مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يوجد حديث يقيد حركة السبابة عند التشهد عند قول:لا إله إلا الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من تعمد اللحن فصلاته وصلاة المؤتم به باطلة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في جميع مفاصل جسمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صناديق الادخار. حكمها. وزكاتها
- سؤال وجواب | تركت حفظ القرآن خوفاً من نسيانه لكني أقرأه. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | المكتشفات العلمية للمسلمين
- سؤال وجواب | كيفية إزالة الأفكار السلبية عن النفس
- سؤال وجواب | ظنت أن الدم النازل مع السقط دم نفاس فأفطرت
- سؤال وجواب | مفهوم الديمقراطية في الإسلام
- سؤال وجواب | أندب نفسي لأني غير جميلة!
- سؤال وجواب | عقد على فتاة ثم تبين له وجود شيب ووحمة
- سؤال وجواب | قلق ووسواس من الموت يذهب ويعود. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مسئولية الأب تجاه التربية الدينية لأولاده وطرق تحصيل ذلك.
- سؤال وجواب | زواج الزاني بمن زنى بها قبل التوبة
- سؤال وجواب | ما حكم بلّ الشفاه بالريق للصائم؟ وبمَ تحصل نية الصوم؟ وهل يجب تحديد الصلاة في النية؟
- سؤال وجواب | هل تصح الصلاة في مكان به مَنِيّ
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

هناك حديث ذكره البيهقي حول تقييد حركة السبابة بوقت النفي والإثبات (أي عند قول لا إله إلأ الله ), فهل هذا حديث صحيح أو حسن, أم ضعيف، أرجوا شيئا من التفصيل في تخريجه والكلام على رواته, لأنه قد استدلت به المذاهب الأربعة؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإننا لم نقف في سنن البيهقي على حديث فيه تقييد حركة السبابة بوقت النفي والإثبات، ولكن ما رواه البيهقي هو حديث وائل بن حجر في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأنظرن إلى رسول الله كيف يصلي قال: فنظرت إليه، قام فكبر.

ثم قعد فافترش رجله اليسرى فوضع كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه وركبته اليمنى ثم قبض بين أصابعه فحلق ثم رفع أصبعه فرأيته يحركها يدعو بها.

ورواه أحمد وأبو داود والنسائي والدارمي وابن الجارود، وصححه ابن خزيمة كما في الفتح والنووي في المجموع، والألباني في صفة الصلاة.وفي الحديث استحباب الإشارة من بداية التشهد إلى الدعاء في آخر التشهد وهو مذهب المالكية حيث قالوا: يندب تحريكها يميناً وشمالاً دائماً.

ووجه عند الشافعية حكاه الرافعي أنه يشير في جميع التشهد وضعفه النووي في المجموع وذكر أن الصحيح الإشارة عند الهمزة من قوله (إلا الله ).

ومذهب الحنابلة أنه يشير مراراً كل مرة عند لفظ الله تنبيهاً على التوحيد ولا يحركها.

ذكره ابن قدامة في المغني، والمشهور عند الحنفية قولان كما قال ابن عابدين: الأول: عدم الإشارة، والثاني: رفع السبابة عند النفي (لا إله) ووضعها عند الإثبات (إلا الله ) واستدل الأئمة الأربعة بحديث وائل بن حجر السابق على أقوالهم السابقة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القلق من الوسواس القهري والطرق العلاجية والسلوكية للتخلص منه
- سؤال وجواب | لا يقيد الاستثناء اليمين إلا إذا كان متصلا به
- سؤال وجواب | حكم عمل مسابقة على الفيس بوك للترويج لمطعم والفائز من يحصل على أكثر التعليقات
- سؤال وجواب | الوسواس جعلني أفسر الأحلام تفسيرا سلبيا مما جعلني تعيسة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء، أفيدوني بالأدوية المناسبة.
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وضيق بسبب الأرق . فما الحل؟
- سؤال وجواب | حلق شعر العورة من خصال الفطرة
- سؤال وجواب | موقف الإسلام من العنصرية
- سؤال وجواب | زغللة العين وارتباطها بأمراض القلق، وآلام الأذن الداخلية.
- سؤال وجواب | إنشاء مجموعة على الواتساب لتدبر القرآن اعتمادًا على المنتديات ومقالات الكيالي
- سؤال وجواب | لم يثبت أن صيام يوم من عشر ذي الحجة يعدل ألف حسنة
- سؤال وجواب | ميقات أهل الحدود الشمالية (عرعر ونحوها)
- سؤال وجواب | حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان التالي بلا عذر
- سؤال وجواب | أرغب بدراسة العلم الشرعي لكي أصبح إماماً، فكيف أقنع أهلي بذلك؟
- سؤال وجواب | تنميل باطن القدمين مع قصور كلوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل