شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الخميس 7 يوليو 2022 , الساعة: 12:52 م


اخر المشاهدات
اخر مشاريعنا




اعلانات
محرك البحث



التوقيع علي الوثيقه



عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ابن البناء المراكشي مسيرته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/06/2022

اعلانات

ابن البناء المراكشي مسيرته


مسيرته


ولد في مدينة مراكش وعرف بابن البناء نسبة لجده الذي احترف مهنة البناء.



قضى أغلب فترات حياته في مسقط رأسه في مراكش، ولذا نسب إليها، وبها درس النحو والحديث والفقه، ثم ذهب إلى فاس ودرس الطب والفلك والرياضيات. وكان من أساتذته ابن مخلوف السجلماسي الفلكي، و ابن حجلة الرياضي . وقد حظي ابن البناء بتقدير ملوك مرينيون الدولة المرينية في المغرب الذين استقدموه إلى فاس مراراً. وتوفي في مدينة مراكش عام 721هـ/1321م.



شيوخة وأساتذته


تلقي علوم العصر من لغة وشريعة وفقه في مدينتي مراكش و فاس علي يد مجموعة من علماء العصر من أمثال ابي اسحاق الصنهاجي و أبي بكر الفلوسي و أبي موسي الشرناتي . في الفلك ابن مخلوف السجلماسي الفلكي. في فاس تلقي علوم الرياضيات علي يد معلمه ابن حجلة ,و ظهر نبوغه منذ سن مبكر, فكرس حياته لتعلم علوم الرياضيات من حساب وجبر وهندسة.



إسهاماته العلمية


Al-Marrakushi LO-IV-053H LTVT تصغير يسار فوهة المراكشي على سطح القمر .


اكسبه اشتغاله بالرياضيات شهرة عظيمة بين معاصريه, فنال الحظوة في بلاط دولة بني مرين في فاس فكان يستدعونه لإلقاء دروس الحساب والهندسة والجبر. كما اشتهر بالاعتماد على الأرقام الهندية المعروفة بالغبارية والأرقام الأندلسية المعروفة بالعربية, كما اشتهر بالجوانب التطبيقية في علم الحساب والموسيقي.



من إسهامات ابن البناء في الحساب أنه أوضح النظريات الصعبة والقواعد المستعصية، وقام ببحوث مستفيضة عن الكسور، ووضع قواعد لجمع مربعات الأعداد ومكعباتها، وقاعدة الخطأين لحل معادلات الدرجة الأولى، والأعمال الحسابية، وأدخل بعض التعديل على الطريقة المعروفة بطريقة الخطأ الواحد ووضع ذلك على شكل قانون.



جاء في دائرة المعارف الإسلامية أن ابن البناء قد تفوق على من سبقه من علماء الإسلام في الشرق في علوم الرياضيات وخاصة في حساب الكسور.



مؤلفاته


ترك لنا ابن البناء العديد من المؤلفات بلغ عددها اثنين وثمانين مؤلفا كان أكثرها في علم الحساب والرياضيات والهندسة والجبروالفلك والتنجيم، ضاع أغلبها ولم يبق إلا القليل منها وأشهرها




  • كتاب تلخيص أعمال الحساب يعترف سمث و سارطون بأنه من أحسن الكتب التي ظهرت في الحساب. وقد ظل الغربيون يعملون به إلى نهاية القرن السادس عشر للميلاد، وكتب كثير من علماء الإسلام شروحاً له، واقتبس منه علماء الغرب، كما اهتم به علماء القرنين التاسع عشر والعشرين. وقد ترجم إلى الفرنسية عام 1864 م على يد مار Marre، ونشرت ترجمته في روما. وقد أعاد ترجمته إلى الفرنسية الدكتور محمد سويسي، ثم نشر النص والترجمة مع تقديم وتحقيق سنة 1969.

  • مقالات في الحساب، وهو بحث في الأعداد الصحيحة والكسور والجذور والتناسب.

  • الأصول والمقدمات في الجبر والمقابلة.

  • كتاب الفصول في الفرائض.

  • رسالة في المساحات.

  • كتاب أسطرلاب الأسطرلاب واستعماله.

  • كتاب اليسارة في تقويم الكواكب السيارة.

  • منهاج الطالب في تعديل الكواكب، وقد حقق المستشرق الإسباني فيرنه خينس مقدمة الكتاب وبعض فصوله وترجمها إلى الإسبانية سنة 1952.

  • كتاب أحكام النجوم.

  • رسالة في الجذور الصم وجمعها وطرحها.

  • قياس السطوح.

  • مدخل إلي إقليدس .


رفع الححاب عن وجوه أعمال الحساب تحقيق وتقديم ودراسة فلسفية لمحمد أبلاغ، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية،ظهر المهراز فاس، 1994.


وقد صدر للأستاذين محمد أبلاغ وأحمد جبار كتاب بعنوان حياة ومؤلفات ابن البنا ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية ب جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2001، يتضمن جرداً شاملاً لمؤلفاته.



معلومات عالم مسلم


سابقة تشريفية


الاسم ابن البناء المراكشي


لاحقة تشريفية


لقب ابن البناء المراكشي


الصورة


حجم الصورة


التعليق


لغة الاسم الأصلي


الاسم الأصلي أبو أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي


اسم الولادة


تاريخ الولادة 654 هـ


مكان الولادة مراكش


تاريخ الوفاة 721 هـ


مكان الوفاة مراكش


سبب الوفاة


احداثيات مكان الدفن


مكان الدفن


نصب تذكارية


عرقية


أسماء أخرى


الإقامة


مواطنة المغرب


الجنسية



العصر


المدرسة الأم


الاهتمامات الرئيسية جبر ، هندسة رياضية


طلاب


إدارة


تعلم لدى


منطقة نظام المدرسة


المهنة عالم مسلم


أعمال


أعمال ملحوظة


اشتهر بـ


سنوات النشاط


تأثر بـ


أثر في


الديانة


مذهب


الزوجة


الحزب


أبناء


الأب


الأم


الجوائز


التوقيع


بديل التوقيع


حجم توقيع 120


الموقع الإلكتروني


ملاحظات





أبو أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المعروف بابن البناء المراكشي ( 654 هـ - 721 هـ / 1256 - 1321 م)، عالم مغربي برز بصفة خاصة في الرياضيات عند المسلمين في العصور الوسطى الرياضيات علم الفلك في العهد الإسلامي والفلك الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية والطب ، وكان متفنن في علوم جمة، كالتنجيم، والعلوم الخفية. قضى أغلب فترات حياته مراكش بمراكش ، وهو معاصر الدولة المرينية للدولة المرينية . أسس ابن البنا المراكشي مدرسة علمية مهمة في المغرب، أكبّت على مدى قرون على تدريس مؤلفاته وشرحها وتداولها في مختلف جامعات العالم.ابن البنّا المراكشي] علم وعمران، تاريخ الولوج 23 وأطلق اسمه مؤخرًا على فوهة البركان فوهة بركانية على سطح القمر].





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ابن البناء المراكشي مسيرته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/06/2022





الأكثر قراءة


روابط تهمك


اعلانات نيرمي


أدلة البحث


vision blog


aksmee


اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف