مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الإمام الذي يتقاضى راتبا من الدولة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حليب المرأة غير المتزوجة هل ينشر المحرمية ؟ وكيف تربي لقيطاً ؟ وما معنى "العرق دسّاس" ؟- سؤال وجواب | إرشادات لساعية إلى الالتزام في ظل معاناتها من نقد أخواتها
- سؤال وجواب | لدي انحناء في العمود الفقري. كيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | سكنى الفتاة مع أخرى لا تصلي وتستمع إلى الموسيقى
- سؤال وجواب | مدرس المادة يخصهم بأسئلة الامتحان بشرط عدم نشرها
- سؤال وجواب | الله أحق أن يُستحيى منه, ولا يجوز معايرة الشخص بذنبه
- سؤال وجواب | التهابات مع رائحة كريهة أثناء الحمل وبعد الولادة. ما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | يريد أن يتحايل على شركته ليحصل على بدل ترحيل
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الكرش، فهل استخدام حزام البطن يفيده؟
- سؤال وجواب | بيعة الإمام: ماهيتها، وكيف تتم؟
- سؤال وجواب | أصبت بالوساوس بسبب الخوف من أن يكتشف الناس أخطائي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الحرام في دار الإسلام حرام في دار الكفر
- سؤال وجواب | إعلان الإفلاس وحكم المحكمة بذلك لا يسقط الدين
- سؤال وجواب | اشترى بيتا بالربا ويريد بيعه فما حكمه وما حكم الربح
- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة تودع مالها في البنك
ما حكم الصلاة خلف إمام أجير للدولة أي يأخذ راتبا لكي يؤم المصلين؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد رجحنا أن أخذ الأجرة على الإمامة لا يجوز، وانظر لذلك الفتوى رقم: 6565.وأما أخذ الرزق من بيت المال على الإمامة ونحوها من الوظائف فليس من الأجرة الممنوع أخذها، وقد نص على ذلك كثير من أهل العلم، وفرقوا بين الأجرة والرزق الحاصل من بيت المال، قال الخرشي في شرحه على مختصر خليل: ومحل الكراهة إذا كانت الأجرة تؤخذ من المصلين، وأما إذا أخذت من بيت المال أو من وقف المسجد فلا كراهة، لأنه من باب الإعانة لا من باب الأجارة كما قال ابن عرفة.
انتهى.وجاء في الاختيارات العلمية لشيخ الإسلام: وأما ما يؤخذ من بيت المال فليس عوضاً وأجرة، بل رزق للإعانة على الطاعة، فمن عمل منهم لله أثيب، وما يأخذه فهو رزق للمعونة على الطاعة، وكذلك المال الموقوف على أعمال البر والموصى به كذلك، والمنذور كذلك ليس كالأجرة.
انتهى.
وجاء في فتاوى اللجنة: يجوز لك طلب الإمامة للمسجد الذي بنيته، إذا توفرت فيك شروط الإمامة، ولك أن تأخذ عليها أجرة من بيت المال ولا ينقص ذلك من أجرك.
وقال الشيخ العثيمين رحمه الله : وأما أخذ الرزق من بيت المال على الإمامة، فإن هذا لا بأس به، لأن بيت المال يصرف في مصالح المسلمين ومن مصالح المسلمين إمامتهم في مساجدهم، فإذا أعطي الإمام شيئاً من بيت المال فلا حرج عليه في قبوله، وليس هذا بأجرة.
انتهى.وبهذا تعلم أن أخذ الرزق من بيت المال جائز، والصلاة خلف الإمام الذي يتقاضى راتباً من الدولة لأجل قيامه بهذه الوظيفة التي فيها رعاية مصلحة المسلمين جائزة لا حرج فيها، ولا كراهة.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اختبارات تحليل الشخصية هل هي صحيحة أم خرافات؟- سؤال وجواب | هل أدخل تجربة أطفال الأنابيب بعد الإجهاض بسبب التكيس؟
- سؤال وجواب | حكم السلام على المصلي
- سؤال وجواب | من اشترت خاتم فضة من الإنترنت ثم علمت الحكم الشرعي
- سؤال وجواب | انتفاع البنت بما اشتراه لها أبوها من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | علاج جحوظ في العينين الناتج عن الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | حكم استثمار المال في المشاريع الربوية
- سؤال وجواب | هل من لا ترتدي زوجته النقاب يعتبر ديوثا
- سؤال وجواب | شروط صحة تولي الولاية العامة, وحكم تولية المفضول
- سؤال وجواب | من قال: "أقسم بالله أنني سوف أحذف الصورة ولن أريها لأحد" فأراها شخصًا
- سؤال وجواب | خروج سائل يشبه الماء من الدبر، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير السجل التجاري
- سؤال وجواب | رغم كثرة مطالعتي إلا أنني لم أتطور. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | آيات وأحاديث في وجوب الاتحاد والجماعة
- سؤال وجواب | لايشرع طواف الوداع للمتمتع عند خروجه بعد العمرة من مكة إلى عرفة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا