مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجشاء في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من شكّت هل خرج منها المني في اليقظة أو في النوم
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حصاة في المرارة، فهل أحتاج للجراحة؟
- سؤال وجواب | العمل من أجل الراتب وليس للآخرة هل هو مذموم
- سؤال وجواب | حكم السائل اللزج الخارج من قبل المرأة
- سؤال وجواب | الاكتئاب والوسواس والوهن ثم كراهية زوجي، معاول هدم لحياتي فأنقذوني.
- سؤال وجواب | أشعر بالبعد من الله وأريد التقرب منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أُحرج من مواجهة الآخرين بسبب الرعشة التي أشكو منها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم حج من لم يكمل قضاء فوائت الصلاة، وكم يلزمه أن يقضي من الصلوات في اليوم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس والأفكار السلبية؟
- سؤال وجواب | ترتيب العلوم من حيث الأفضلية
- سؤال وجواب | أختي الصغرى تكذب ومستواها الدراسي في تدني!
- سؤال وجواب | المنع من استخدام الماء للغسل هل يسوغ ترك الصلاة
- سؤال وجواب | تحقيق المقال في أمر ذي القرنين
- سؤال وجواب | القدر الواجب قضاؤه لمن شك في وقت بلوغه
- سؤال وجواب | التطهر من المذي وغسل ما يشك في إصابته به
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل التجشؤ بصوت في الصلاة يبطلها، إذا بان منه حرفان، أم أنه لا يعتبر بمنزلة الكلام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تبيّن لنا من خلال بعض أسئلتك السابقة، أن لديك بعض الوساوس، نسأل الله -تعالى- أن يشفيك منها، وننصحك بالإعراض عنها؛ فإن ذلك علاج نافع لها.

وراجعي للفائدة، الفتوى: 3086وبخصوص الجشاء: فالذي يفهم من كلام بعض أهل العلم أنه لا يبطل الصلاة إلا إذا كان عبثا.

قال النفراوي -المالكي- في الفواكه الدواني: (فروع تشتد حاجة الطالب لمعرفتها) منها: التنحنح في الصلاة لضرورة، لا يبطل عمده، ولا سجود يسجد، ولغير ضرورة قولان.

المختار منهما عند اللخمي أنه لا يبطل الصلاة، واقتصر عليه خليل حيث قال: والمختار عدم الإبطال به لغيرها، ولكن قيده السنهوري بما إذا فعله لغير ضرورة متعلقة بالصلاة، وليس معناه أنه فعله عبثا، وإنما معنى قول خليل تبعا للخمي لغيرها، أو لغير حاجة متعلقة بالصلاة، فلا ينافي أنه فعله لحاجة غير متعلقة بها كإعلام أنه في الصلاة، وأما لو تنحنح عبثا عامدا في صلاته لبطلت، ولا وجه لعدم البطلان.

وقال الحطاب: ظاهر كلام خليل ولو فعله عبثا حيث قل، ويظهر لي أن كلام السنهوري أوجه.قال الأجهوري: وينبغي أن الجشاء والتنخم كالتنحنح في أحكامه.

اهـ.

والذي يظهر من كلامك أنك كنت تفعلين الجشاء جهلا، معتقدة أنه وسيلة للمحافظة على الوضوء، وليس عبثا، وبالتالي فالظاهر أنك صلاتك صحيحة، ولا إعادة عليك.

وكون الجشاء وسيلة للمحافظة على الوضوء يحتاج إلى دليل يدل عليه.

هذا إضافة إلى أن من أقدم على ما يبطل صلاته جاهلا، لا إعادة عليه، بناء على ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن وافقه من أهل العلم؛ كما سبق في الفتوى:

125010

وهي بعنوان:"حكم من وقع في أمر مبطل للصلاة جاهلا به" والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تخيل فتاة غير موجودة في الحقيقة
- سؤال وجواب | حكم الحمل مع احتمال حصول مرض للجنين يؤدي إلى إجهاضه
- سؤال وجواب | أعاني منذ 8 سنوات من قلق المخاوف الوسواسي والقلق التوقعي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أنجع الطرق لنصح الوالد
- سؤال وجواب | الحل لمن يكثر الكلام خارج المنزل والعكس داخل المنزل
- سؤال وجواب | بين نصح الأخ لأخواته المتفلتات ومعارضة الوالد
- سؤال وجواب | لا عقوبة على من تاب بصدق من عقوق الأب
- سؤال وجواب | حكم الماء المتبقي على الذكر بعد غسل المذي
- سؤال وجواب | حكم سوك طريق محرمة كوسيلة للهداية
- سؤال وجواب | أعاني حالة من الكسل والخمول، وجميع التحاليل الطبية سليمة
- سؤال وجواب | حكم عدم استحضار النية عند الانتقال من ركن لآخر
- سؤال وجواب | وصول المذي إلى السروال الخارجي أمر ممكن
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الهشاشة النفسية وضعف الشخصية؟
- سؤال وجواب | خروج المذي سائر اليوم حكمه كصاحب السلس
- سؤال وجواب | حنث في يمينه وكان لا يستطيع الإطعام ثم أتاه مال فضيعه، وكفّر بالصيام فهل يلزمه شي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل