مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجمع دموي في الجانب الخارجي من الركبة اليسرى
- سؤال وجواب | الوسواس القهري يقودني إلى الموت، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل ما أحسست به من ألم بعد الإبرة التفجيرية أعراض تبويض؟
- سؤال وجواب | لا أستجيب للتبويض بالصورة المطلوبة. هل هناك أمل في الإنجاب؟
- سؤال وجواب | آلام في صدري عند بذلي لمجهود عضلي. ما علاقتها بالارتخاء في الصمام؟
- سؤال وجواب | متى جاز التيمم جاز مس المصحف به
- سؤال وجواب | مَن كانت ترى الدم في وقت الحيض وتعتقد أنه دم استحاضة ولا تغتسل بعده
- سؤال وجواب | الجماعات الإسلامية الموجودة على الساحة الآن هل ينتظمها قول الرسول:
- سؤال وجواب | انطوائيتي قادتني لارتكاب الأخطاء.
- سؤال وجواب | ما تقتطعه الدولة من المال الذي في البنك هل يحتسب من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتصلة بالدم
- سؤال وجواب | زوجتي قامت برفع صوتها على أمي ولم تعتذر، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | جانبني التوفيق بسبب المعاصي التي أرتكبها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طرق فعالة لمعالجة الوسواس القهري متعدد الصور
- سؤال وجواب | ما الفرق بين أيام الخصوبة والتبويض؟ وكيف أعرف أيام التبويض عندي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

يدعي أحد الأشخاص بوجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلوات التي بها تشهدين أي الصلاة عليه في كلا التشهدين وقراءة التشهد كاملا حتى ( إنك حميد مجيد ) في كلا التشهدين الأوسط والأخير ومستدلا بالحديث الآتي ( وكان صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه في التشهد الأول وغيره ) أبو عوانة في صحيحه (3/334)- في الترمذي حسب ما أخبرني والسؤال هنا: أنني وبحمدلله اطلعت على فتواكم رقم

32998

و فتواكم رقم

10357

ومن خلالهما الحمدلله أثبتم لنا بالدليل والأحاديث أن نقرأ إلى عبده ورسوله في التشهد الأوسط ونقرأ كاملا إلى حميد مجيد في التشهد الأخير لذلك وفضلا بيان صحة هذا الحديث الذي في الترمذي و ما معناه بوضوح ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم نقف على الحديث المذكور في سنن الترمذي بعد البحث عنه ، والذي يظهر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم تثبت عنه الصلاة على نفسه في التشهد الأول نظرا لما ذكره ابن القيم حيث ساق أدلة القائلين بها وغيرهم، فقد قال في جلاء الأفهام : الموطن الثاني من مواطن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ، وهذا قد اختلف فيه ، فقال الشافعي في الأم: يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ، هذا هو المشهور من مذهبه ، وهو الجديد ، لكنه يستحب وليس بواجب ، وقال في القديم : لا يزيد على التشهد وهذه رواية المزني عنه ، وبهذا قال أحمد ، وأبو حنيفة ، ومالك وغيرهم.

واحتج لقول الشافعي بما رواه الدارقطني : من حديث موسى بن عبيدة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد: التحيات الطيبات الزاكيات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

وروى الدارقطني أيضاً : من حديث عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بريدة؛ إذا صليت في صلاتك فلا تتركن الصلاة عليَّ فيها ، فإنها زكاة الصلاة ، وقد تقدم.

قالوا : وهذا يعم الجلوس الأول والآخر.

واحتج له أيضا بأن الله تعالى أمر المؤمنين بالصلاة والتسليم على رسوله صلى الله عليه وسلم ، فدل على أنه حيث شرع التسليم عليه شرعت الصلاة عليه ، ولهذا سأله أصحابه عن كيفية الصلاة عليه ، وقالوا : قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك ؟ فدل على أن الصلاة عليه مقرونة بالسلام عليه صلى الله عليه وسلم ، ومعلوم أن المصلي مسلم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فيشرع له أن يصلي عليه.

قالوا : ولأنه مكان شرع فيه التشهد والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم ، فشرع فيه الصلاة عليه كالتشهد الأخير.

قالوا : ولأن التشهد الأول محل يستحب فيه ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فاستحب فيه الصلاة عليه ، لأنه أكمل في ذكره.

قالوا : ولأن في حديث محمد بن إسحاق : كيف نصلي عليك إذا نحن جلسنا في صلاتنا ؟.

وقال الآخرون : ليس التشهد الأول بمحل لذلك ، وهو القديم من قولي الشافعي رحمه الله تعالى ، وهو الذي صححه كثير من أصحابه ، لأن التشهد الأول تخفيفه مشروع ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس فيه كأنه على الرضف ، ولم يثبت عنه أنه كان يفعل ذلك فيه ، ولا علمه للأمة ، ولا يعرف أن أحداً من الصحابة استحبه ، ولأن مشروعية ذلك لو كانت كما ذكرتم من الأمر لكانت واجبة في المحل كما في الأخير ، لتناول الأمر لهما ، ولأنه لو كانت الصلاة مستحبة في هذا الموضع لاستحب فيه الصلاة على آله صلى الله عليه وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرد نفسه دون آله بالأمر بالصلاة عليه ، بل أمرهم بالصلاة عليه وعلى آله في الصلاة وغيرها ، ولأنه لو كانت الصلاة عليه في هذه المواضع مشروعة لشرع فيها ذكر إبراهيم وآل إبراهيم ، لأنها هي صفة الصلاة المأمور بها ، ولأنها لو شرعت في هذه المواضع لشرع فيها الدعاء بعدها ، لحديث فضالة ، ولم يكن فرق بين التشهد الأول والأخير.

قالوا : وأما ما استدللتم به من الأحاديث ، فمع ضعفها : بموسى بن عبيدة ، وعمرو بن شمر ، وجابر الجعفي ، لا تدل ، لأن المراد بالتشهد فيها هو الأخير دون الأول بما ذكرناه من الأدلة.

انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الفرق بين أيام الخصوبة والتبويض؟ وكيف أعرف أيام التبويض عندي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب موعد التبويض كل شهر
- سؤال وجواب | هل التيمم رافع للحدث أم مبيح للصلاة؟
- سؤال وجواب | هل كان التيمم موجودا في الأمم السابقة
- سؤال وجواب | إسلامية المجتمع المسلم
- سؤال وجواب | زوجي يلح عليّ بزيارة أهله كثيرا وأنا لا أرغب لانشغالي ما الحل؟
- سؤال وجواب | المرأة التي ينزل منها الدم متى تأخذ جميع أحكام الطاهرات
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ قاتل بعد التخرج!
- سؤال وجواب | بعد عملية الرباط الصليبي. لا أستطيع ثني ركبتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة عند ثنيها ولا أشعر به عند الجري
- سؤال وجواب | لا بد من نية صاحب المال عند إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم من أفطر من رمضان بسؤال جاهل
- سؤال وجواب | تشخيص الكتلة اللحمية الموجودة على الجبهة وعلاجها
- سؤال وجواب | سقطت على المنطقة التي أسفل ركبتي مباشرة ولا زال الألم مستمرا رغم مرور أسابيع
- سؤال وجواب | إخوتهن يرفضون إعطاءهن نصيبهن من ميراث أبيهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل