مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم وضوء من لم يعمم العضو بالغسلة الأولى فانغسل في الثانية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب خلوق لكنه يرفض عملي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | القولون العصبي . أعراضه ومضاعفاته وعلاجه
- سؤال وجواب | أسئلة عن النجاسة وتطهيرها.
- سؤال وجواب | ثلاثة اشتركوا قدم أحدهم الأرض وقام الآخران بالعمل والبذر
- سؤال وجواب | إمكانية القضاء على مرض الوسواس القهري نهائياً من الإنسان
- سؤال وجواب | هل يشرع تكرار الاستخارة
- سؤال وجواب | يرتكب المعاصي ويقول : الإيمان في القلب!
- سؤال وجواب | ميزة سيف علي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | بروز البطن لدى المرأة. أسبابه وطرق التخلص منه؟
- سؤال وجواب | أولى الناس بإعطاء الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وقلق وتوتر وعدم النوم، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | فتاة ممن لي ولاية عليها تشاهد المحرمات، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن استمنى نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم تسديد المشتري دين المالك الذي على بنك ربوي
- سؤال وجواب | ضرورة إعلام المسئولين بوجود مواد محرمة في الأطعمة
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
10 مشاهدة

عند الوضوء مثلا: إذا غسلت يدي أو وجهي أو غيرهما من الأطراف، إذا لم يلمس الماء كامل العضو في المرة الأولى، وتم تعميم العضو بالماء في المرة الثانية، والثالثة.

هل يكون الوضوء صحيحا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الغرفة الأولى هي الفرض بالنسبة للأعضاء التي يشرع فيها التثليث كالوجه, واليدين, والمرفقين, فإذا لم تُعمم العضو بالغسلة الأولى التي هي الفرض, بل بالغسلة الثانية, أوالثالثة ناويا أنها فضيلة, ففي صحة وضوئك خلاف.

قال النووي في المجموع: إذا توضأ ثلاثا كما هو السنة، فترك لمعة عن وجهه في الغسلة الأولى ناسيا، فانغسلت في الثانية أو الثالثة، وهو يقصد بها التنفل.

فهل يسقط الفرض في تلك اللمعة بهذا أم يجب إعادة غسلها؟ فيه وجهان، وكذا الجنب إذا ترك لمعة من بدنه في الغسلة الأولى ناسيا، فانغسلت في الثانية، ففيه الوجهان.

قال القاضي أبو الطيب في كتابه شرح الفروع: الصحيح أنه لا يرتفع حدث اللمعة في المسألتين، وقال جمهور الخراسانيين: الأصح ارتفاع الحدث بالغسلة الثانية والثالثة.

اهـ كما يجزئ هذا الوضوء عند المالكية إذا كنت نويت بالغسلة الثانية أو الثالثة الفرض أو لم تنو شيئا.

وراجع التفصيل في الفتوى :

405373

وهي بعنوان" مذهب المالكية في نية من ترك لمعة لم يغسلها في الغسلة الأولى" والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضرورة إعلام المسئولين بوجود مواد محرمة في الأطعمة
- سؤال وجواب | حكم تقديم السعي قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | أسباب الحرمان من الطاعات وعلاجها.
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن ننمي مواهبنا لخدمة الإسلام والمسلمين؟
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي دوامة من الذنوب والكسل والتسويف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الفاتحة بعد دفن الميت
- سؤال وجواب | الدعاء بالشفاء من الأمراض ليس من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | العمل لمصلحة النفس في زمن الإجارة
- سؤال وجواب | أعاني أعراض انتفاخ وحموضة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بناء المسجد بشكل سداسي أو رباعي
- سؤال وجواب | ثمار الإجماع على مسألة فيها نص قطعي الدلالة والثبوت
- سؤال وجواب | هل شرب الماء بمعدل لترين يوميا له تأثير سلبي على الجسم أم العكس؟
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري، أرجو منكم المساعدة في تحقيق أهدافي.
- سؤال وجواب | شخص يدرس معي لا أطيقه وقلت له يبتعد عني، أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | قال لامرأته : أنت طالق ، ونوى إن فعلت كذا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل