مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الرد على هاتف الطوارئ أثناء الصلاة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الكيس الدهني الصديدي في الرقبة- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والرهبة غير الطبيعية. أرشدوني
- سؤال وجواب | لا حرج في تجديد الإقامة في شركة تتعامل بالحرام
- سؤال وجواب | حكم مبايعة شيخ على فعل عبادة محددة في وقت محدد والوفاء بهذا الوعد
- سؤال وجواب | ما خطورة تناول دواء سولبيدال أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | بنتاي غير قادرتين على التحدث بجمل طويلة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | من يتولى حضانة الولد عند إرادة السفر
- سؤال وجواب | هل الزيروكسات يساعد على التخلص من الخوف والقلق والوساوس، وهل هو إدماني؟
- سؤال وجواب | لا شيء على من ترك ركعتي الطواف
- سؤال وجواب | لا أثر للإحساس بطعم اللعاب على الصوم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقائي بشكل صحيح؟
- سؤال وجواب | اللعب بألعاب تتضمن الركوع لغير الله
- سؤال وجواب | علاج السواد في الجبهة
- سؤال وجواب | لم أعد أحتمل مشاكل زوجي، فهل علي إثم لو تركت الكلام معه؟
- سؤال وجواب | تعبت نفسيتي بعد الإجهاض الثاني. ولا أعرف ماذا أفعل؟
أعمل في قسم الطوارئ في مصنع الغاز وكنت أصلي الظهر وبعد الركعة الثانية رن تلفون الطوارئ فتركت الصلاة ورددت على الهاتف وتكلمت بعض الكلمات ثم واصلت الصلاه فهل تجوز صلاتي .علما أني سجدت السهو ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجوز الإقدام على قطع الصلاة للرد على الهاتف المذكور إذا كان عدم الرد عليه ستترتب عليه مفسدة معتبرة شرعاً، أو تترتب على ذلك عقوبة يشق عليك تحملها، وهذا النوع من الكلام مع كونه واجباً إلا أنه من مبطلات الصلاة إذا كان عمداً، قال المواق في التاج والإكليل المالكي : المازري إذا تكلم عمداً لاستنقاذ مسلم كتحذير أعمى من الوقوع في مهلكة فإنه عندنا يبطل الصلاة وإن كان الكلام واجباً.
انتهى هذا إضافة إلى أن الكلام في الصلاة عمداً لغير إصلاحها مبطل لها عند أهل العلم مطلقاً.
قال النووي في المجموع : فرع في مذاهب العلماء في كلام المصلي هو ثلاثة أقسام.
أحدها يتكلم عامداً لا لمصلحة الصلاة فتبطل صلاته بالإجماع، نقل الإجماع فيه ابن المنذر وغيره لحديث معاوية بن الحكم السابق وحديث ابن مسعود وحديث جابر وحديث زيد بن أرقم وغيرها من الأحاديث التي سنذكرها إن شاء الله تعالى.
إلى أن قال : الثالث : أن يتكلم ناسياً ولايطول كلامه فمذهبنا أنه لا تبطل وبه قال جمهور العلماء منهم ابن مسعود وابن عباس وابن الزبير وأنس وعروة بن الزبير وعطاء والحسن البصري والشعبي وقتادة وجميع المحدثين ومالك والأوزاعي وأحمد في رواية وإسحاق وأبو ثور وغيرهم رضي الله تعالى عنهم.
وقال النخعي وحماد بن أبي سليمان وأبو حنيفة وأحمد في رواية تبطل.
انتهى وعليه فما صدر من الكلام منك يبطل الصلاة ولا يصححها سجود السهو فتجب عليك إعادتها فوراً والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ القدمين وارتفاع الضغط والتهابات المسالك البولية، فما هو العلاج؟- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتعاني صعوبة في النطق والاستيعاب، ما مشكلتها؟
- سؤال وجواب | أتناول الكلوميد وأقوم بقياس حرارة جسمي فهل ارتفاع الحرارة إشارة لحدوث التبويض؟
- سؤال وجواب | كيف أميز بين البخل والحرص مع خطيبي
- سؤال وجواب | أخاف من العلاقات الاجتماعية والرد على المكالمات.
- سؤال وجواب | ضوابط رؤية النبي ﷺ في المنام
- سؤال وجواب | هل قلب النعال أمر محرم؟
- سؤال وجواب | سقوط حق الحضانة يسقط الأجرة
- سؤال وجواب | من مقتضيات اتصاف الله بالرحمة
- سؤال وجواب | سماع أصوات مزعجه في الأذن وعلاجها
- سؤال وجواب | من لا يستحق الزكاة على سبيل الإجمال
- سؤال وجواب | الوسائل كثيرة لإيصال الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | تأخر النطق والمشي عند طفلة صغيرة
- سؤال وجواب | حضور أعياد المشركين وتهنئتهم بها
- سؤال وجواب | مشكلة الإمساك المزمن وعلاجها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا