مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أدرك شيئا من الصلاة مع الإمام.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من القلق العصبي والتوتر. فهل تنصحونني بدواء مخصوص؟
- سؤال وجواب | الواجب في جناية العمد
- سؤال وجواب | أثر العلاقات العاطفية المحرمة على زواج الفتاة مستقبلاً.
- سؤال وجواب | الاقتصاص يكون بالمثل والعفو أولى
- سؤال وجواب | الإثم على القاتل ومن أمر بالقتل
- سؤال وجواب | لا إثم بموت الحيوان بدون تعمد
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القصاص في قتل الأب أو الأم لولدهما
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم خفيف في الكبد والطحال، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام من قتل أباه عمدا
- سؤال وجواب | قول منسوب لابن مسعود عن التحذير من محبة الظالمين
- سؤال وجواب | لا تجوز إعانة المحتال
- سؤال وجواب | القتل عمدا وظلما يتعلق به ثلاثة حقوق
- سؤال وجواب | حكم المتمالئين على القتل
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة والتهاب البلعوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لمذا حاصر الرسول صلى الله عليه وسلم يهود خيبر ، وسمل أعين العرنيين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل يجوز للمأموم أن يقطع صلاته ويلتحق بالجماعة الأخرى إن كان لم يدرك مع الأولى إلا التشهد الأخير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فقد اختلف أهل العلم فيم تدرك به فضيلة الجماعة ويحصل به الثواب، فذهب الجمهور من الحنفية والحنابلة وهو الصحيح عند الشافعية إلى أن فضيلة الجماعة تدرك ما لم يسلم الإمام وإن لم يقعد المأموم معه.

فقالوا: من كبر قبل سلام الإمام التسليمة الأولى فقد أدرك الجماعة ولو لم يجلس.

(الأقناع: 1/161).

وهذا قول ابن يونس وابن رشد.وذهب أكثر المالكية إلى أن فضل الجماعة لا يحصل إلا بإدراك ركعة كاملة مع الإمام، ولا يكون ذلك إلا بإدراك الركوع معه، ومن أدرك أقل من ركعة.

فلا يحصل له فضل الجماعة.

وإن كان مأموراً بالدخول مع الإمام على اية حال.

لما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجودٌ فاسجدوا، ولا تعدوها شيئاً، ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة".

رواه أبو داود.

وينبني على الخلاف المتقدم في القدر الذي يدرك به فضل الجماعة الحكم في قطع مدرك التشهد فقط من أجل تحصيل فضل الجماعة مع جماعة أخرى، فمن حكم بأن فضل الجماعة حاصل بإدراك أي جزء من الصلاة قبل السلام منع عنده القطع حينئذ، ومن لم يحكم بحصول الجماعة بأقل من ركعة فالمتجه على مذهبه جواز القطع، ولا شك أن قول الجمهور أقرب إلى الصواب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يجوز من رد الاعتداء وما لا يجوز
- سؤال وجواب | الإنفقاق على الأهل هل يعتبر من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | طلق مازحا واحدة أو ثلاثا واستمرا في حياتهما ورزقا بأولاد
- سؤال وجواب | لدي صداع مستمر ضاغط على عيني مع ألم في الوجه!
- سؤال وجواب | كل قرض جر نفعا فهو ربا
- سؤال وجواب | أحكام تعويض المظلوم عن مظلمته، وهل يأخذ المظلوم حقه من الصبيان الصغار؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا يخلصني من القلق والوساوس والأفكار السلبية
- سؤال وجواب | هل من علاج يزيل النمش من الوجه؟
- سؤال وجواب | أرفع درجة ومرتبة يبلغها المؤمن
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس وتشتت بعد مرضي بنزلة معوية وبجرثومة المعدة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن ينتسب الرجل إلى بلد نزل بها مدة لطلب العلم ؟
- سؤال وجواب | خطورة وساوس الطلاق على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | يلازمني الخوف من الجنون، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الارتجاع المريئي للطعام، فهل هو مرض مزمن أم له علاج؟
- سؤال وجواب | لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل