مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الاقتداء بالإمام من وراء حائط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزيادة في البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | هل استخدام المهضمات مضر؟
- سؤال وجواب | عقوبة مس المصحف بدون وضوء
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي وأخاف أن تتأثر بناتي به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | معاونة الطبيبة المرأة الزانية على الإجهاض
- سؤال وجواب | شرح حديث " العلم ثلاثة."
- سؤال وجواب | ذم السخرية من أقوال الناس ومحاكاة حركاتهم
- سؤال وجواب | شروط جواز إجراء عملية قطع الحمل نهائيا
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس ودوخة، أرجو التشخيص ووصف العلاج.
- سؤال وجواب | ضوابط جواز إسقاط الجنين
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق (مرتين) مازحا
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين المشوه بعد نفخ الروح فيه
- سؤال وجواب | ضغط الدم عندي غير مستقر والكالسيوم زائد، فهل لزيادة الوزن علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك.
- سؤال وجواب | دراسة الشاب التجويد سماعا من أجنبية عنه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أود سؤال سيادتكم في مسألة تحيرنا كثيرا ، ذهبت إلى مكان عمل جديد فرأيت الموظفين إذا حان وقت الصلاة يصلي الإمام بالرجال في غرفة ما وباقي النساء تصلي كل منهن في غرفتها أي الإمام في غرفة وباقي النساء في غرفة أخرى مع غلق الباب أو مواربته فهل يجوز هذا أن يصلي الإمام في مكان والمأمومون في مكان آخر نرجو منكم الإفادة وجزاكم الله عنا خير الجزاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الاقتداء بصوت الإمام من وراء حائط ونحوه مختلف فيه بين أهل العلم، فمنهم من يرى جوازه، ومنهم من لا يرى ذلك، والقول بالجواز هو مذهب الإمام مالك في غير الجمعة، وأبي حنيفة، ورواية عن الإمام أحمد.

والراجح عندنا -والله تعالى أعلم- جوازه لا سيما مع الحاجة، بدليل أنه ثبت أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم صلوا بصلاته وهو داخل إحدى حجراته وهم خارجها، وهذه الصلاة وإن كانت صلاة نفل، فإن الأصل عدم التفرقة بين الفرض والنفل كما هو مقرر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وأما صلاة المأموم خلف الإمام خارج المسجد أو في المسجد وبينهما حائل، فإن كانت صفوف متصلة جاز باتفاق الأئمة، وإن كان بينهما طريق أو نهر تجري فيه السفن، ففيه قولان معروفان هما روايتان عن أحمد: أحدهما: المنع، كقول أبي حنيفة.

والثاني: الجواز: كقول الشافعي.

وأما إذا كان بينهما حائل يمنع الرؤية والاستطراق ففيهما عدة أقوال في مذهب أحمد وغيره.

قيل: يجوز، وقيل: لا يجوز، وقيل: يجوز في المسجد دون غيره، وقيل: يجوز مع الحاجة، ولا يجوز بدون الحاجة، ولا ريب أن ذلك جائز مع الحاجة مطلقاً، مثل أن تكون أبواب المسجد مغلقة، أو تكون المقصورة التي فيها الإمام مغلقة أو نحو ذلك، فهنا لو كانت الرؤية واجبة لسقطت للحاجة.

ا.هـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل النظام الغذائي الذي أتبعه مناسب لتخفيف الوزن وحاجة الجسم؟
- سؤال وجواب | الفوائد المستفادة من الفروع الإسلامية للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | جواز الاحتجاج بالقدر على وقوع المصيبة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوج طردني من البيت؟
- سؤال وجواب | خوف وضيق وكآبة مستمرة منذ 14 عاما. إلى متى ستظل هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | وسائل وخطوات لغرس حب القراءة والاطلاع في قلب الإنسان
- سؤال وجواب | حكم العفو عن القاتل غيلة
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بالإمام من خلال المذياع
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية تتفاوت من ناحية مراعاة الجوانب الشرعية
- سؤال وجواب | حكم من ابتدأ العشاء بمن يصلي التراويح وتابعها مقتديا
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وإمساك وأرق. ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | يشترط في المحرم الذي يسافر مع المرأة أن يكون بالغاً
- سؤال وجواب | درجة حديث: إذا دعا أحدكم فليؤمن على دعاء نفسه
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض بسبب الخوف على مستقبل الطفل بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض للوضع المادي السيء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل