مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم القفز فوق سترة المصلي والمرور فوق ظهره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خلط الملابس النجسة مع الطاهرة في الغسالة
- سؤال وجواب | الإنكار معناه وحكمه وكيفيته
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في الحرم أعظم أجرا
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وأختين شقيقتين وأخت لأم
- سؤال وجواب | مناداة غير العاقل عبث
- سؤال وجواب | أتخيل أشخاصا أكلمهم وأضحك معهم في الغرفة، ساعدوني بتشخيص حالتي
- سؤال وجواب | رغم أمراضي النفسية والجسدية لازلت أشعر بالسعادة
- سؤال وجواب | الابتعاد قد يتعين وسيلة لتغيير المنكر
- سؤال وجواب | كيف يتعامل المسلم مع أبيه وأخيه الناطقين بكلام كفر وردة
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق التنفس وألم في الرأس، والفحوصات سليمة!
- سؤال وجواب | أبوها يصادق امرأة بغير علم أمها فماذا تصنع؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض يسيطر على تفكيري دائما
- سؤال وجواب | وضع منديلا لمنع تقاطر البول فهل يستنجي إذا أزاله
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية وتصحيحها بالزواج.
- سؤال وجواب | شقيقتي تعاني من تشتت واكتئاب واضطراب في التفكير، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

شخص يصلي لسترة ، ما الحكم الشرعي من القفز من فوق السترة، أو القفز فوق المصلي وهو ساجد ، هل يعتبر ذلك قطعا للصلاة وأنا ارتكب إثما ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاتخاذ السترة مشروع للمصلي، والحكمة من اتخاذها منع المار بينه وبينها وكف بصره عما وراءها.

قال في السبل: قال العلماء: والحكمة في السترة كف البصر عما وراءها ومنع من يجتاز بقربه.

انتهى.

وإذا كان هذا هو المعنى من اتخاذ السترة فإن القفز من فوقها فيه إشغال للمصلي، ومن ثم فالذي ينبغي هو المرور من وراء السترة، كما أن القفز من فوق ظهر المصلي فيه تشويش على المصلي، فكان في معنى ما نهي عنه من المرور بين يديه، وقد ألحق العلماء بالمرور بين يدي المصلي كل ما كان فيه إشغال له كالوقوف بين يديه أو القعود بين يديه لوجود العلة، قال في سبل السلام: ظاهر الوعيد يختص بالمار لا بمن وقف عامدا مثلا بين يدي المصلي أو قعد أو رقد، ولكن إذا كانت العلة فيه التشويش على المصلي فهو في معنى المار.

وقد يفهم من كلام الشافعية هذا الذي ذكرناه من منع القفز فوق السترة أو المرور من فوق ظهر المصلي فقد جاء في شرح البهجة الوردية: قوله: على ثلاث أذرع ففي القائم يعتبر ما بين أعلى السترة وقدميه وفي القاعدة ألياه وفي المضطجع جنبه وفي المستلقي رأسه ولو زاد طوله عن الثلاثة فلا يحرم المرور بعدها على باقي بدنه واعتبر السنباطي في القاعدة ركبتيه وفي المستلقي قدميه.

فقوله في ضبط المسافة أنها ما بين أعلى السترة وقدميه يدل على أنه لا يمر من فوقها ومنع المرور من فوق قدم المصلي المستلقي يدل على أنه لا يمر من فوق ظهره إذا كان ساجدا كذلك، لكن صرح ابن حزم في المحلى بأن المرور فوق السترة كالمرور خلفها فقال ما لفظه: وسواء مر ذلك على السترة أو خلفها.

اهـ وما ذكرناه أولا أحوط وأبرأ للذمة وأبعد عن إشغال المصلي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شقيقتي تعاني من تشتت واكتئاب واضطراب في التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من نهى عن منكر ولم يُستَجب له
- سؤال وجواب | هل يتوجب علي أن أعود لمحادثة الشباب لأعتذر منهم؟
- سؤال وجواب | استعمال دواء زاناكس للتهدئة
- سؤال وجواب | ما حكم قول أحدهم عند النهوض: "آااامِّيمْتِي" لا بقصد الاستغاثة؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمنكر وشروط الإنكار
- سؤال وجواب | أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر ، فهل يلزمه الاغتسال ؟
- سؤال وجواب | حكم مناجاة المصلي ربه بذكر أحواله في الصلاة
- سؤال وجواب | ماهية السائل اللزج الشفاف الخارج لدى ممارسة المرأة للعادة السرية
- سؤال وجواب | حياتي متوقفة منذ سنوات، وأعاني من ألم نفسي شديد!
- سؤال وجواب | أفضل الوحدة على الرفقة دائماً ولا أرتاح كثيراً مع الناس. أريد علاجًا
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني من ضيق التنفس بشكل مستمر. أفيدوني
- سؤال وجواب | منزلة الدعاء من العبادة
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في مال مدخر لبناء بيت
- سؤال وجواب | ترتيب العلوم من حيث الأفضلية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل