مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اقتداء المسافر بالمقيم والمقيم بالمسافر على المذهب المالكي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب تشوهات الحيوانات المنوية وعلاجها
- سؤال وجواب | هل لأحد البائعين نقض القسمة بسبب ردّ الشيك الذي له بسبب الأزمة؟
- سؤال وجواب | توفي جنيني في الشهر التاسع. ولم أحمل بعدها
- سؤال وجواب | لدي نقص الحيوانات المنوية، فما سبب موتها وبطء حركتها؟
- سؤال وجواب | تمويل شراء شقة بالربا وما يترتب على ذلك من أحكام
- سؤال وجواب | غير متأكد من توبة زوجته ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | إمكانية الحمل مع ارتفاع هرمون (FSh) و (LH) عند المرأة
- سؤال وجواب | احتقار المهن البسيطة وأصحابها.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | استخدام أطفال الأنابيب عند وجود أكثر من مانع للحمل
- سؤال وجواب | هل يجوز قبول هدية من غشت في الامتحان وحصلت على منحة مالية؟
- سؤال وجواب | مشروعية التجاوز والعفو عن الرحم صاحب والإحسان المعروف
- سؤال وجواب | هبة المشرك لتصرف في مشاريع خيرية وإنسانية
- سؤال وجواب | رغم انتظام الدورة ومعالجة التكيس لم يحصل حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الهبة على شرط الواهب
- سؤال وجواب | لا يجد من الخشوع والتأثر بتلاوته كما يجده بسماع تلاوة غيره
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أريد إجابة على المذهب المالكي.

ما حكم صلاة المسافر خلف المقيم و كيف يصليها؟ أو صلاة المقيم خلف المسافر وكيف يصليها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن المسافر إذا اقتدى بالمقيم تعين عليه الإتمام، وإن اقتدى المقيم بالمسافر أتم صلاته بعد سلام الإمام المسافر، لكن الأفضل في المذهب المالكي أن لا يؤم المسافر مقيما ولا عكسه في غير المغرب والصبح إلا أن يكون الإمام ذا سن أو فضل أو رب منزل.

قال الخرشي في شرحه على مختصر خليل في الفقه المالكي: ولما كان الأفضل أن لا يؤم المسافر مقيما ولا عكسه في غير المغرب والصبح بين الحكم لو وقع فقال: وإن اقتدى مقيم به فكل على سنته وكره، يعني أن المقيم إذا اقتدى بالمسافر لا ينتقل عن فرضه، ويصير كل منهما على سنته، فيصلي المسافر فرضه، فإذا سلم أتم المقيم ما بقي عليه من صلاته فذا، وكره لمخالفته نية إمامه (كعكسه وتأكد وتبعه (أي ككراهة اقتداء المسافر بالمقيم ولو في المساجد الثلاثة ، أو مع الإمام الأكبر إلا أن يكون المقيم ذا سن أو فضل أو رب منزل لكن الكراهة هنا أشد من الأولى؛ لمخالفة سنة القصر ولزوم الانتقال إلى الإتمام له مع الإمام إن أدرك ركعة معه.

انتهى.

وانظر الفتوى رقم:

105123

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الذكر والأنثى يجب عليهما النفقة على الوالدين الفقيرين
- سؤال وجواب | الخلة قد تكون على طاعة الله وقد تكون على معصيته
- سؤال وجواب | الخوف على الوظيفة لا يبرر القضاء بغير شرع الله
- سؤال وجواب | ضيافة العمال والهديا التي تقدم إليهم من الشركات الأخرى
- سؤال وجواب | مشروعية إهداء الطعام للأقارب في رمضان
- سؤال وجواب | وجود كتلة في الشرج، فهل هذه بواسير؟
- سؤال وجواب | توزيع الأب لأملاكه وتركته على أولاده وتفضيل الذكور. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | الأصل في التبرعات العموم إلا إذا حدد المتبرع أوجه الإنفاق
- سؤال وجواب | لابد من علاج تكيس المبايض قبل الحمل
- سؤال وجواب | تملك الموظف ما تبقى من مواد المشروع بعد انتهائه
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لمريض البواسير التبرع بالدم أم الحجامه؟
- سؤال وجواب | أضرار أخذ الموظف العمولة من شركة أخرى
- سؤال وجواب | قبول الهبة ممن يريد الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | الإحسان إلى زوجة الأب هل يتنافى مع برالأم المتوفاة
- سؤال وجواب | ما هي أعراض البواسير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل