التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تيمم الشيخ الكبير الذي يغلبه الريح ولا يستطيع تكرار الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك كلية الشريعة. نصيحة وتوجيه تربوي
- سؤال وجواب | من عمل مع جيش يعاقب على الصلاة هل عليه قضاء الصلوات الفائتة؟
- سؤال وجواب | الوطء في الدبر تلزم منه التوبة النصوح
- سؤال وجواب | متى يعتبر المأموم مدركا للإمام في الركوع وحكم الانحناء اليسير عند الاعتدال
- سؤال وجواب | تخرج مني كرات صفراء في البراز ذو رائحة كريهة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | سبب خروج دم مع البراز في حال وجود إمساك مزمن وعلاجه
- سؤال وجواب | كيف لي أن أحافظ على الصلاة في أوقاتها؟
- سؤال وجواب | المضحي ليس ممنوعا من الاستمتاع بزوجته
- سؤال وجواب | لا بأس بصنع طعام لأهل الميت بدون تكلف ولا تفريق بين رجل أو امرأة
- سؤال وجواب | من أتى زوجته في المكان المحرم له توبة
- سؤال وجواب | الشفاعة الحسنة التي يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر شديد وخوف من المرض ما علاجه؟
- سؤال وجواب | خوف ووحشة من الازدحام أثناء ذهابي للتحفيظ . بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | من قدر على الحج وأبواه غير قادرين عليه
- سؤال وجواب | الإتيان المحرم في الدبر لا في محل الحرث
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

شيخ كبير يبلغ من العمر 90 سنة يغلبه الريح أثناء الوضوء، أو بعده قبل الصلاة، ولا يقدر على تكرار الوضوء، فهل يجوز له التيمم مع وجود الماء؟ كما أنه يقول: إنه لا يستطيع الاغتسال من الجنابة، فهل يمسح جسده بخرقة مبلولة أم يتيمم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فيجب استعمال الماء للوضوء والغسل من الجنابة، ولا يجوز له العدول عنه إلى التيمم، إلا عند وجود عذر شرعي, فإن أمكن هذا الشيخ أن يتوضأ، ويغتسل بنفسه من غير مشقة غير محتملة، أو يوضئه غيره من زوجته وأولاده, أو تغسله زوجته لم يجز له العدول عن استعمال الماء إلى التيمم, وقد سئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -: ما حكم تيمم الشيخ الكبير في السن، مع القدرة على أن يحضر الماء إليه بواسطة الأبناء أو الزوجة؟فأجاب ـ رحمه الله تعالى ـ بقوله: صلاة الإنسان بالتيمم مع قدرته على الماء باطلة؛ لأن الله تبارك وتعالى لما ذكر الطهارة بالماء، قال: فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً ـ يعني عند تعذر الماء، أو تعذر استعماله، فإذا صلى بلا وضوء ولا تيمم بطلت صلاته، ولكن إذا كان يشق عليه إحضار الماء، فإنه يحل له أن يجمع بين صلاة الظهر والعصر في وضوءٍ واحد، وبين صلاة المغرب والعشاء في وضوءٍ واحد، فيتوضأ وضوءًا واحداً للظهر والعصر، ووضوءًا واحداً للمغرب والعشاء، ووضوءًا ثالثاً للفجر، وأما أن يتيمم وهو قادرٌ على استعمال الماء ثم يصلي، فصلاته باطلة.

اهــ.وإذا أمكنه الوضوء ـ بنفسه، أو بمساعدة غيره ـ لكن يشق عليه تكراره لكل صلاة مشقة غير محتملة، فإنه يتوضأ ويجمع بين الظهر والعصر, ويجمع بين المغرب والعشاء دفعًا المشقة, وقد نص الفقهاء على أن من شق عليه الوضوء لكل صلاة فإن له أن يجمع بين الصلاتين، كالمستحاضة، ومن يشق عليه طلب الماء لكل صلاة، ونحوهم, قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد: ولهذا، يجوز الجمع للمستحاضة بين الظهرين، وبين العشائين لمشقة الوضوء عليها لكل صلاة، ويجوز الجمع أيضًا للإِنسان إذا كان في سفر، وكان الماء بعيدًا عنه، ويشق عليه أن يذهب إلى الماء ليتوضأ لكل صلاة، حتى وإن قلنا بعدم جواز الجمع في السفر للنازل، وذلك لمشقة الوضوء عليه لكل صلاة.

اهـ.وسئل ـ رحمه الله تعالى ـ عن رجل مقعد يشق عليه الوضوء، وهو رجل تستعمل له الحفائظ، فهل يتيمم؟ فأجاب بقوله: إذا كان هذا الرجل يشق عليه تكرار الوضوء، فهنا طريقة: إذا أمكن أن يجمع بين الظهر والعصر جمع تأخير، وبين المغرب والعشاء جمع تقديم، فيتوضأ في وقت العصر للظهر والعصر، ويكفيه ذلك للمغرب والعشاء، يقدم العشاء من حين يدخل وقت المغرب، يكفيه وضوؤه واحدًا لأربع صلوات؛ لأن المريض يجوز له الجمع، بالنسبة للفجر يكون وضوؤه واحدًا، فإذا لم يتمكن، وشق عليه ذلك فله أن يتيمم؛ لأن الله سبحانه وتعالى جعل هذا الدين ـ والحمد لله ـ يسرًا.

اهـ.فإن شق عليه ذلك أيضًا مشقة غير محتملة لصعوبة الحركة، أو لم يجد من يناوله الماء، فإنه يعدل إلى التيمم للعذر, سئلت اللجنة الدائمة عن امرأة كبيرة في السن في عشر التسعين، ويشق عليها الوضوء والغسل؛ لأنها مقعدة، لا سيما وقت البرد، وبعد مكان الوضوء عنها، فهل لها رخصة في التيمم لكل صلاة، أو الجمع بين الأوقات بالوضوء الواحد؟فأجابت بقولها: إذا كان الأمر كما ذكر، فإن المرأة المذكورة تتوضأ بقدر الاستطاعة، ولو بتقريب الماء إليها في محلها، فإن لم تستطع ذلك بنفسها، ولا بغيرها جاز لها التيمم؛ لقول الله عز وجل: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ.

ولها الجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، وكذا بين المغرب والعشاء في وقت إحداهما؛ لأنها في حكم المريض.

اهـ.ولا يمسح جسده بخرقة مبلولة لرفع الجنابة، وإنما يتيمم, والمسح ليس غسلًا, وانظر الفتوى رقم:

102429

.ونسأل الله تعالى أن يختم لنا وله بالإيمان والعمل الصالح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دوالي المريء والمعدة . السبب والعلاج
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة الارتجاف الناتج عن ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | ألم وتنميل مستمر في رجلي، ولا يخف إلا عندما أضع كمادات دافئة
- سؤال وجواب | معاملة الابن العنيد المراهق
- سؤال وجواب | التصرف مع الوالد البخيل المتسلط
- سؤال وجواب | طرق العدوى بفيروس الكبد (B) وكيفية إزالة الفيروس من على الأسطح
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | إتيان النساء في أدبارهن محرم عند الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | لا خير للمرأة في البقاء مع زوج يصر على جماعها في حيضها وفي نهار رمضان
- سؤال وجواب | درجة حديث: من أتى كاهنًا فصدقه. الحديث
- سؤال وجواب | مناقشة القول بإباحة إتيان المرأة في دبرها
- سؤال وجواب | لا حرج في جماع الزوجة قبل الحيض بيومين أو بعد انتهائه بيومين
- سؤال وجواب | فتاة يتعلق قلبها بكل رجل تراه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام غير عضوية في البطن بعد تعرضي لظروف نفسية صعبة!
- سؤال وجواب | تعلق شاب بفتاة مع رفضها قبول الزواج به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل