مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يكبر للانتقال من أدرك الإمام قائما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الهيربس وعلاجه، وانتفاخ الغدد اللمفاوية
- سؤال وجواب | هل وضع دواء ريسبردال في الماء يغير طعم الماء؟
- سؤال وجواب | حياتي في الغربة سببت لي مشاكل نفسية عديدة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحموضة وارتجاع المريء لا سيما أثناء النوم
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية دون جدوى من العلاج، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من نزول قطرات البول عند الحركة المفاجئة.
- سؤال وجواب | آلام في البطن والظهر مع قلق وتوتر، هل السبب نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | خوف ورجفة مع الغرباء والضيوف. هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | الغشاء المبطن للأنف وتسببه في انسداد الأنف
- سؤال وجواب | تحديد عدد معين للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الكتفين والرقبة والصدر وعضلات الجسم
- سؤال وجواب | الجمع بين الأحاديث التي اختلف ظاهرها في بيان أفضل الأعمال .
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين العلم الشرعي ومطلوباتي الدراسية؟
- سؤال وجواب | أشكو من سرعة خفقان القلب ووجع في المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما علاج من تعلق قلبه بغير الله ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

من المعروف أنه عندما يدرك المأموم الإمام وهو راكع أو ساجد يكبر تكبيرة الإحرام ثم يكبر تكبيرة الانتقال ويركع أو يسجد طبقاً لحال الإمام ، فإذا كان الإمام واقفاً يقرأ في الركعة الثانية أو في أي ركعة غير الركعة الأولى وأدركته على هذا الحال فهل أكبر تكبيرة الإحرام فقط أم أكبر تكبيرة الإحرام وتكبيرة الانتقال من السجود إلى الوقوف؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن أدرك الإمام قائما فإنه يكبر تكبيرة الاحرام فقط ولا يكبر للانتقال ثم يتابعه فيما بعد ذلك، وقول الأخ السائل بأنه من المعروف أن من أدرك الإمام ساجداً يكبر تكبيرة الإحرام ثم يكبر للانتقال نقول ذلك محل خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يقول يكبر للانتقال إذا وجد الإمام ساجداً أو راكعاً ولا يكبر إن وجده جالساً ومنهم من يمنع التكبير في ذلك كله إلا الركوع، وهذا مذهب الشافعية، وقد فصل ذلك الخطيب الشربيني في مغني المحتاج فقال رحمه الله تعالى: ( و) الأصح ( أن من أدركه) أي الإمام ( في السجدة) من سجدتي الصلاة أو جلوس بينهما أو تشهد أول أو ثان ( لم يكبر للانتقال إليها ) أي السجدة ولا إلى ما ذكر معها، لأن ذلك غير محسوب له ولا موافقته للإمام في الانتقال إليه، بخلاف الركوع فإنه محسوب له وبخلاف ما إذا انتقل بعد ذلك مع الإمام من السجود أو غيره فإنه يكبر موافقة للإمام في الانتقال إليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلة خروج الغازات دون تحكم، كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أمراض منها: آلام البطن، والتهاب المعدة
- سؤال وجواب | لا حرج على من زنت وهي تحت زوجها وتابت في الإنجاب
- سؤال وجواب | تحليل جرثومة المعدة سلبي ولكن المنظار أثبتها، ما العمل؟
- سؤال وجواب | من قام من فراشه ثم رجع إليه هل يعيد أذكار النوم ؟
- سؤال وجواب | ألم في رأس المعدة مع خروج البراز بشكل رفيع
- سؤال وجواب | الكلمات الخمس مع الاستغفار
- سؤال وجواب | ما سبب مشاكل الهضم التي تعرضت لها ابنتي؟
- سؤال وجواب | الإمساك بالمعروف أو التفريق بإحسان
- سؤال وجواب | أمي تعتبرني مقصرة في حقها مهما فعلت. فهل هذا عقوق لها؟
- سؤال وجواب | كلما تبت من الإباحيات أعود لمشاهدتها!
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وعصبيته؟
- سؤال وجواب | يتهمونني بالحسد وأريد حلا لهذه المشكلة
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن وإمساك وانتفاخ. ما تشخيص هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | فضل علي بن أبي طالب وحكم تخصيصه بالصلاة عليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل