مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يأثم المتقن للقراءة إذا تقدم من هو أقل منه للإمامة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مجرد الاتفاق بين الزوجين على إيقاع الطلاق لا يلزم منه شيء
- سؤال وجواب | حكم صوم من ابتلع ما وصل إلى حلقه
- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع إلا بالنية
- سؤال وجواب | أصبت بخوف من الموت، فهل وسواس أم اقتراب الأجل؟
- سؤال وجواب | أحس أني مراقب من أبي في كل شيء!
- سؤال وجواب | هل العصبية والهياج من أعراض السحر أو المس؟
- سؤال وجواب | تحسنت أعراض القلق لكنني أشعر بأعراض أخرى مع تناول الأدوية، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | حكم اشتراط عدم التصرف في الهبة
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من اقترض بالربا باسمه
- سؤال وجواب | صحة القول بأن الله سميع وليس بأصم
- سؤال وجواب | مشاكل قناة فالوب وتأثيرها على الحمل.
- سؤال وجواب | شروط جواز عضل الزوجة لتفتدي من زوجها
- سؤال وجواب | كتومة ونفسيتي متعبة ولا أعرف كيف أتخذ القرارات!
- سؤال وجواب | نشوز المرأة أو طلبها الطلاق بسبب الزواج بثانية
- سؤال وجواب | حكم إعطاء النذر لامرأة عاطلة عن العمل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

منذ فترة رزقني الله تجويد وحفظ أجزاء من القرآن الكريم، والمسجد الذي في قريتي ليس له إمام راتب، وأغلب الناس لا تعلم شيئا عن التجويد، ومن المكن أن أقول إن بعضهم يرون أنني أتيت بشيء غير ضروري، ومنهم من يتهمني بالتشدد عندما أتكلم عن أهمية التجويد، وليس هناك أحد يجود القرءان، وأفضلهم يستطيع أن يقرأ الفاتحة، وهم قلة أيضا، فقد أجد أن من يؤمهم لا يستطيع قراءة الفاتحة بشكل صحيح.

فهل عليَّ ذنب إذا لم أصل بهم كإمام؟ أم لا شيء عليَّ؟ أرجو توضيح الحالات التي يكون عليَّ ذنب فيها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد بيَّنا في الفتوى:

208852

.

أن تقديم الأتقن للقراءة في الصلاة على من هو دونه، إنما هو على سبيل الاستحباب لا الوجوب.كما بينا في الفتوى:

303964

.

أن التجويد منه ما هو واجب، ومنه ما هو مستحب، فلا تأثم إذا لم تتقدم للإمامة إذا تقدم لها من هو دونك في التجويد، ما دامت قراءته للفاتحة صحيحة تجزئ بها الصلاة.وإن كان من يتقدم للإمامة لا تصح قراءته للفاتحة، ولم يوجد من تصح به الصلاة غيرك، فالظاهر أن الإمامة حينئذ تتعين عليك، وتأثم إذا لم تتقدم، أو يُرفع الأمر إلى وزارة الأوقاف لتعين إمامًا يصلي بالناس.وانظر لمزيد من الفائدة الفتوى:

186469

.

في حد اللحن في الفاتحة الذي يبطل الصلاة، والفتوى:

64684.

عن اقتداء الإمام المجود بغير المجود، واقتداء الفاضل بالمفضول، والفتوى:

228883

.

في بيان معنى: أقرؤهم ـ الواردة في حديث: يؤم القوم أقرؤهم.

الحديثوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من نذرت الحج بعد العقد وقبل الزفاف ولم تستطع
- سؤال وجواب | حكم إقامة الحدود على البغاة
- سؤال وجواب | ضعف دورتي الشهرية. هل أثر على تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | رهاب المرض والآثار السلبية المترتبة عليه
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات الهاتف مسبقة الدفع بالأقساط
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالزوجة الصغيرة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل نبات السعد يعتبر علاجا نافعا لحب الشباب والشعر الزائد؟
- سؤال وجواب | ما سبب الدوار والصداع الذي يصيبني طوال اليوم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تكليف العامل غيره بعمله
- سؤال وجواب | من حلف بغير الله فهل تلزمه التوبة أمام من سمع حَلِفه؟
- سؤال وجواب | زنا بفتاة ويخاف أن تكون حملت منه
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نفسي حسب تشخيص الحالة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تصبغات في وجهي أخفت ملامحي الجميلة
- سؤال وجواب | النذور الواقعة لمنع النفس من فعل المعصية
- سؤال وجواب | وساوس التشهد تهاجمني في كل وقت. ما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل