مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإخلال في نطق الضاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني تدخل أمها في حياتها وتحقير أعمالها
- سؤال وجواب | الاستفادة من جوائز المسابقات المعتمدة على توقع اسم الفائز
- سؤال وجواب | أشعر أن أمي تغار مني، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | العلاجات المستخدمة لمعادلة حموضة المعدة
- سؤال وجواب | كفارة من أفطر في رمضان بغير عذر
- سؤال وجواب | هل قوله لزوجته: (قلبي وروحي لك) يعد شركًا؟
- سؤال وجواب | دخل عليها ذو القعدة وهي صائمة اليوم الأخير من ست شوال فهل فاتها الأجر
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة في انشغال أمها عنها وفقدانها حنانها
- سؤال وجواب | سبب وصف الله الكافرين بالظلم ووصف المنافقين بالفسق
- سؤال وجواب | ليس للمقترِض إلزام المقرِض بأخذ عَرَضٍ ما بديلا عن قرضه النقدي
- سؤال وجواب | رؤية الملائكة لله
- سؤال وجواب | الموازنة بين حفظ القرآن والدراسة
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة في شعورها بعدم محبة أمها لها
- سؤال وجواب | كلين اند كلير ضد الشمس، هل له مضار على البشرة؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يفعل العاة السرية فاستمنى بالنظر. فهل تلزمه كفارة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

هل يجوز نطق الضاد مع الإشمام بالظاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان لا يستطيع أن يميز بين الضاد والظاء فلا إثم عليه في نطقه الضاد ظاء، أما إذا كان يستطيع أن يتعلم ويأتي بكل حرف منهما من مخرجه، دون التباس فيجب عليه ذلك، ويأثم بترك التعلم ولا تبطل صلاته على الصحيح من أقوال أهل العلم إلا إن تعمد أن ينطق الضاد ظاء مع قدرته على النطق الصحيح، جاء في الفتاوى الهندية للأحناف: وإن كان لا يمكن الفصل بين الحرفين إلا بمشقة كالظاء مع الضاد والصاد مع السين والطاء مع التاء اختلف المشايخ، قال أكثرهم: لا تفسد صلاته، هكذا في فتاوى قاضي خان، وكثير من المشايخ أفتوا به، قال القاضي الإمام أبو الحسن والقاضي الإمام أبو عاصم: إن تعمد فسدت، وإن جرى على لسانه أو كان لا يعرف التمييز لا تفسد وهو أعدل الأقاويل، والمختار، هكذا في الوجيز للكردري.وسئل الإمام الرملي هل تصح صلاة من يبدل الضاد بالظاء في غير الفاتحة أو لا كما جزم به شيخ الإسلام زكريا في شرحه للجزرية؟(فأجاب) بأن إبدال الضاد بالظاء يبطل الصلاة إذا كان في الفاتحة أو بدلها وفعله قادرا عالما عامدا، وعلى هذا يحمل قول شيخنا في شرحه للجزرية لئلا يختلط أحدهما بالآخر فتبطل به صلاته.

وقال الإمام ابن كثير رحمه الله : والصحيح من مذاهب العلماء أنه يغتفر الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء لقرب مخرجيهما، وذلك أن الضاد نخرجها من أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس، ومخرج الظاء من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا، ولأن كلا من الحرفين من الحروف المجهورة ومن الحروف الرخوة ومن الحروف المطبقة، فلهذا كله اغتفر استعمال أحدهما مكان الآخر لمن لا يميز ذلك.

والله أعلم.وأما حديث "أنا أفصح من نطق بالضاد" فلا أصل له.علماً بأننا لم نفهم مراد السائل بقوله مع الإشمام بالظاء، إلا أننا نقول: إن المصلي إما أن يقرأها ضاداً أولا؟ فإن نطقها بين الضاد والظاء فليس ضاداً، ويشمله ما تقدم في أول الجواب من الأحكام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تقبيل قبر النبي والتبرك بمسح منبره
- سؤال وجواب | هل تنادي الزوجة زوجها باسمه
- سؤال وجواب | لا بأس للمرأة الاعتمار من كسب صالون التجميل
- سؤال وجواب | حاجة الإنسان إلى الحنان
- سؤال وجواب | فقدت لذة كل شيء وأتمنى الانتحار، فماذا أفعل ليعود شغفي بالحياة؟
- سؤال وجواب | رغم شفائي من التكيس تماما، ما زالت أعراضه قائمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تأثير الملابس الضيقة على الجهاز التناسلي
- سؤال وجواب | القلق يشغلني ويسبب لي اكتئابا حادا وأرقا يتعب ليلي!
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اشترى دورة من النت أن يبيعها
- سؤال وجواب | هل (الفنتولين) يسبب تسارعا في نبضات القلب؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | قضاء الدين أولاً أم الوفاء بالنذر؟
- سؤال وجواب | من أحكام الجمع والقصر
- سؤال وجواب | لدي إحساس مستمر بالشبع وصعوبة بالبلع2
- سؤال وجواب | من لم يتمكن من العدل في المبيت
- سؤال وجواب | حكم الرطوبة بعد انقطاع الحيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل