مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحكام المسبوق بالصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزيادة في البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | هل استخدام المهضمات مضر؟
- سؤال وجواب | عقوبة مس المصحف بدون وضوء
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي وأخاف أن تتأثر بناتي به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | معاونة الطبيبة المرأة الزانية على الإجهاض
- سؤال وجواب | شرح حديث " العلم ثلاثة."
- سؤال وجواب | ذم السخرية من أقوال الناس ومحاكاة حركاتهم
- سؤال وجواب | شروط جواز إجراء عملية قطع الحمل نهائيا
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس ودوخة، أرجو التشخيص ووصف العلاج.
- سؤال وجواب | ضوابط جواز إسقاط الجنين
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق (مرتين) مازحا
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين المشوه بعد نفخ الروح فيه
- سؤال وجواب | ضغط الدم عندي غير مستقر والكالسيوم زائد، فهل لزيادة الوزن علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك.
- سؤال وجواب | دراسة الشاب التجويد سماعا من أجنبية عنه
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
2 مشاهدة

في إحدى فتاواكم قلتم: "وأما من سبق بركعة، أو ركعتين هل يقرأ السورة بعد الفاتحة عند قيامه لقضاء ما فاته؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقراءة السورة بعد الفاتحة، ليست واجبة إجماعا، فسواء قلنا إن ما يقضيه المسبوق هو أول صلاته، أو آخرها.

فإنه لا يجب عليه قضاء السورة بعد الفاتحة باتفاق؛ إذ إنها لا تجب عليه لو أدرك الصلاة من أولها، وهذا واضح.

وإنما الخلاف في استحباب قضاء السورة، وقد ذهب كثير من العلماء إلى أنه يقضي السورة بكل حال، سواء قلنا إن ما يقضيه هو أول صلاته، أو آخرها، وهو الأولى والأحوط، فإنه مذهب الجمهور، وذهب البعض إلى أنه إنما يقرأ الفاتحة ولا يزيد عليها، على القول بأن ما أدركه هو أول صلاته، وما يقضيه هو آخرها، وهذا قول إسحاق والمزني، وقواه ابن حجر.

قال الشوكاني في نيل الأوطار نقلاً عن الحافظ: وقد عمل بمقتضى اللفظين أي: فاقضوا، وأتموا، الجمهور، فإنهم قالوا: إن ما أدرك مع الإمام هو أول صلاته، إلا أنه يقضي مثل الذي فاته من قراءة السورة مع أم القرآن في الرباعية، لكن لم يستحبوا له إعادة الجهر في الركعتين الباقيتين، وكان الحجة فيه قول علي عليه السلام: ما أدركت مع الإمام فهو أول صلاتك، واقض ما سبقك به من القرآن.

أخرجه البيهقي.

وعن إسحاق والمزني: أنه لا يقرأ إلا أم القرآن فقط، قال الحافظ: وهو القياس.

انتهى.وبما مرَّ تعلم أننا إن قلنا أن ما يقضيه المسبوق هو أول صلاته، فلا إشكال في استحباب قضاء السورة في حقه، وإن قلنا هو آخرها ففي القضاء خلاف مر بك، والقياس كما قال ابن حجر أنه لا يقضي السورة، ولو قضاها خروجا من الخلاف، واتباعا للجمهور، فهو حسن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل النظام الغذائي الذي أتبعه مناسب لتخفيف الوزن وحاجة الجسم؟
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الفروع الإسلامية للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | جواز الاحتجاج بالقدر على وقوع المصيبة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوج طردني من البيت؟
- سؤال وجواب | خوف وضيق وكآبة مستمرة منذ 14 عاما. إلى متى ستظل هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | وسائل وخطوات لغرس حب القراءة والاطلاع في قلب الإنسان
- سؤال وجواب | حكم العفو عن القاتل غيلة
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالإمام من خلال المذياع
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية تتفاوت من ناحية مراعاة الجوانب الشرعية
- سؤال وجواب | حكم من ابتدأ العشاء بمن يصلي التراويح وتابعها مقتديا
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وإمساك وأرق. ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | يشترط في المحرم الذي يسافر مع المرأة أن يكون بالغاً
- سؤال وجواب | درجة حديث: إذا دعا أحدكم فليؤمن على دعاء نفسه
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض بسبب الخوف على مستقبل الطفل بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض للوضع المادي السيء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل