مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الوضوء والذبح في المكان المعد لقضاء الحاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماتت عن أم وأب وزوج وبنتين وأخوين لأب
- سؤال وجواب | متخرجة منذ سنتين وأشعر باكتئاب وقلق!
- سؤال وجواب | لولا الأمر بالمعروف لما تعلم الجاهل
- سؤال وجواب | غضب النبي صلى الله عليه وسلم من مقتضى بشريته
- سؤال وجواب | طالبة تشكو من نظرات غير مفهومة من زميلها . نظرة تربوية
- سؤال وجواب | جرثومة المعدة الحلزونية . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من الانزعاج عند سماع القرآن وأشعر بضيق
- سؤال وجواب | تتخيل معاشرة زوجها ثم تجد إفرازات وتغتسل
- سؤال وجواب | خفضت جرعة اللوسترال فشعرت بدوخة وضعف التركيز، فهل أعود لها؟
- سؤال وجواب | مشي الطفل على أطراف أصابعه
- سؤال وجواب | حاتم الطائي في السنة ؟
- سؤال وجواب | شعرت بخفقان وآلام وضيق نفس بعد تدخين الحشيش، أفيدوني
- سؤال وجواب | حبوب بيضاء داخل الفم، هل هي مؤشر للسرطان؟
- سؤال وجواب | لا تسقط الفريضة بفوات وقتها
- سؤال وجواب | انتقلت للإقامة لمكان أفضل وأشعر بحزن وعدم ارتياح!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

سمعت أن أحد الشيوخ قد أفتى بعدم جواز الوضوء في الحمامات التي يوجد بها مكان لقضاء الحاجة {كرسي الحمام} مع العلم بأني سمعت عالم دين أباح للساكنين في عمارات سكنية عالية ذبح الأضحية في الحمام وأجاز لهم التكبير عند الذبح لأنه حسب تفسيره أن الحمامات الحديثة لا يبقى بها شيء بعد استعمال السيفون وجميع القذارة تذهب إلى المجاري الرئيسية، وما حكم التطهر في الحمامات التي يوجد بها مكان لقضاء الحاجة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالخلاء هو البناء المعد لقضاء الحاجة عرفا، سواء كان فيه نجاسة أو قد أزيلت، والوضوء فيه خلاف الأولى كما بيناه في الفتوى رقم:

52809.

وأما الذكر والتسمية، سواء كان على الذبيحة أو غيرها، فمحل خلاف بين أهل العلم، والراجح أنه مكروه ما دام أنه معد لقضاء الحاجات.قال ابن دقيق العيد في شرح حديث: كان إذا دخل الخلاء.

قوله: إذا دخل.

يحتمل أن يراد به: إذا أراد الدخول، كما في قوله سبحانه: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ.{النحل: 98}.

ويحتمل أن يراد به ابتداء الدخول، وذكر الله تعالى مستحب في ابتداء قضاء الحاجة، فإن كان المحل الذي تقضى فيه الحاجة غير معد لذلك -كالصحراء مثلاً- جاز ذكر الله تعالى في ذلك المكان، وإن كان معداً لذلك -كالكنف- ففي جواز الذكر فيه خلاف بين الفقهاء، فمن كرهه، فهو محتاج إلى أن يؤول قوله: إذا دخل بمعنى: إذا أراد، لأن لفظة: دخل أقوى في الدلالة على الكنف المبنية منها على المكان البراح، أو لأنه قد تبين في حديث آخر المراد، حيث قال صلى الله عليه وسلم: إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخل أحدكم الخلاء فليقل-الحديث.

وأما من أجاز ذكر الله تعالى في هذا المكان، فلا يحتاج إلى هذا التأويل، ويحمل: دخل على حقيقتها.

اهـولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:

19690�

� والفتوى رقم:

45222.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تسقط الفريضة بفوات وقتها
- سؤال وجواب | انتقلت للإقامة لمكان أفضل وأشعر بحزن وعدم ارتياح!
- سؤال وجواب | زوجتي تمنعني من المعاشرة الزوجية. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | جواز البصق في الثوب أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | الصلاة بوضوء ناقص
- سؤال وجواب | ماتت عن أخت شقيقة وإخوة وأخوات لأب
- سؤال وجواب | تعرضت للتحرش، فصرت أخشى كل من يقترب مني.
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية. بين الشعور بالذنب والرغبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | ابني عمره سنة ونصف يخاف أن يمشي، فهل هناك مشكلة؟
- سؤال وجواب | أصبت بألم في الرقبة بعد تعرضي لهواء شديد في سفري. هل أحتاج لطبيب؟
- سؤال وجواب | مشاعر خطيبتي تغيرت نحوي بسبب التدخين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لاحظت وجود شعر أبيض في رأسي مبكرا!
- سؤال وجواب | الأمر بإلقاء موسى في البحر وذبح إسماعيل هل كان وحيا
- سؤال وجواب | أعاني من عدم قدرتي على مواصلة ما أبدأه، فهل هذا طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم السائل الذي يخرج بسبب الإثارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل