهر لأربعة عشرة بلدا معظمها من مؤتمر باندونغ حلف باندونغ ودول بأفريقيا وآسيا، إرسال غيفارا بعيدا عن هافانا سمح لكاسترو بأن يبدو بعيدا عن تشي الذي كان متعاطف مع الماركسية والتي أزعجت كل من الولايات المتحدة وبعض أعضاء حركة كاسترو حركة 26 . refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 423. قضى غيفارا 12 يوما في اليابان (من 15 إلى 27) وشارك في المفاوضات لتوسيع علاقات كوبا التجارية مع هذا البلد، خلال هذه الزيارة قام غيفارا سرا بزيارة مدينة هيروشيما ، حيث كان الجيش الأميركي قد هيروشيما فجر سلاح نووي قنبلة نووية قبل 14 عاما، صدم غيفارا مما شاهده خلال زيارته إلى المستشفى حيث كان به الناجين من القنبلة تحت العلاج. refNiwata Niwata . غيفارا طلب من الحكومة اليابانية أن ترتب له زيارة لهيروشيما لكن الحكومة رفضت فغادر سرا من الفندق في أوساكا لزيارة هيروشيما بالقطار لليلة ومعه مساعده عمر فرنانديز.





لدى عودته إلى كوبا في 1959 كان لكاسترو الآن سلطة سياسية أكبر، كانت الحكومة قد بدأت في الاستيلاء على الأراضي المدرجة في قانون الإصلاح الزراعي، ولكن كان عليها التحوط وتقديم تعويضات لملاك الأراضي وبدلا من ذلك قامت بتقديم سندات الفائدة المنخفضة مما وضع الولايات المتحدة في حالة تأهب. عند هذه النقطة مربي الماشية المتضررين من الأثرياء في كاماغوي قاموا بشن حملة ضد إعادة توزيع الأراضي مع المجندين حديثا الساخطين وزعيم المتمردين هوبر ماتوس ، الذي وقف جنبا إلى جنب مع الجزء المعارض للجناح الشيوعي وحركة 26 انضم إليهم في استنكار للتعدي الشيوعي، refAnderson1997 اندرسون 1997 ، p. 435. خلال هذا الوقت قدم دكتاتور جمهورية الدومينيك الدومينيك رافائيل تروخيلو المساعدة إلى فيلق مناهضة الشيوعية لمنطقة البحر الكاريبي الذي كان يتدرب في جمهورية الدومينيكان، هذه القوة متعددة الجنسيات في معظمها كانت مؤلفة من الإسبان والكوبيين وأيضا من كرواتيا الكروات والألمان واليونانيين والجناح الأيمن للمرتزقة، الذين كانوا يخططون للاطاحة بنظام كاسترو الجديد.

تزايدت هذه التهديدات يوم 4 1960 عندما حدث انفجارين قاموا بهز سفينة الشحن الفرنسية لا كوبر والتي كانت تحمل ذخائر بلجيكية من ميناء أنتفيربن انتويرب ، ورست في مرفأ هافانا، الانفجارين أسفرا عن مقتل ما لا يقل عن 76 شخصا وإصابة عدة مئات وقديم غيفارا شخصيا الإسعافات الأولية لبعض الضحايا، اتهم الزعيم الكوبي فيدل كاسترو على الفور وكالة المخابرات المركزية بالقيام بالعمل الإرهابي وعقدت جنازة رسمية في اليوم التالي لضحايا الانفجار. refCasey ، p. 25. حضر حفل التأبين ألبرتو كوردا وأخذت الصورة الشهيرة لتشي غيفارا التي تعرف الآن باسم زعيم حرب العصابات (كما هو موضح في قالب المقال). refCasey ، p. 25-50.

هذه التهديدات المتصورة دفعت كاسترو للقيام بالمزيد من الثورة المضادة الثورة مضادة ، والاستفادة من غيفارا بشكل جذري لزيادة سرعة إصلاح الأراضي لتنفيذ هذه الخطة أنشئت وكالة حكومية جديدة هي المعهد الوطني للإصلاح الزراعي (اينرا) كإدارة جديدة لتنفيذ قانون الإصلاح الزراعي وسرعان ما أصبحت هي أهم هيئة حكومية في البلاد برئاسة غيفارا بوصفه وزيرا للصناعة. refKellner1989 1989 ، p. 58. تحت قيادة غيفارا نشأت الميليشية الخاصة لاينرا بقوامة
100.000
شخص وتستخدم أولا لمساعدة الحكومة على السيطرة على الأراضي المصادرة والإشراف على التوزيع، وبعد ذلك لإنشاء المزارع التعاونية، شملت الأراضي المصادرة
480.000
فدان مملوكة لشركات أمريكية. وعلى سبيل الانتقام قام دوايت أيزنهاور الرئيس الأميركي دوايت ايزنهاور بتخفيض حاد في الواردات من السكر الكوبي (المحصول النقدي الرئيسي لكوبا) مما جعل غيفارا يوم 10 عام 1960 بالقاء خطاب أمام أكثر من
100.000
عامل امام متحف الثورة القصر الرئاسي في مسيرة دعا فيها إلى شجب تصرف الولايات المتحدة ووصفه بالعدوان الاقتصادي . refKellner1989 1989 ، p. 55.

الرجل الجديد وخليج الخنازير وأزمة الصواريخ


Beauvoir Sartre - Che Guevara -1960 - Cuba تصغير 250بك اجتماع مع الفيلسوف الوجودي الفرنسي جان بول سارتر و سيمون دي بوفوار في من عام 1960. بالإضافة إلى لغته الإسبانية كان غيفارا يجيد اللغة الفرنسية بطلاقة.



حصل غيفارا بعدها على وظيفة إضافية وهي منصب رئيس البنك الوطني والتي وضعت تشي في ذروة قوته إضافة إلى كونه وزير الصناعة وجعلته القيصر الافتراضي للاقتصاد الكوبي. كان أول أهدافه هو تنويع اقتصاد كوبا فضلا عن القضاء على الحوافز المادية لصالح الدوافع الأخلاقية. كان ينظر إلى الرأسمالية على أنها مسابقة بين الذئاب حيث لا يسع المرء إلا بالفوز على حساب الآخرين وبالتالي المطلوب أن نرى إنشاء الرجل والمرأة الجديدين .الاشتراكية والرجل في كوبا] من تشي غيفارا 1965 شدد غيفارا باستمرار على أن الاقتصاد الاشتراكي في حد ذاته لا يستحق كل هذا الجهد والتضحية ومخاطر الحرب والدمار إذا انتهى بتشجيع الجشع والطموح الفردي على حساب الروح الجماعية. refKellner1989 1989 ، p. 62. وهكذا أصبح الهدف الرئيسي لغيفارا هو إصلاح الوعي الفردي والقيم على تقديم أفضل العمال والمواطنين. في رأيه كان على الرجل الجديد لكوبا أن يكون قادرا على التغلب على الأنانية و الأنانية حب الذات الذين كان يكرههما بشكل شديد لأنهما سمة من سمات الأفراد في المجتمعات رأسمالية الرأسمالية]. قال غيفارا ما يلي في وصف هذا الأسلوب الجديد من التنمية




اقتباس خاص هناك

تحويل غير مباشر تشي


صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


اسم تشي جيفارا


لاحقة تشريفية


الاسم باللغة الأصلية


لغة الاسم الأصلي


صورة CheHigh


حجم الصورة



بدل


عنوان الصورة غيريليرو هيروويكو ويعني < >بطل حرب العصابات




الاسم عند الولادة إرنستو إرنستيكو غيفارا دِلاسرنا


تاريخ الولادة 14 1928


مكان الولادة روساريو ، الأرجنتين


تاريخ الاختفاء


مكان الاختفاء


حالة الاختفاء


تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1967 10 9 1928 6 14 mf yes


مكان الوفاة لا هيغويرا ، بوليفيا


سبب الوفاة


مكان اكتشاف الجثة


مكان الدفن


إحداثيات مكان الدفن


النصب التذكارية


الإقامة هافانا


الجنسية الأرجنتين أرجنتيني · كوبا كوبي


أسماء أخرى


العرق باسكيون باسكي · إيرلنديون إيرلندي


التعليم الطب


المدرسة الأم


المهنة طبيب · وزير المالية


سنوات النشاط


موظف


منظمات


الوكيل


سبب الشهرة الثورة الكوبية ثورة 26


أعمال مشهورة


الأسلوب


تأثر في كارل ماركس ماركس · فلاديمير لينين لينين · تروتسكي · ماو تسي تونغ ماو


أثر في


نشأ في


الدخل


الثروة


الطول


الوزن


التلفزيون


اللقب تشي (وتعني بالإسبانية الرفيق)


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


التيار شيوعي


الخصوم


إدارة


الديانة ملحد


المذهب ماوية ماوي · تروتسكية تروتسكي


تهمة جنائية


العقوبة إعدام


الحالة الجنائية


الزوج إيلدا جاديا ( طلاق مُطلقّة ) · أليدا مارش


الشريك


الأولاد


الأهل


الأقارب


الجوائز


التوقيع CheGuevaraSignature.svg


بدل التوقيع


حجم التوقيع


الموقع الإلكتروني


ملاحظات





إرنستو تشي جيفارا ( 14 1928 - 9 1967 ) المعروف باسم تشي جيفارا (Che Guevara)، أو التشي (El Che)، أو ببساطة تشي (Che)، إسبانية Ernesto 'Che' Ernestico Guevara de la Serna Audio Givara.ogg استمع للنطق (ينطق غع¤ارا)، ثوري كوبا كوبي الماركسية ماركسي الأرجنتين أرجينتيني المولد كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية . أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزا في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.





سافر جيفارا عندما كان طالبا في كلية الطب في جامعة بوينس آيرس الذي تخرج منها عام 1953 ، إلى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية مع صديقه ألبيرتو غرانادو على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الكلية، وكونت تلك الرحلة شخصيته وإحساسه بوحدة أمريكا الجنوبية وبالظلم الكبير الواقع من الإمبرياليين على المزارع اللاتيني البسيط، وتغير داخليا بعد مشاهدة الفقر المتوطن هناك.



أدت تجاربه وملاحظاته خلال هذه الرحلة إلى استنتاج بأن التفاوتات الاقتصادية متأصلة بالمنطقة، والتي كانت نتيجة رأسمالية الرأسمالية الاحتكارية و الاستعمار الجديد و الإمبريالية . رأى غيفارا أن العلاج الوحيد هو ثورة دائمة الثورة العالمية . كان هذا الاعتقاد الدافع وراء تورطه في الإصلاحات الاجتماعية في غواتيمالا في ظل حكم الرئيس جاكوبو أربينز غوزمان ، الذي ساعدت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في نهاية المطاف على الإطاحة به مما سهل نشر ايديولوجية غيفارا الراديكالية.


بينما كان غيفارا يعيش في مدينة مكسيكو التقى هناك راؤول كاسترو براؤول كاسترو المنفي مع أصدقائه الذين كانوا يجهزون للثورة وينتظرون خروج فيدل كاسترو من سجنه في كوبا . ما إن خرج هذا الأخير من سجنه حتى قرر غيفارا الانضمام للثورة الكوبية. رأى فيدل كاسترو أنهم في أمس الحاجة إليه كطبيب، وانضم لهم في حركة 26 ، التي غزت كوبا على متن غرانما (اليخت) غرانما بنية الإطاحة بالنظام ديكتاتور الدكتاتورى المدعم من طرف الولايات المتحدة التي تدعم الديكتاتور الكوبى فولغينسيو باتيستا . سرعان ما برز غيفارا بين التمرد المسلحين وتمت ترقيته إلى الرجل الثاني في القيادة حيث لعب دورا محوريا في نجاح حملة على مدار عامين من الحرب المسلحة التي أطاحت بنظام باتيستا.



في أعقاب الثورة الكوبية قام غيفارا بأداء عدد من الأدوار الرئيسية للحكومة الجديدة، وشمل هذا إعادة النظر في الطعون و عقوبة الإعدام فرق الإعدام على المدانين بجرائم الحرب خلال المحاكم الثورية، وأسس قوانين الإصلاح الزراعي عندما كان وزيرا للصناعة وعمل أيضا كرئيس ومدير للبنك الوطني ورئيس تنفيذى للقوات المسلحة الكوبية، كما جاب العالم كدبلوماسي باسم الاشتراكية الكوبية. مثل هذه المواقف سمحت له أن يلعب دورا رئيسيا في تدريب قوات الميليشيات اللائي صددن غزو خليج الخنازير ، كما جلبت إلى كوبا صاروخ باليستي الصواريخ الباليستية الأسلحة النووية المسلحة نوويا من الاتحاد السوفييتي عام 1962 التي أدت إلى بداية أزمة الصواريخ الكوبية .


بالإضافة إلى ذلك كان غيفارا كاتبا عاما يكتب يومياته كما ألف ما يشبه كتاب الكتيب لحياة حرب العصابات وكذلك ألف مذكرات ه الأكثر مبيعا في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية < > يوميات دراجة نارية (كتاب) رحلة شاب على دراجة نارية .





غادر غيفارا كوبا في عام 1965 من أجل التحريض على الثورات الأولى الفاشلة في زائير الكونغو كينشاسا ومن ثم تلتها محاولة أخرى في بوليفيا ، حيث تم إلقاء القبض عليه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية بمساعدة القوات البوليفية وتم إعدامه.



لا تزال شخصية غيفارا التاريخية تنال كلا من التبجيل والاحترام، مستقطبا المخيلة الجماعية في هذا الخصوص والعديد من السير الذاتية والمذكرات والمقالات والأفلام الوثائقية والأغاني والأفلام.


بل وضمنته مجلة تايم (مجلة) التايم من ضمن المائة شخص الأكثر تأثيرا في القرن العشرين، في حين أن صورته المأخوذة من طرف ألبرتو كوردا والمسماة غيريليرو هيروويكو (أصل الاسم بالإسبانية ويعني باللغة العربية < >بطل حرب العصابات) (كما هو موضح في قالب المقال)، قد اعتبرت الصورة الأكثر شهرة في العالم.





شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: تشي جيفارا النشأة
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تشي جيفارا النشأة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/05/2022





الأكثر قراءة




اعلانات نيرمي


vision blog


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف