مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يترتب على الإمام والمأمومين لو أخطأ الإمام في السجود وسجد للسهو سجدة واحدة.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف ألتزم بصلاتي وأتقرب من ربي؟
- سؤال وجواب | يوم عاشوراء فيما ذهب إليه ابن عباس
- سؤال وجواب | استفسار حول حديث: ليصل أحدكم نشاطه.
- سؤال وجواب | أحب العزلة، وأشعر بضيق ولا أحافظ على صلاتي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما أسباب التنميل الذي يصيب كامل الجسم؟
- سؤال وجواب | تبرم الرجل من ظهور الفتاة العاقد عليها على أبناء عمها
- سؤال وجواب | أفضل وقت للعبادة في الليل
- سؤال وجواب | نعت الأناشيد بأنها إسلامية لا غبار عليه
- سؤال وجواب | قواعد متعلقة بالحساسية
- سؤال وجواب | بسبب السهر في المذاكرة لا أستطيع القيام لصلاة الفجر، أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | الأمر بالمحافظة على الصلاة في وقتها
- سؤال وجواب | اللجوء للقضاء في أمور الميراث دون رضا الأم ليس عقوقا لها
- سؤال وجواب | لا يُشترط لصحة الرجعة صدور وثيقة من المحكمة
- سؤال وجواب | أشعر بفجوة بيني وبين خطيبي ولا أجد تفسيرا لذلك!
- سؤال وجواب | لا يتعين على المرأة لبس اللون الأسود
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

1-كنا نصلي الجمعة خلف الإمام وأخطأ في السجدة الأولى وتم التنبيه عليه بالتسبيح وعندما أراد أن يسجد سجود السهو أتى بسجدة واحدة فقط , .ونعلم أن هذا خطأ.

فبعض المصلين أعاد الصلاة- صلاة ظهر-والكثير لم يفعلوا شيئا سوى متابعة الإمام المخطئ فما الحكم لتصحيح خطإ الإمام الذى كان يشعر حينها بالمرض.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه يبدو لنا من كلام السائل أن الجميع تصرفوا دون علم بأحكام سجود السهو، وحكم ذلك عند الفقهاء مبني على وجوب تعلم أحكام الفرائض، وأنه لا يجوز للمكلف أن يقدم على فعل حتى يعلم حكم الله فيه، وقد نقل الإجماع على هذا الغزالي في الإحياء، والشافعي في الرسالة.

فمن وجبت عليه الصلاة تعين عليه أن يعرف أحكامها، ومن وجب عليه الحج تعين عليه أن يعرف أحكامه، قال القرافي في الفروق: (فإذا كان العلم بما يقدم عليه الإنسان واجباً، كان الجاهل في الصلاة عاصياً بترك العلم، فهو كالمتعمد الترك بعد العلم بما وجب عليه، فهذا هو وجه قول مالك -رحمه الله - إن الجهل في الصلاة كالعمد) ا.هـ.

الفرق الثالث والتسعون.

فالجاهل بالأحكام الشرعية الواجبة عليه كالعامد لا كالناسي، فالناسي معذور لأن النسيان يهجم عليه قهراً ولا حيلة له في دفعه، ولذلك عفا الله عنه فقال: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) [البقرة: 286] وفي صحيح مسلم أن الله تعالى قال: قد فعلت.

أما الجاهل فإنه غير معذور لأنه يمكنه دفع جهله بالتعلم قال الله تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) [النحل:286] وبهذا يتبين لنا أن الذين تركوا السجدة الثانية جهلاً صلاتهم باطلة لأن جهلهم كعمدهم، وهذا ينطبق على الجميع، أما من أعاد الجمعة ظهراً فقد أصاب، لأنه لما بطلت جمعته أتى بما يجب عليه، وهو صلاة الظهر، لأنه يتعذر عليه إعادة الجمعة وحده، هذا إذا كان السجود الذي تركوه واجباً، ولبيان الواقعة بعينها، أرسل لنا سبب السجود.

لكن قد يقال: إن معاوية بن الحكم تكلم في الصلاة جاهلاً، ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالإعادة، مع أن الصحابة نبهوه.

وهذا دليل على انتشار هذا الحكم بينهم، وعدم خفائه عليهم، والجواب أن الكلام في الصلاة من المنهيات، وسجود السهو من المأمورات، قال الزركشي في المنثور: (الجهل والنسيان يعذر بهما في حق الله تعالى في المنهيات دون المأمورات) ا.هـ.

وقال أيضا مبيناً سبب التفريق بين المأمورات والمنهيات: (والمنهيات مزجور عنها بسبب مفاسدها امتحاناً للمكلف بالانكفاف عنها، وذلك إنما يكون بالتعمد لارتكابها، ومع النسيان والجهالة لم يقصد المكلف ارتكاب المنهي فعذر بالجهل فيه) ا.هـ.

وقال الإمام السبكي في الفتاوى: (والفرق بين الأوامر والنواهي في هذا المعنى، أن الأوامر قصد فيها فعل المأمور به لمصلحة المكلف، ولا تحصل له المصلحة إلا بالفعل، فإذا ترك عصى لإخلاله بالمقصود، وتلك المعصية مستمرة حتى يأتي بالمقصود، فلا يسقط الفعل قطعاً، ولا الإثم المتعلق به، حتى يأتي به لأنه هو المقصود، وأما النواهي فالمقصود منها عدم المنهي عنه) انتهى.

هذا مع العلم بأن صلاة الجميع صحيحة عند فقهاء الشافعية لأن سجود السهو عندهم سنة لا واجب، قال عميرة بن شهاب الدين البرلسي في حاشيته على كنز الراغبين: (الصارف لأحاديثه عن الوجوب، ما في بعضها -يعني بعض روايات الحديث- كانت الركعة له نافلة والسجدتان، ولأن البدل كمبدله أو أخف، ولذا وجبت جبرانات الحج دون هذا.

والله أعلم) ا.هـ ولكن قول الجمهور أقوى، والعمل به أحوط، فعلى الذين تركوا السجدة ولم يصلوا الظهر، أن يقضوا هذه الصلاة، وبهذا تبرأ ذمتهم عند الجميع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أصل الرحم وأمنع أبي من ظلم أمي؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ 5 سنوات ولم يحدث حمل حتى الآن، هل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | لقب آل البيت يطلق على ذرية النبي صلى الله عليه وسلم وإن نزلوا
- سؤال وجواب | حكم بيع السلعة قبل حيازتها
- سؤال وجواب | الناسخ والمنسوخ. شروطه. نسبة النسخ. ومؤلفاته
- سؤال وجواب | أخاف من الأمراض ودائما أوسوس بمرض السرطان.
- سؤال وجواب | هل أوافق على خطيبي بعد أن انتظرني خمس سنين أم لا يلزمني ذلك؟
- سؤال وجواب | قلق وخوف وهلع وضيقة، ولا أعرف الأسباب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | شهر رجب وشعبان وما ورد فيهما
- سؤال وجواب | تحليل الفوسفاتيز القلوي مرتفع أثناء الحمل، ما خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | المصاب بالناسور العصعصي هل ينتقض وضوءه بخروج الدم وهل يلزمه غسله قبل الصلاة؟
- سؤال وجواب | استقبال القبلة لقراءة القرآن الكريم مستحب
- سؤال وجواب | حكم الحصول على تذكرة وفاتورة وهمية مقابل مال لتقديمها لجهة العمل وأخذ بدل السفر
- سؤال وجواب | يُرجى لمن صلى في مكان العمل الحصول على ثواب الجماعة
- سؤال وجواب | ألم شديد في الصدر والمعدة ولا أعلم السبب.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل