شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاحد 26 يونيو 2022 , الساعة: 11:18 ص


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع زواج المتعة فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/06/2022

اعلانات

زواج المتعة فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية

آخر تحديث منذ 5 ساعة و 17 دقيقة
13027 مشاهدة

فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية


  • عن الباقر قال قلت للمتمتع ثواب ? قال إن كان يريد بذلك الله عز وجل وخلافا لفلان لم يكلمها كلمة إلا كتب الله له حسنة وإذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فإذا اغتسل غفر الله له بعدد ما مر من الماء علي شعره قال قلت بعدد الشعر قال نعم بعدد الشعر خلاصة الإيجاز في المتعة ص42.


  • رؤية الزيدية


    يخالفون الشيعة الإثنا عشرية في زواج المتعة ويستنكرونه، والشيعة الزيدية يقولون كالجمهور بتحريم نكاح المتعة ويؤكدون أن ابن عباس رجع عن تحليله، وقد وضح علماء الزيدية وجهة نظرهم حول بطلان استحلال زواج المتعة في كتاب الأحكام في الحلال والحرام للهادي (1/444)



    رؤية الإباضية


    ترفض الإباضية زواج المتعة.



    أدلة تحريمها عند اهل السنة والجماعة




    • علي بن أبي طالب، فيما أخرجه الطبري بالإسناد إليه أنه قال لولا أن عمر نهى عن المتعة ما زنى إلا شقي الطبري، التفسير 5 9.

    • حدثنا بهز قال وحدثنا عفان قالا حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي نضرة قال قلت لـ جابر بن عبد الله


    إن ابن الزبير ينهي عن المتعة وإن ابن عباس يأمر بها قال فقال لي علي يدي جري الحديث تمتعنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم قال عفان ومع أبي بكر فلما ولي عمر خطب الناس فقال إن القرآن هو القرآن وإن رسول الله صلي الله عليه وسلم هو الرسول وإنهما كانتا متعتان علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم إحداهما متعة الحج والأخرى متعة النساء.مسند أحمد حديث رقم 347


    • روى مسلم في صحيحه عن ابن أبي نضرة قال كان ابن عباس يأمر بالمتعة، وكان ابن الزبير ينهى عنها، فذكر ذلك لجابر، فقال على يدي دار الحديث تمتعنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلما قام عمر قال إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء، فأتموا الحج والعمرة وأبتوا نكاح هذه النساء، فلئن أوتي برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارةمسلم الصحيح 4 130، باب نكاح المتعة الحديث 8

    • حدثنا إسحاق حدثنا عبد الملك عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال كنا نتمتع علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهم حتي نهانا عمر رضي الله عنه أخيرا يعني النساء مسند احمد حديث رقم 13750

    • حدثنا عبد الصمد حدثنا حماد عن عاصم عن أبي نضرة عن جابر قال متعتان كانتا علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم فنهانا عنهما عمر رضي الله تعالي عنه فانتهينا مسند احمد حديث رقم 13955

    • قدم جابر بن عبد الله معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن اشياء ثم ذكروا المتعه فقال نعم إستمتعنا علي عهد رسول الله (ص) وأبي بكر وعمر))المصدر صحيح مسلم ج2 باب نكاح المتعه

    • واخرج مسلم في الباب المذكور أيضا عن ابي نضره قال كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال ((ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين)) فقال جابر فعلناهما مع رسول الله (ص) ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما))

    • في ما ذكره الفخر الرازي قول عمر (متعتان كانتا علي عهد رسول الله حلالا وأنا أحرمهما وأعاقب عليهما متعة الحج ومتعة النساء) تفسير الفخر الرازي الكبير ج 10 ص 50 الطبعة الثالثة

    • حدثنا موسي بن إسماعيل حدثنا همام عن قتادة قال حدثني مطرف عن عمران قال (تمتعنا علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها، ولم ينه عنها حتى مات قال رجل برأيه ما شاء) صحيح البخاري - الحج - التمتع علي عهد رسول الله حديث رقم 1469



    بحث أصلي



    زواج المتعة أو المؤقت هو إلي أجل لا ميراث فيه للزوجة، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل. وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعية زواج المتعة، فيري أهل السنة والجماعة و الإباضية و الزيدية أن زواج المتعة هو حرام حرمه الرسول ويُعتبر من الأنكحة الباطلة المحرمة بالإجماع فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه، بينما قالت الشيعة الإمامية أنه حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر ابن الخطاب وليس الرسول . ويري الشيعة بأن زواج المتعه هو قربه يتقرب بها الشخص إلى الله عز وجل بتحصين نفسه وحفظ دينه .





    زواج المتعة شرعا


    شرع زواج المتعة في قوله تعالى قرآن مصور النساء 24



    ويرى اهل السنة ان الرسول قد نهى عنه بوم خبير أو يوم الفتح والذين قالوا حرم يوم خيبر قالوا ثم أبيح في غزوة الفتح، ثم نهي عنه في اليوم الثالث من يوم الفتح. وقيل نهي عنه في حجة الوداع، قال أبو داود وهو أصحالكتب - التحرير والتنوير - سورة النساء - قوله تعالى فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة - الجزء رقم5.





    ويقول الربيع بن سليمان سمعت الشافعي يقول لا أعلم في الإسلام شيئا أحل ثم حرم ثم أحل ثم حرم غير المتعة تفسير البغوي.

    ويرى الشيعة بان الرسول لم يحرمه وانا حرمه عمر بن الخطاب استنادا إلى الكثير من الصحابة منهم علي بن ابي طالب الطبري، التفسير 5 9 و عبد الله بن عمر مسند أحمد 2 95 وغيرهم.

    احكام وضوابط زواج المتعة



    1. قبول الطرفين ويشترط قبول ولي امر المراة إذا كانت باكر ,ويكره التمتع بالبكر.



    2. على المتمتع بها أن تعتد مع الدخول بعد انتهاء الأجل، كالمطلقة، سوى أن المطلقة تعتد بثلاث حيضات، أو ثلاثة أشهر، وهي تعتد بحيضتين أو بخمسة واربعين يوم أما العدة من الوفاة فهما فيها سواء، ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام، سواء أحصل الدخول أم لم يحصل.



    3. لا ميراث للمتمتع بها من الزوج، ولا نفقة لها عليه، والزوجة الدائمة لها الميراث والنفقة ولكن تستطيع المتمتع بها أن تشترط على الرجل ضمن العقد الانفاق والميراث، وإذا تم هذا الشرط كانت المتمتع بها كالزوجة الدائمة من هذه الجهة أيضاً.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع زواج المتعة فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/06/2022





    الأكثر قراءة


    روابط تهمك


    اعلانات نيرمي


    أدلة البحث


    vision blog


    aksmee


    اهتمامات الزوار


    بدالة الهاتف