مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك قراءة الفاتحة خلف الإمام وغيرها من أحكام الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طاعة المخلوق في المعصية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر في المطر في الإقامة والسفر
- سؤال وجواب | معنى المحبة الشركية
- سؤال وجواب | بكاء وخوف من وقع في الشرك هل يعد من الندم؟
- سؤال وجواب | ينتابني خوف واضطراب في النوم. ما العمل؟
- سؤال وجواب | توقفت عن حبوب منع الحمل ولم يحدث الحمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشكو من غازات وآلام في الرقبة وتشنج في العضلات!
- سؤال وجواب | أشعر بأن في رأسي فكرة لا أعلم ما هي؟
- سؤال وجواب | طلقها مقابل نصف المهر بعد أن قذفها فهل له الحق في هذا المال ؟
- سؤال وجواب | شروط وموانع التكفير
- سؤال وجواب | أحس بخفقان ونومي قليل وأريد الاستفراغ. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | المسيء والذي يأمر بقطع الرحم هو الذي يأثم
- سؤال وجواب | سبب انحراف بني آدم عن التوحيد
- سؤال وجواب | سر سرعة استجابة الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعوري بالنقص ومن أفكاري السلبية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

فضيلة الشيخ: لدي عدة أسئلة: في رمضان من هذا العام صليت القيام في المسجد، وكانت صلاة الإمام خفيفة، فهو ما إن ينتهي من السلام من ركعة حتى يبدأ بالركعة التي تليها، وحينما أقف مع أنني أسرع يكون قد بدأ بتلاوة سورة الفاتحة قوله تعالى: الحمد لله ـ فأصمت وأنصت ولا أقرأ معه الفاتحة، فما حكم صلاتي؟ مع العلم أن نفس الأمر يحدث حين نرفع من السجدة الثانية، وقد لاحظت بعض المصليات حالهن كحالي، فما حكم الصلاة في هذه الحال؟ وفي إحدى المرات صليت بجانب امرأة وابنتها وقد وضعتا سجادة فوق فرش المسجد، وقد كنت واقفة على طرفها وهي منثنية، وحينما أسجد يكون جزء من جبهتي وأنفي على هذه السجادة المنثنية والجزء الآخر من جبهتي على فرش المسجد فما حكم صلاتي؟ وقد كنت يا شيخ حينما يدعو الإمام في الوتر أقول آمين يا رب، وفي مرة قلت سبحانك، فما الحكم؟ وفي إحدى المرات كبرت للركوع مع تكبيرة الإمام سهوًا ونسيت هل أعدتها أم ركع الإمام وركعت معه بدون أن أعيدها، فما الحكم؟ كنت أقول سمع الله لمن حمده حينما أرفع من الركوع وأكملها وأنا قائمة وأقول بعدها ربنا ولك الحمد، ومؤخرًا علمت أن قول: سمع الله لمن حمده يكون إذا رفع المصلي رأسه من الركوع، ثم إذا اعتدل قائمًا يرفع يديه ويقول: ربنا ولك الحمد، كنت أفعل هذا في صلاتي مع الإمام، مع أنني رأت صفة الصلاة وتابعت صفتها على اليوتيوب ولكن لا أدري، لماذا فعلت هكذا؟ يبدو أنني فهمت بشكل خاطئ، فهل هذا الخطأ يبطل الصلاة؟ أصلي بجلباب واسع وطويل جدًا أجعل يدي تحته وكنت إذا سجدت ربما سدل جزء منه على أنفي ويدي، فهل هذا يؤثر على صحة الصلاة؟ ومرة صليت صلاة العيد في المسجد وكنت أضع نقابي بجانبي على الأرض وحينما سجدت في إحدى السجدات وضعت يدي على النقاب ولم تكن على الأرض مباشرة، فما الحكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما تركك قراءة الفاتحة خلف الإمام: فهذه مسألة مختلف فيها بين العلماء، فمن أهل العلم من يرى أن المأموم يلزمه قراءة الفاتحة وإن كان يسمع جهر الإمام بالقراءة، وهو مذهب الشافعية وهو ما نفتي به، ومنهم من يرى أن الإمام يحمل القراءة عن المأموم، فلا تجب عليه القراءة، وهو مذهب الجمهور، وتفصيل مذاهب العلماء وأدلتهم تجدينه في الفتوى رقم:

121558

.وبه تعلمين أن صلاتك المسؤول عنها صحيحة في قول الجمهور، وإن كان الذي نفتي به هو وجوب قراءة المأموم الفاتحة بكل حال.وأما سجودك على السجادة المنثنية: فصحيح مجزئ بلا شك، وكذا قولك في دعاء القنوت آمين يا رب أو قولك سبحانك، لا تبطل به الصلاة، لأنه ذِكْر، وليس هو من كلام الناس الذي يبطل الصلاة.وأما ركوعك مع الإمام: فإن كنت وافقته في فعل الركوع، فهذا مكروه ولا تبطل به الصلاة، والسنة أن يأتي المأموم بأفعال الصلاة عقب فعل الإمام، جاء في الروض مع حاشيته: والأولى أن يشرع في أفعال الصلاة بعد الإمام، مما كان فيه، من غير تخلف، وهذا معنى ما في الإقناع والمنتهى، وفي المغني والشرح وجمع، يستحب أن يشرع المأموم في أفعال الصلاة بعد فراغ الإمام مما كان فيه، ويكره فعله معه، في قول أكثر أهل العلم، للأخبار، ونقل الخلف عن السلف، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود، فإني مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني به إذا رفعت.

انتهى.وإن كان مقصودك أنك تركت تكبير الانتقال في محله ثم تشكين هل أتيت به أم لا؟ فهذا لا يؤثر في صحة الصلاة كذلك، لأن تكبير الانتقال على القول بوجوبه كما هو مذهب الحنابلة لا تبطل الصلاة بتركه سهوا، والمعتمد عند الحنابلة أن الشك في ترك الواجبات لا يلتفت إليه، وأما على القول باستحباب تكبير الانتقال كما هو مذهب الجمهور فلا إشكال.وأما قولك سمع الله لمن حمده بعد استتمامك قائمة: فهو فعل غير صحيح، والصحيح ما ذكرت من أن التسميع يكون في أثناء الرفع من الركوع، ولكن هذا لا تبطل به الصلاة لأن ترك الواجبات في الصلاة جهلا أو نسيانا لا يبطلها، هذا إن قلنا بوجوب التسميع كما هو مذهب الحنابلة، وأما إن قلنا باستحبابه كقول الجمهور فلا إشكال، وانظري الفتوى رقم:

189051

.هذا، إذا صليت بمفردك، وأما إذا كنت خلف الإمام فإنك لا تأتين بالتسميع أصلا في قول الجمهور، وإنما تقولين ربنا ولك الحمد في حال الرفع من الركوع، وأما انسدال ثوبك على وجهك أو يديك فلا يؤثر على صحة الصلاة، وكذا وضع يديك على نقابك في السجود لا يؤثر على صحتها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف ورهاب وأفكار كلها سلبية
- سؤال وجواب | لا يحق للزوجة الامتناع عن زوجها لمرض غير منفر ولا معدٍ
- سؤال وجواب | تزوجت مكرهة من والدها وزوجها يصر على الانتقام منها وعدم تطليقها
- سؤال وجواب | هل أدوية الوساوس تسبب سخونة في الأطراف أو ذبذبات؟
- سؤال وجواب | أحيانا لا أستطيع أن أكمل الجماع نتيجة تأخر القذف! ما الحل؟
- سؤال وجواب | أخشى الزواج بسبب السمنة وسرعة القذف
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وغثيان واستفراغ
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الشديد والتوتر والوساوس، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الأكواب الزجاجية المرسوم عليها أشكال هندسية
- سؤال وجواب | لم أعد أكترث لما حولي وأحس بثقل رأسي. أفيدوني
- سؤال وجواب | قلق وآلام في الرقبة والرأس مع سلامة الفحوصات، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | الترغيب في إطعام الطعام للفقراء وما يجري مجراه
- سؤال وجواب | هل ثمَّت علاقة بين التوتر النفسي والأمراض التناسلية؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس تؤرقني وتمنعني من النوم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل القلق والتفكير العميق يسببان ضعفا في مناعة الجسم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل