مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الشك المعتبر وغير المعتبر في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحموضة الزائدة، ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين للصغار لرفع المشقة في بعض البلدان
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلوات بسبب عدم إمكانية فعلها في وقتها خارج البيت
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية
- سؤال وجواب | من يدفع بقية أقساط عقد الإجارة المنتهي بالتمليك عند وفاة المستأجر
- سؤال وجواب | حيث جاز الجمع جاز في أي مكان
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة مبتلاة بالشلل
- سؤال وجواب | اجتهد في حفظ القرآن أولا
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الشرج والإمساك وألم الحوض فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | سيسافر ثلاثة أيام فهل له أن يجمع الصلوات
- سؤال وجواب | أتناول أدوية نفسية وأشعر بضعف عام في الذاكرة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يهجر الأذان بسبب استهزاء الكافرين
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في الحرم أعظم أجرا
- سؤال وجواب | رغبة الزوج في مكافأة الزوجة في حياته خوفاً من ظلمها بعد مماته؟
- سؤال وجواب | هل توجد أدوية نفسية ليس لها آثار جانبية مزعجة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل الشك في استمرارية الصلاة من مبطلات الصلاة وهل ذلك بالإجماع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان السائل يعني بقوله الشك في استمرارية الصلاة الشكَ في عدد الركعات، أو في إتمام الصلاة، أو في الإتيان ببعض الأركان، فإن كان هذا أثناء الصلاة فعليه أن يأتي بما شك في فعله ثم يسجد للسهو سجدتين؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا شك أحدكم في الصلاة فلم يدر كم صلى ثلاثا أو أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان.

أخرجه مسلم في صحيحه.

وإن كان الشك بعد الفراغ من الصلاة فقد تقدم في الفتوى رقم:

34716

أن الشك الطارئ بعد انتهاء العبادة لا يلتفت إليه.

ولمزيد الفائدة يرجى الاطلاع على الفتويين التاليتين: 6403،

50324.

هذا إذا كان الشخص عاديا بمعنى أنه ليس كثير الشك.

وقد ذكر الشيخ محمد صالح العثيمين مسائل مفيدة أوردناها هنا للفائدة، وهي أن الشك لا يلتفت إليه في ثلاث حالات: الأولى: إذا كان الشك بعد انتهاء الصلاة، فلا عبرة به إلا إن يتيقن الزيادة أو النقص.

الثانية: إذا كان الشك وَهْماً -أي طرأ على الذهن ولم يستقر- كما يوجد هذا في الموسوسين، فلا عبرة به أيضا ولو طاوعه الشخص لتعب تعبا عظيما.

الثالثة: إذا كثرت الشكوك حتى صار لا يفعل فعلا إلا شك فيه، إن توضأ شك وإن صلى شك، وإن صام شك، فهذا أيضا لا عبرة به لأنه مرض وعلة.هذا مع أن في السؤال غموضا، وقد أجبنا حسب ما ظهر لنا منه.وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 4831 والفتوى رقم: 1398.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة مع الإتمام في السفر
- سؤال وجواب | كيف تتعالج ابنتي الصغيرة من آثار الحروق؟
- سؤال وجواب | كيفية مفارقة الخطيبة بالحسنى
- سؤال وجواب | حكم الموالاة بين الصلاتين المجموعتين
- سؤال وجواب | التحضير لطفل الأنابيب ومشكلة عدم استجابة المبايض للمنشطات
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين الصلوات
- سؤال وجواب | واجب من حلف يمينا وحنث ولم يجد وقت التكفير ما يكفي للإطعام
- سؤال وجواب | عفو النبي صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن أبي سرح ليس فيه إسقاط حد الردة
- سؤال وجواب | حكم تأخير المسافر صلاتي المغرب والعشاء لجمعهما جمع تأخير عند وصوله بلدته
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين لغير عذر
- سؤال وجواب | الدليل على نصاب الشهادة لإقامة حد الزنا
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات بسبب الدروس الخصوصية
- سؤال وجواب | هل يشرع جمع الصلوات إذا كان المسجد بعيدا
- سؤال وجواب | ما جاز تصويره والدعاية إليه فلا حرج في التكسب من ورائه
- سؤال وجواب | التحكم في الغضب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل