مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من كان يتيمم حين يصبح جنبا إن خاف من خروج الوقت فهل يلزمه القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حائر بين المسار الأدبي والمسار العلمي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما السبب الذي جعلني أفقد جنيني؟
- سؤال وجواب | الضغط عندي غير مستقر؛ فهو يرتفع وينخفض خلال دقائق!
- سؤال وجواب | علاج البواسير مع الإمساك
- سؤال وجواب | لبن الفحل محرم
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أثر على ثقتي بنفسي، وأضعف علاقاتي واحتكاكي بالناس
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي واضطرابات المعدة وارتباطها بحالات القلق والرهاب وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | تعرضي لإهانات في سن المراهقة أثر على تواصلي الاجتماعي.فانصحوني
- سؤال وجواب | النقط البيضاء في الكف على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | حلق التعليم في البيت والمسجد من حلق الذكر
- سؤال وجواب | انتفاخ الخصية بعد عملية إزالة القيلة المائية، ماذا يعني؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين أنواع الذكر
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين الأمور الدينية والدنيوية دون أن أفتن بالدنيا وزينتها؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة تعاني من مرض الصرع، فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | السنة في صلاة العيد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

كنت أستيقظ لصلاة الفجر عادة وأنا جنب، وكنت أخاف أن يخرج وقت الصلاة؛ فكنت أغسل ما تيسر وأتيمم، ثم أذهب للصلاة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الذي عليه جمهور أهل العلم أن من استيقظ وهو جنب وقد ضاق الوقت عن الاغتسال والصلاة فإنه يلزمه الاغتسال ولو خرج وقت الصلاة، وهو المفتى به عندنا في هذا الموقع، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

129516

، وهي بعنوان: كيف يصلي من استيقظ جنبًا قرب شروق الشمس.

ولا يلزمك قضاء ما صليت من الصلوات بالتيمم بناء على القول به عند ضيق الوقت، كما هو مذهب المالكية ومن وافقهم؛ جاء في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني المالكي: "الثاني: ممن يجوز له التيمم: الواجد للماء القادر على استعماله وهو حاضر صحيح لكن يخشى خروج الوقت الذي هو فيه باستعماله، فإنه يتيمم على الراجح من الخلاف المشار إليه بقول خليل: وهل إن خاف فواته باستعماله خلاف، ولو كان حدثه أكبر؟ فمن لم يتنبه إلا قرب طلوع الشمس وهو جنب ويعتقد إدراك الوقت إن تيمم لا إن استعمل الماء؛ فإنه يجب عليه أن يتيمم، ولا تلزمه إعادة، ولا يقطع إن تبين له في أثنائه بقاء الوقت، كما أنه لا يعيدها إن تبين له بعد الفراغ منها".ولا حرج عليك في الأخذ بقول المالكية هنا وإن كان خلاف المفتى به عندنا؛ لأن العمل بالقول المرجوح بعد وقوع الأمر قد سوغه كثير من أهل العلم، كما في الفتوى رقم:

125010

.

وإن أردت الإعادة احتياطًا وخروجًا من الخلاف فلا شك في أفضلية ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالقلق على جنيني، فهل ما أشعر به حقيقي أم هي مجرد وساوس؟
- سؤال وجواب | عصيت ربي فهل سيقبل توبتي؟
- سؤال وجواب | علاقتي غير ناجحة مع الأصدقاء. فهل المشكلة مني؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من خشونة في الجلد، وصفار. طمئنوني
- سؤال وجواب | الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وليس من السنة الشريفة
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) هو السبب في انخفاض ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | ولاية الأخ على إخوته وأخواته بالرفق في الإنكار بقدر الاستطاعة
- سؤال وجواب | يستحق الشريك من الربح بقدر ما دفع من رأس المال
- سؤال وجواب | الدعاء جماعياً للمتصدق ؟
- سؤال وجواب | أتوب وأرجع! فماذا أعمل لأثبت على الطاعة؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الثقة بشخصي وعملي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بما بني بقرض ربوي وترك التعامل مع البنوك الربوية
- سؤال وجواب | استهزاء الناس بشكل عيوني يسبب لي أذى نفسيا!
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: سَحَاب
- سؤال وجواب | شراء محطة مرهونة على مالكها أقساط ربوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل