مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الصلاة خلف المخالف في الفروع، والاقتداء بمن لم ينو الإمامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وكل في إصلاح حاسب المؤسسة فهل له أن يشتري حاسبا جديدا
- سؤال وجواب | جهاز قياس الخطأ الكهربي إذا عطب هل يضمنه المخطيء أم من أعطبه
- سؤال وجواب | أنا وزوجي دائما في نزاع ولا يسامحني. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل الزواج بثانية دون علم الأولى يعد خيانة لها؟
- سؤال وجواب | إثم من أعان على سماع الأغاني
- سؤال وجواب | حكم لبس الزي الباكستاني
- سؤال وجواب | أدوية تنظيم الدورة وتأثيرها على الحمل . نظرة طبية!
- سؤال وجواب | التهاب الأذن الخارجية بسبب وجود فطريات. هل لها من علاج؟
- سؤال وجواب | التبول الليلي اللاإرادي يمنعني من ممارسة حياتي
- سؤال وجواب | انشغال الزوج بألعاب الكمبيوتر وتعلقه بها وكيفية معالجة ذلك
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض جانبية بعد تناول الدواء النفسي فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء وكالة لتارك الصلاة
- سؤال وجواب | لا تقبل بزوج لا يقاربها في طموحها للنهوض بالأمة
- سؤال وجواب | أشعر بالظلم لأن زوجي لا يسمح لي بالتصرف في راتبي؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الضمان على من باشر الإتلاف لا على المتسبب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أعلم أنه يجوز أن يأتم الإنسان بإمام يختلف معه في المذهب الفقهي، فهل تصح صلاة المأموم لو فعل الإمام في الصلاة عمدا ما يراه الإمام مكروها، ويراه المأموم مبطلا؟ وهل يجب على الإمام أن يخبر المأموم أنه لم ينو الإمامة لسبب ما، إذا كان الإمام لا يرى اشتراط نية الإمامة لصحة الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه تصح الصلاة خلف المخالف في الفروع، ولو فعل ما يراه المأموم مبطلا، قال ابن قدامة في المغني: فأما المخالفون في الفروع كأصحاب أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، فالصلاة خلفهم صحيحة غير مكروهة، نص عليه أحمد؛ لأن الصحابة والتابعين، ومن بعدهم لم يزل بعضهم يأتم ببعض، مع اختلافهم في الفروع، فكان ذلك إجماعا، ولأن المخالف إما أن يكون مصيبا في اجتهاده، فله أجران: أجر لاجتهاده، وأجر لإصابته، أو مخطئا فله أجر على اجتهاده، ولا إثم عليه في الخطأ، لأنه محطوط عنه.

انتهى.وقال الخرشي المالكي في شرحه لمختصر خليل: وكذا يجوز الاقتداء بالمخالف في الفروع كصلاة المالكي خلف الشافعي، أو غيره من المذاهب، ولو رآه يفعل خلاف مذهب المقتدي، على ما قاله ابن ناجي، ومثله للقرافي في الفروق.

انتهى.وقال الشيخ الدردير في الشرح الكبير: واقتداء بإمام مخالف في الفروع الظنية كشافعي، وحنفي، ولو أتى بمناف لصحة الصلاة: كمسح بعض الرأس، أو مس ذكره، لأن ما كان شرطا في صحة الصلاة، فالتعويل فيه على مذهب الإمام، وما كان شرطا في صحة الاقتداء، فالعبرة بمذهب المأموم.ولا يجب على الإمام أن يخبر المأموم أنه لم ينو الإمامة، ولا يشترط لصحة الاقتداء نية الإمام الإمامة في المفتى به عندنا، وهو قول المالكية، والشافعية، والحنفية، وإحدى الروايتين عن أحمد، خلافا للمشهور عند الحنابلة.

جاء في الموسوعة الفقهية: يُشْتَرَطُ فِي الإْمَامِ عِنْدَ الْحَنَابِلَةِ نِيَّةُ الإْمَامَةِ، فَإِنَّهُمْ قَالُوا: مِنْ شَرْطِ صِحَّةِ الْجَمَاعَةِ أَنْ يَنْوِيَ الإْمَامُ أَنَّهُ إِمَامٌ، وَيَنْوِيَ الْمَأْمُومُ أَنَّهُ مَأْمُومٌ.

وَقَال الْحَنَفِيَّةُ: نِيَّةُ الرَّجُل الإْمَامَةَ شَرْطٌ لِصِحَّةِ اقْتِدَاءِ النِّسَاءِ إِنْ كُنَّ وَحْدَهُنَّ.

وَلاَ يُشْتَرَطُ نِيَّةُ الإْمَامِ الإْمَامَةَ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ، وَالشَّافِعِيَّةِ، إِلاَّ فِي الْجُمُعَةِ، وَالصَّلاَةِ الْمُعَادَةِ، وَالْمَنْذُورَةِ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ، لَكِنَّهُ يُسْتَحَبُّ عِنْدَهُمْ لِلإْمَامِ أَنْ يَنْوِيَ الإْمَامَةَ فِي سَائِرِ الصَّلَوَاتِ، لِلْخُرُوجِ مِنْ خِلاَفِ الْمُوجِبِ لَهَا، وَلِيَحُوزَ فَضِيلَةَ الإْمَامَةِ وَصَلاَةِ الْجَمَاعَةِ.

اهـــ.وقال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: وَعَنْهُ لَا يُشْتَرَطُ نِيَّةُ الْإِمَامَةِ فِي الْإِمَامِ فِي سِوَى الْجُمُعَةِ.

وَعَلَى رِوَايَةِ عَدَمِ اشْتِرَاطِ نِيَّةِ الْإِمَامَةِ: لَوْ صَلَّى مُنْفَرِدًا، وَصَلَّى خَلْفَهُ، وَنَوَى مِنْ صَلَّى خَلْفَهُ الِائْتِمَامَ صَحَّ، وَحَصَلَتْ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ.

اهـــ.وهذا القول هو اختيار الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ فقد قال في شرح الزاد: والقول الثاني في المسألة: أنَّه يصحُّ أن يأتمَّ الإنسان بشخص لم ينوِ الإمامة، واستدلَّ أصحاب هذا القول: بأن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم قام يُصلِّي في رمضان ذات ليلة، فاجتمع إليه ناس فصلوا معه، ولم يكن قد عَلِمَ بهم، ثم صَلَّى في الثَّانية والثَّالثة، وعَلِمَ بهم، ولكنه تأخَّر في الرَّابعة، خوفاً من أن تُفرض عليهم، وهذا قول الإمام مالك، وهو أصحُّ، ولأن المقصود هو المتابعة، وقد حصلت.

اهــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حالة الزوج النفسية والتي تمنعه من الاستقرار العائلي وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ظهور بقعةٍ زرقاء في الجهة اليسرى من البطن.فما هو التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | العلم بالكلام عن طريق الصور دجل وشعوذة
- سؤال وجواب | أخشى النظر في أعين الناس، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | يستحب الستر عن الشخص ما يقال عنه من سوء إذا لم يكن للإخبار فائدة
- سؤال وجواب | الاقتراض من المال المحرم لكسبه
- سؤال وجواب | مسائل في تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | ليس للأب غير المحتاج حق في مال ابنه
- سؤال وجواب | شروط التوبة من إرسال المخطوبة صورتها مكشوفة الرأس إلى خطيبها
- سؤال وجواب | كيف أجعل زوجي يحبني ولا يقصر مع أمه
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة اليأس التي حلت بي بسبب عائلتي؟
- سؤال وجواب | استحباب صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل
- سؤال وجواب | الفتاة هذه لا تصلح زوجة للأسباب المذكورة في السؤال
- سؤال وجواب | متزوجة ولا أشعر بالسعادة لكثرة المشاكل، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في الرطوبات التي تخرج من المرأة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل